تسميم الجاسوس الروسي… ولندن تستدعي سفير موسكو

استدعت السلطات البريطانية الاثنين، السفير الروسي لدى لندن على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنه “من المرجح أن تكون روسيا وراء الاعتداء على الجاسوس الروسي السابق وابنته”.

وأضافت ماي: “نمهل روسيا حتى نهاية الثلاثاء لتقديم تفسيرات بشأن تسميم الجاسوس الروسي”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن “بريطانيا يجب أن تكشف حقيقة ما حدث لجاسوس روسي سابق، تعرض للتسمم بغاز للأعصاب في جنوب انجلترا قبل أن تتحدث إلى روسيا”.

ويرقد العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) في المستشفى في حالة خطيرة منذ الرابع من آذار، عندما عثر عليهما فاقدي الوعي أمام مركز تجاري في مدينة سالزبري في جنوب انجلترا.

واعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الاثنين، أن تسميم العميل الروسي السابق بمثابة “عمل عسكري على الأراضي البريطانية”.

وقالت إن الجاسوس الروسي السابق، سيرغي سكريبال، الكولونيل السابق في المخابرات الروسية، تعرض لتسميم بنوع من غاز الأعصاب تنتجه روسيا.

وأشارت ماي، في كلمة لها أمام البرلمان البريطاني، إلى وجود احتمال كبير في تورط موسكو في عملية تسميم الجاسوس، ممهلة روسيا حتى الثلاثاء لشرح ملابسات التسمم الذي تعرض له سكريبال وابنته يوليا.

وتعرض الرجل (66 عاماً) وابنته (33 عاماً) لما عرفتها الشرطة لاحقاً بأنها غاز الأعصاب، وذكرت الشرطة أن الجاسوس وابنته لا يزالان في حالة حرجة في وحدة العناية الفائقة في المستشفى.

وقالت ماي إنه جرى استدعاء السفير الروسي لدى المملكة المتحدة، لتوضيح كيفية إحضار غاز أعصاب روسي إلى سالزبيري، وهي المدينة الإنكليزية التي سقط فيها سكريبال وابنته مغشياً عليهما.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل