حاصباني: تحقيق التنمية المستدامة يحافظ على البيئة والإنسان

عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم الإثنين في السراي الحكومي الاجتماع الأول للجنة المعنية بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وفقًا لمعايير الأمم المتحدة ، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وعدد كبير من المدراء العامين في مختلف الوزارات والإدارات الحكومية وممثلون عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأوضح حاصباني أن الهدف من الإجتماع هو تأكيد التزام لبنان على أعلى المستويات، ابتداء من رئاسة الوزراء وكل الوزارات بأهداف التنمية المستدامة للـعام 2030 التي حددتها الأمم المتحدة وطلبت من الدول إعداد تقارير حول التزامها هذه الأهداف وتحديد نوعية الحياة الأفضل في المجتمع.

وقال: “إن الهدف من هذا العمل ليس الإكتفاء بوضع التقرير المطلوب للأمم المتحدة والتحدث عن تنمية آنية طارئة، إنما تحقيق التنمية بشكل مستدام تتم من خلالها المحافظة على البيئة والإنسان وعلى الإقتصاد والنمو في الوقت نفسه. فهذا العمل يشكل مدخلًا لكل استراتيجيات الوزارات ولاستراتيجية الحكومة ويساعد على رسم السياسات الحكومية التي على أساسها توضع السياسات الإنمائية والإقتصادية التي تصب في خانة إعداد الموازنة العامة ومناقشتها على المدى البعيد، خصوصا أننا نفتقر إلى نظرة متكاملة واستراتيجية اقتصادية اجتماعية متكاملة في إطار الموازنة.

وتابع حاصباني: “ان أهداف التنمية المستدامة تعطي كذلك استراتيجية اقتصادية واجتماعية لعمل الدولة وتشكل منصة وإطارًا مفصلًا يمكن العمل عليه بعدما يتم الاتفاق حوله بين الدول في الأمم المتحدة”.

وختم قائلًا: “أن اللجنة المعنية ستعاود الإجتماع بعد شهر لإعداد التقارير المطلوبة حيث سيتم إرسال نسخة أولية ملخصة في الخامس عشر من أيار المقبل، ونسخة نهائية في الخامس عشر من حزيران المقبل، على ان يعرض لبنان تقريره في الأمم المتحدة في الخامس عشر من تموز المقبل”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل