افتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 14 آذار 2018

افتتاحية صحيفة النهار
زياد عيتاني طليقاً… والتحقيقات غامضة

طغى اطلاق الممثل المسرحي زياد عيتاني، بعد اعلان براءته من التهمة التي لفقت له بالعمالة لاسرائيل، وما رافقه من مهرجانات متنقلة ومرافقة سياسية، على كل الاستحقاقات المقبلة اليوم وغداً وفي الأيام القريبة. خرج زياد عيتاني من السجن، فيما صدرت مذكرة توقيف وجاهية في حق كل من المقدم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج والمقرصن إيلي غبش. فبعد انهاء قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا تحقيقاته مع الحاج وإجرائه مقابلة بينها وبين غبش، اتخذ قراراً بتخلية عيتاني وافقت عليه النيابة العامة العسكرية، وأطلق الى الحرية بعد ثلاثة أشهر و17 يوماً من توقيفه بجرم مختلق هو الاتصال بالعدو الاسرائيلي. لكن الاسئلة التي رافقت اعتقاله ومسار التحقيق معه لا تزال حتى الساعة غامضة في ضوء تصريحات عيتاني التي لم تتسم بالوضوح أمس بعد خروجه الذي جاء إثر تحقيقات أمنية وقضائية نقضت على حين غرة من دون عرض الحقائق للرأي العام الذي قبل الوقائع الاولى وهو يجد نفسه مجبراً على قبول وقائع رسمية مناقضة.

 

وأصوات المفرقعات التي رافقت استقبال عيتاني في الطريق الجديدة، لم تحجب ازيز الرسائل المتطايرة بين الرئاستين الاولى والثانية، اذ اعتبر الرئيس نبيه بري ان مرسوم رئيس الجمهورية ميشال عون بفتح دورة استثنائية للمجلس لاقرار الموازنة “من لزوم ما لا يلزم”، اذ ان الموازنة لن تكون جاهزة للدرس في الفترة المقررة للدورة، بعدما طلب من لجنة المال والموازنة الإسراع في مناقشة المشروع ليل نهار لتناقشها الهيئة العامة وإقرارها قبل نهاية آذار الجاري وعيد الفصح.

 

وكان عون وقع مرسوم دعوة مجلس النواب الى عقد استثنائي من 2018/3/13 الى 2018/3/19 ضمناً، يتضمن مشروع الموازنة العامة لسنة 2018 والموازنات الملحقة، ومشاريع القوانين المحالة على مجلس النواب والتي ستحال عليه.

 

وقد شككت مصادر متابعة في امكان اقرار الموازنة في المدة التي تسبق الانتخابات النيابية لان النواب سيكبون على حملاتهم الانتخابية أكثر من التزامهم عمل اللجان النيابية، ومن المتوقع ألا يتوافر النصاب للجلسات.

القضاة

وفي شأن متصل بالانتخابات وبالموازنة معاً، عقد قضاة لبنان العدليون والإداريون والماليون جمعية عمومية أمس حضرها أكثر من ٢٠٠ قاض ووقّعوا عريضة بالتوقف التام عن العمل ابتداء من الإثنين المقبل ١٩ آذار وطالبوا باعفائهم من لجان الإنتخابات ما يعطل عمل لجان الفرز الابتدائية والعليا.

ويطالب القضاة بسلسلة رواتب جديدة أو ثلاث درجات استثنائية وبمعاملتهم كسلطة دستورية كما هي حال السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما يطالبون بإبقاء صندوق التعاضد وتعزيز موارده وتقديماته لانه يمثل الأمان الاجتماعي والتربوي والصحي لهم و لعائلاتهم.

 

الانتخابات

وفي الانتخابات أيضاً، قالت مصادر حزب “القوات اللبنانية” لـ”النهار” ان رئيس الحزب سمير جعجع سيوضح اليوم في كلمته التي سيلقيها بالعامية الأسباب الموجبة لاختيار ذكرى انتفاضة الاستقلال وثورة الأرز لإعلان الرؤية القواتية الوطنية الانتخابية والمرشحين الـ 18 الذين سيكون لكل منهم رسالة مختصرة في المناسبة.

 

وإلى أهمية محطة 14 آذار الوطنية والاستقلالية سيركز جعجع على سلاح “حزب الله” الذي يحول دون قيام دولة فعلية في لبنان، وعلى الدولة المزرعة التي تقضي على آمال اللبنانيين في قيام دولة القانون التي تعطي لكل مواطن حقه بعيداً عن الفساد والسمسرة والزبائنية، وعلى ضرورة الاقتراع للأحزاب التي لديها سياسات عامة واضحة وتجربة ناصعة في المواجهة السيادية والإصلاحية والتي لا تكتفي برفع الشعارات، إنما تعمل على ترجمتها على أرض الواقع.

 

في سياق آخر، قالت المصادر ان المفاوضات الانتخابية مع “تيار المستقبل” مستمرة على رغم تعثرها، ورأت ان من يعتبر ان طروحاتها غير واضحة لا يريد قراءة الوقائع. وأكدت ان مفاوضاتها مع الكتائب أثمرت في الأشرفية وزحلة، وانها مستمرة في بعبدا وكسروان.

 

من جهتها، كشفت مصادر كتائبية لـ”النهار” ان رئيس الحزب سامي الجميل تريث في اعلان أسماء المرشحين في انتظار حلحلة بعض العقد العالقة ولا سيما في كسروان، بعدما باتت مسألة التحالف مع “القوات اللبنانية” في بيروت وزحلة شبه منتهية على رغم تحفظ الجميل عن التحالف مع أي من رموز السلطة. وعليه، فإن اللوائح التي وعد بها بالمشاركة بين شخصيات من المجتمع المدني والشخصيات المستقلة ستبصر النور في الشوف وعاليه مروراً ببعبدا والمتن الشمالي وكسروان – جبيل على أساس التزام واضح للمشروع السياسي السيادي والاصلاحي.

 

مؤتمر روما

 

وعشية توجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى ايطاليا اليوم على رأس وفد رسمي وامني يضم وزراء وقادة الأجهزة الأمنية لافتتاح مؤتمر روما – 2 لدعم الجيش والاجهزة الامنية، غدا الخميس، أنهى لبنان عملياً تحضيراته للمؤتمر. وقد لحظت الورقة التي رفعتها قيادة الجيش الى المؤتمر حاجات المؤسسة العسكرية الى المزيد من الأسلحة المتطورة، ولا سيما منها تلك التي تعزز بصورة خاصة القوات البحرية، لناحية تجهيزها وتزويدها الأسلحة الصاروخية وأجهزة الرصد والمراقبة المتطورة لحماية المياه الإقليمية اللبنانية، بالإضافة الى نظام دفاع ورصد بري للدفاع عن السفن والمياه الإقليمية اللبنانية.

***************************************

افتتاحية صحيفة الحياة

زياد عيتاني حراً بعد تبرئته من العمالة لإسرائيل

خرج أمس الممثل المسرحي اللبناني زياد عيتاني إلى الحرية بعدما برأته المحكمة العسكرية بقرار من قاضي التحقيق العسكري الأول القاضي رياض أبو غيدا، من ملف «فبرك» له بشبهة التعامل مع إسرائيل، أمضى بموجبه مئة وعشرة أيام موقوفاً. وترافق إطلاقه مع إصدار أبو غيدا مذكرة توقيف وجاهية في حق المقدم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج بتهمة فبركة ملف عيتاني، على رغم أنها أصرّت على نفي التهمة وأنكرت كل اعترافات «المقرصن» إيلي غبش الذي أصر على أنها هي التي طلبت منه فبركة الملف. وقد أوقف الأخير وجاهياً فيما نقِلت الحاج إلى مركز توقيفها في مقر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

وكان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، أخلى سبيل عيتاني من دون كفالة مالية، تأكيداً لبراءته من شبهة التعامل مع إسرائيل، وتولى محامياه صليبا الحاج ورامي عيتاني مرافقته من مقر توقيفه رهن التحقيق لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بعدما أمضى موقوفاً على ذمة التحقيق نحو أسبوعين بقرار من النيابة العامة التمييزية التي أمرت بنقل ملف التحقيق من المديرية العامة لأمن الدولة إلى «المعلومات» بعدما أوقفته الأولى ثلاثة أشهر تعرض خلالها للتعذيب، كما صرح الى الصحافيين فور خروجه من المديرية العامة لقوى الأمن متوجهاً برفقة محاميه إلى «بيت الوسط» للقاء رئيس الحكومة سعد الحريري، ثم انتقل إلى منزله في الطريق الجديدة.

 

وكان اللقاء بين الحريري وعيتاني مؤثراً جداً، خصوصاً عند حضور والدته لرؤيته للمرة الأولى منذ توقيفه، ومبادرته إلى تقبيل يديها ومعانقتها، فيما شدد الحريري على «إحقاق الحق». وقال: «حصل ظلم، لكن الدولة وأجهزتها عملت على إحقاق الحق، ويمكن أن يكون هناك جهاز وصلته معلومات متلاعب بها، لكنه قام بعمله وواجبه، إلا أن القضاء اشتغل أكثر وحقق ما يجب أن يحصل وجلّ مَن لا يخطئ».

 

ورد عيتاني: «أنت يا دولة الرئيس من وعدت ووفيت بوعدك، وإلا لكنت أمضيت مدة طويلة في السجن وأنا مظلوم وكل ما نسب إليّ كان ملفقاً ولا علم لي به».

 

وغادر عيتاني «بيت الوسط» متوجهاً إلى منزله وسط مواكبة من رابطة آل عيتاني ومئات انتظروه هناك.

 

وأقيم له احتفال كبير وسط مظاهر فرح عمّت معظم شوارع بيروت. وأجمع الذين رحبوا به، على خروجه بريئاً، وقالوا له: «نحن لم نشك يوماً في براءتك من التهم المفبركة لك، فأنت عروبي ووطني وتنتمي إلى عائلة بيروتية عريقة معروفة بخطها الوطني».

 

ورد عيتاني مؤكداً أن القضاء «سيكشف ماذا حصل معي في الدقائق الأولى من توقيفي وتعرضي للتعذيب يوم الأحد في 26 تشرين الثاني (نوفمبر)».

 

وامتد الاحتفال ببراءة عيتاني ساعات، واستقبل خلالها الألوف من المهنئين الذين تدافعوا لتقبيله. وحضر مهنئاً وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي كان عيتاني خصه بالشكر منوهاً بدوره في كشف الحقيقة.

 ***************************************
افتتاحية صحيفة الجمهورية
مانشيت:جنبلاط: العالم على مزاج ترامب وصهــره… وتحرُّك قضائي يُهدِّد الإنتخابات

إنشغل العالم، ومعه لبنان، بإقالة الرئيس دونالد ترامب وزير خارجيته ريكس تيلرسون بتغريدة «تويترية»، وعيّن مكانه مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو، وأسند إدارة الوكالة الى نائبة بومبيو، جينا هاسبل، العاملة فيها منذ 30 عاماً. وقد اثارت هذه الخطوة مخاوف لدى كثيرين، خصوصاً انه ستكون لها مفاعيل حتمية على منطقة الشرق الاوسط بما فيها لبنان لأنّ ترامب ربط إقالة تيلرسون بالملف النووي الايراني، بما يوحي أنّ الادارة الاميركية ستعاود فتح هذا الملف مجدداً، ما يؤسّس لفترة مضطربة ستشهدها المنطقة. وفي هذا السياق، لفت موقف النائب وليد جنبلاط الذي اعتبر إنّ إقالة تيلرسون «بهذه الطريقة يعني انّ العالم سيدخل مرحلة من التوترات، وربما الحروب، ومنطقتنا من الاراضي الخصبة وذات القابلية العالية»، ورأى انّ العالم يعيش اليوم «على مزاج شخص الرئيس الاميركي وصهره وحلقة من المتطرفين». مؤكداً «انها مرحلة ستكون أسوأ من ايام الحرب الباردة». وقال: «ألله يستر». (التفاصيل ص 16)

داخلياً، لم تحجب براءة الممثل المسرحي زياد عيتاني من تهمة التعامل مع إسرائيل وإطلاقه بعد توقيفه مئة يوم، وتوقيف المقدّم سوزان الحاج بعدما واجَهها قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا مع المقرصن إيلي غبش، الاهتمامات عن ملفّي الموازنة العامة للسنة الجارية والتحضيرات للانتخابات النيابية المقررة في 6 ايار المقبل.

إنتخابات

إنتخابياً، ومع تقلّص المدة الزمنية الفاصلة عن موعد الانتخابات النيابية في 6 ايار المقبل، وفي ضوء ضغط مهل تسجيل اللوائح التي تنتهي ليل 26 آذار الحالي، بدأت تتضِح بعض اللوائح في عدد من الدوائر.

وبعد اعلان تيار «المستقبل» أسماء مرشحيه في مختلف الدوائر الإنتخابية، سيشهد اليوم محطتين، الاولى إنتخابية لـ«القوات اللبنانية» تعلن خلالها أسماء مرشحيها وبرنامجها الانتخابي في احتفال يُقام عصراً على مسرح «بلاتيا» في ساحل علما، والثانية سياسية لـ«التيار الوطني الحر» الذي يتحدث رئيسه الوزير جبران باسيل مساء في العشاء السنوي التمويلي لـ«التيار» في «الفوروم دو بيروت»، تاركاً الكلام الانتخابي الى الاحتفال الذي سيقيمه التيار في 24 الجاري ويعلن خلاله أسماء مرشحيه وبرنامجه الانتخابي.

«القوات»

وعشيّة إعلانها مرشحيها تحدثت مصادر حزب «القوات اللبنانية» عن «مشهدية سياسية متكاملة وغير مسبوقة». وقالت لـ«الجمهورية» انّ رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع سيركّز في كلمته اليوم على العناوين الآتية:

ـ العنوان الأول: محطة 14 آذار، حيث سيؤكد انّ اختيار تاريخ 14 محطة لإعلان «القوات» برنامجها ومرشحيها للإنتخابات النيابية لم يكن وليد المصادفة، إنما حصل عن سابق تصور وتصميم نظراً الى تعلّق «القوات» بهذه المحطة ومعانيها الوطنية وأبعادها السياسية، وسيؤكد انّ 14 آذار «باقية باقية باقية، والنصر سيكون لها».

ـ العنوان الثاني: «حزب الله» ومصادرته قرار الدولة الاستراتيجي الذي يحوِّل الدولة في لبنان دولة صوَرية لا فعلية، ويرتدّ سلباً على كل الجوانب الحياتية للناس، فيما المطلوب من الناس أن لا تقترع لكل من يغطّي هذا الواقع الذي يبقي الدولة ضعيفة وشكلية.

ـ العنوان الثالث: «دولة المزرعة» التي دفعت الناس وتدفعهم إلى اليأس والهجرة والقرف، فلا دولة السيادة قائمة ولا دولة المحاسبة موجودة، وخريطة الطريق للتخلّص من الفساد واضحة جداً بالنسبة إلى جعجع هي دعوة الناس إلى الاقتراع لغير الفاسدين و«صار واضح مِتل عين الشمس مين فاسد ومين مش فاسد».

ـ العنوان الرابع: دعوة الناس إلى الاقتراع لمَن هو قادر على التأثير والتغيير وتحسين حياة الناس من قيام الدولة الفعلية إلى معالجة الأزمات الكبرى كالأزمة المالية والمعيشية ومشكلة الكهرباء والسير والبيئة، وبالتالي الاقتراع لمَن لديه سياسات عامة واضحة وتجربة في كل الميادين، والأهم من لديه القدرة على ترجمة هذه السياسات، والمقصود «الأحزاب ومن ثم الأحزاب ومن ثم الأحزاب».

ـ العنوان الخامس: سيتحدث فيه جعجع عن «القوات» في المعارضة والحكومة وعن ممارستها ومقاربتها للشأن العام، وعن ثباتها على المبادئ الوطنية ونضالها دفاعاً عن السيادة والحرية والاستقلال ومكافحة الفساد وإرساء نمط جديد من الممارسة السياسية القائمة على القيَم والأخلاق والنزاهة.

مطالب القضاة الى الواجهة

وفي هذه الأجواء، قفزت مطالب قضاة لبنان العدليين والإداريين والماليين الى الضوء مجدداً من خلال إعلانهم الاعتكاف الشامل والتوقف عن العمل بدءاً من 19 الجاري، مع طلب تجميد العمل في لجان الإنتخابات ما سيعطّل عمل لجان الفرز الابتدائية والعليا.

وقالت مصادر قضائية انّ القرار صدر عقب اجتماع ضمّ العشرات من القضاة، وانتهى الى تأكيد مطالبهم الأساسية المزمنة التي طال انتظارها وعرضت على أكثر من مرجعية حكومية ونيابية، وكان آخرها وزير المال علي حسن خليل. وهي تختصر بإضافة 3 درجات استثنائية الى رواتبهم. والأهمّ يكمن في استعادة ما فقدوه من صندوق التقاعد وتعزيز موارده وتقديماته قبل التعديلات الأخيرة التي طرأت أثناء البحث في موازنة العام 2017 وطاولت التقديمات الإجتماعية والتربوية، وهو ما كان القضاة يعتبرونه إنجازاً محققاً لا يمكن التخلّي عنه بهذه السهولة وبشحطة قلم.

وعلمت «الجمهورية» انه وبنتيجة للإتصالات التي تكثّفت عقب الخطوة ولا سيما الحركة التي قام بها رئيس مجلس القضاء الأعلى، أعطى القضاة مهلة إضافية قبل البَتّ النهائي بتجميد العمل بعد 19 من الجاري، مخافة انعكاساتها السلبية على قضايا المواطنين والإنتخابات النيابية، خصوصاً انّ الأعضاء في لجان القيد مدعوون الى مجموعة اجتماعات لشرح وتفسير أعمال لجان القيد وطريقة التعاطي مع قانون الإنتخاب الجديد، ولا سيما منها تلك المتّصلة بالتدريب على طريقة احتساب «الحاصل الإنتخابي» في المراحل التي يمكن ان تقود إليها العملية الإنتخابية.

وعقد اجتماع طارىء عصر امس في مقر مجلس القضاء الأعلى برئاسة رئيسه، وحضور الرؤساء الأُوَل الإستئنافيين في كل المحافظات، ورئيسي مجلس الشورى وديوان المحاسبة والمدعي العام المالي (في اعتباره رئيساً لصندوق التعاضد)، خصّص للبحث في هذه المطالب بغية تطويق ردّات الفعل، وسعياً الى ترتيب المخارج الممكنة تلافياً للوصول الى مرحلة تثير المخاوف حول بعض الإستحقاقات القضائية والإنتخابية.

مؤتمر «روما 2»

وفيما يغادر الحريري لبنان اليوم الى العاصمة الايطالية للمشاركة في أعمال مؤتمر «روما 2» المخصّص لدعم الجيش والمؤسسات الأمنية، سَبقه اليها أمس كل من قائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إضافة الى عدد من الضباط الكبار، وذلك تحضيراً لاجتماعات اليوم المقررة على مستوى اللجان المتخصصة، والتي ستبحث في مضمون التقرير الذي وضعته القيادة العسكرية وحَدّدت فيه حاجات الجيش والاجهزة الامنية الى مختلف أنواع أسلحته البرية والبحرية والجوية، وذلك تحت عنوان «الخطة الخمسية للأعوام 2018 – 2022».

وعلمت «الجمهورية» انّ الإتصالات التي جرت قبل المؤتمر أنجزت التحضيرات لسلسلة اجتماعات جانبية سيعقدها قائد الجيش مع قائد الجيوش الإيطالية الجنرال كلاوديو غراتسيانو، للبحث في القضايا التي تعني العلاقات بين الجيشين اللبناني والإيطالي والبرامج التي أعدّها الجيش الإيطالي لمساعدة لبنان في اكثر من مجال وقطاع، بالإضافة الى الإتصالات التي أجراها الجانب الإيطالي مع الدول المشاركة في المؤتمر لمساعدة الجيش والمؤسسات الأمنية. كذلك سيعقد قادة الأجهزة الأمنية لقاءات مع نظرائهم في بعض الدول المشاركة في المؤتمر.

حراك سعودي
وعلى وقع تأكيد المملكة العربية السعودية مشاركتها في المؤتمرات الدولية الداعمة للبنان، واصَل رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية الجديد في بيروت الوزير المفوّض وليد البخاري جولاته على المسؤولين، بعد إعادة تكليفه. فجالَ امس على رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ورئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي. واكتفى البخاري بعد لقائه بري بالقول: «إنّ الزيارة تأتي بعد إعادة تكليفي، وقد عرضنا الأوضاع والتطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وأكّدتُ لدولته حرص المملكة ودعمها للحفاظ على أمن لبنان واستقراره».

وقالت مصادر، اطّلعت على ما دار في اللقاء بين الحريري والبخاري، لـ«الجمهورية»، «انّ اللقاء يأتي في سياق دعم المملكة للبنان ومشاركتها في مؤتمر روما 2 في خلال هذا الاسبوع، حيث انّ البخاري سيحضر هذا المؤتمر الى جانب الوفد السعودي الذي سيشارك فيه، وهذا يعكس اهتمام المملكة بهذا المؤتمر بكل تفاصيله». واضافت: لقد كان لقاء البخاري مع الرئيس الحريري وديّاً ويندرج في سياق تأكيد المملكة اهتمامها الدائم بلبنان على كل المستويات».

الموازنة
وعلى صعيد الموازنة العامة للدولة للسنة الجارية التي أقرّها مجلس الوزراء، إتجهت الانظار الى مجلس النواب حيث ينتظر ان يدعوه رئيسه إلى جلسات كثيفة لمناقشتها وإقرارها، فيما أعلنت لجنة المال والموازنة النيابية جهوزيتها لدرسها في جلسات صباحية ومسائية ابتداء من يوم الجمعة.

واعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه «مع إنجاز مشروع الموازنة بضبط الواردات والانفاق والبدء بخفض العجز، تحققت أهم عملية لإدارة المال في الدولة». وقد وَقّع عون مرسوم دعوة مجلس النواب إلى عقد استثنائي ابتداء من اليوم وحتى ١٩ آذار الجاري، وفي برنامجه مشروع الموازنة ومشاريع قوانين أخرى وما يقرره مكتب المجلس. وقد علّق بري على هذا المرسوم قائلاً: «لزوم ما لا يلزم».

 

***************************************

افتتاحية صحيفة اللواء

زياد عيتاني حرّاً.. والقضاة يتجهون لمقاطعة الإنتخابات

برّي ينتقد فتح دورة إستثنائية.. وجعجع يُعلن مرشَّحيه والتحالف مع الكتائب

بين إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين مدير (CIA) مايك بومبيو (سي.آي.إيه) خلفاً له، تمّ طرد ستيف غولدشتاين مساعد تيلرسون، وإطلاق سراح الممثل زياد عيتاني، من قبل قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا، تمضي الجهود إلى مسارها سواء بعدما باتت موازنة 2018 على الطاولة في مجلس النواب، الذي فتح لدورة استثنائية لستة أيام، اعتبرها رئيس المجلس من لزوم ما لا يلزم، أو مؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية، والذي يبدأ أعماله غداً الخميس، ويمثل لبنان فيه وفد يرأسه الرئيس سعد الحريري، ويكون في عداده الوزراء نهاد المشنوق وجبران باسيل ويعقوب الصرّاف ووفد من كبار الضباط، والمسار هو الانتخابات، حيث سيعلن بعد ظهر اليوم رئيس حزب القوات اللبنانية د. سمير جعجع أسماء مرشحي حزبه للانتخابات في كل الدوائر، والتحالف مع حزب «الكتائب» في عدد من الدوائر.

الموازنة

في هذا الوقت، احال الرئيس برّي فور وصول نسخ عن مشروع موازنة 2018 إلى المجلس من وزارة المال، نسخة منه إلى رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان (كما إلى بريد النواب) الذي سارع بعد تنظيم جدول الأعمال إلى توجيه الدعوة الأولى لعقد سلسلة اجتماعات مكثفة للجنة صباحية ومسائية، بدءاً من بعد غد الجمعة، للاستماع إلى وزير المال علي حسن خليل حول السياسة المالية العامة صباحاً، على ان تعقد جلسة بعد الظهر تخصص لموازنتي رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء.

وتقرر وفق جدول أعمال اللجنة ان يكون آخر موعد في 24 آذار الحالي، لينصرف رئيسها لاعداد تقريره واحالته إلى رئاسة المجلس، الأمر الذي يمكن من إقرار الموازنة في أواخر الشهر الحالي أو في مطلع شهر نيسان المقبل، كما وعد الرئيس برّي، أي قبل الدخول في دوّامة الانتخابات النيابية، وقبل ذهاب الحكومة إلى مؤتمر باريس المقرّر في السادس من نيسان.

وأكّد النائب كنعان، على هامش جلسة مقررة سابقاً للجنة المال، جهوزية اللجنة لدرس وإقرار الموازنة بالرغم من كل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة، وبالرغم من الانتخابات النيابية ونهاية ولاية المجلس النيابي، داعياً النواب المرشحين وغير المرشحين إلى ان يتعاملوا مع ملف الموازنة كمصلحة وطنية عليا تتخطى الانتخابات.

وأعلن عن اتخاذ قرار بعقد جلسات يومية صباحاً ومساءً لنتمكن من الانتهاء من نقاش أساسي في الموازنة، ونفسح المجال امام الهيئة العامة لاقرارها.

يُشار إلى ان الرئيس عون وقع صباحاً مرسوم دعوة مجلس النواب إلى عقد استثنائي، مرفقاً بتوقيع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، على ان يبدأ هذا العقد في 13/3/2018، أي أمس، ويختتم في 19/3/2018 ضمناً، أي لمدة ستة أيام، قبل ان يدخل المجلس حكماً في دورته العادية الأولى في أوّل ثلاثاء يلي الخامس عشر من آذار (طبقاً للمادة 32 من الدستور)، وهو ما جعل الرئيس برّي إلى الانتقاد معلقاً رداً على سؤال حول مرسوم فتح الدورة الاستثنائية، بأنه «لزوم ما لا يلزم»، بمعنى ان المجلس بهيئته العامة لا يمكنه إقرار مشروع الموازنة، الا بعد درسه في لجنة المال والموازنة التي يمكنها ان تعقد جلسات من دون حاجة إلى دورة استثنائية أو عادية.

وفي سياق متصل، أوضحت مصادر وزارية لـ«اللواء» أن الرئيس عون لم يروج لموضوع البواخر في ملف الكهرباء كما يشاع إنما قدم دراسة مدعمة بالأرقام وحدد الأهداف والحاجات وقدرات المعامل والإنتاج الكهربائي وبالتالي لم يسقط أهمية المعامل التي تشكل خيارا في هذا الملف.

ولفتت إلى أنه ليس صحيحا أن بناء المعامل قد يحتاج إلى ستة أشهر إنما أكثر من عام مؤكدة أن من لديه بدائل في هذا الملف فليقدمها مع العلم أن تأمين وسيلة لإنتاج الكهرباء من خلال آلباخرة يساهم في زيادة إنتاج مؤسسة كهرباء لبنان ويخفف الكلفة على المواطن الذي يدفع فواتير باهظة للمولدات الكهربائية.

مشيرة إلى أن كلفة فاتورة مؤسسة الكهرباء أرخص من كلفة فاتورة هذه المولدات خصوصا أن الكيلوواط أرخص في الحالة الأولى.

وتوقفت المصادر عند استهلاك النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين للكهرباء كبيرة ، لافتة إلى أنه من المهم تخفيف العجز والكلمة على المواطن أيضا.

إلى ذلك أفادت المصادر نفسها أن مؤتمر روما يشكل نموذجا لبقية المؤتمرات لجهة لما يمكن أن يكون عليه مدى تجاوب الدول والمؤسسات في مساعدة لبنان مع العلم أن مؤتمر سيدر ليس بمؤتمر مانحين إنما هو مؤتمر للاستثمار في مشاريع استثمارية وبالتالي ليس مثل مؤتمرات باريس 1 و 2 و 3 حيث كانت تتبرع دول بهبات إلى لبنان.

وقالت إن من الاهمية بمكان تقديم ورقة استثمارية تلفت نظر المستثمرين وتقدم تسهيلات ممكنة وجيدة.

تفاهم «قواتي» – كتائبي في زحلة وبيروت-1

انتخابياً، بقيت الاتصالات قائمة بين مرشحي القوى السياسية الأساسية، من أجل استكمال التحالفات وتشكيل اللوائح، قبل انتهاء المهلة اللازمة للعودة عن الترشيح في 22 آذار الحالي، ومهلة ايداع وزارة الداخلية اللوائح الرسمية منتصف ليل 26 الشهر.

وفيما أعلن المرشحان علي الجفاني عن المقعد السني في البقاع الغربي – راشيا، وأحمد الخير عن المقعد السني في المنية – الضنية، تأييدهما لأي خيار يأخذه الرئيس الحريري، سجل مساء أمس الاتفاق بين حزبي الكتائب و«القوات اللبنانية» على تشكيل لائحة مكتملة في زحلة، وكذلك الأمر في بيروت الأولى، في حين استمر التباين بينهما على صعيد الدوائر الأخرى، مثل كسروان والشمال الثالثة، وبعبدا والمتن.

وكشفت معلومات «اللواء» ان لائحة «القوات» والكتائب في زحلة، ضمّت كلاً من: القاضي السابق جورج عقيص وميشال فتوش عن الكاثوليك، والنائب ايلي ماروني عن الموارنة، وسيزار معلوف روم ارثوذوكس، وبوغوص كرديان ارمن، ومحمد ميتا سني، وعامر الصبوري شيعي.

وقال النائب ماروني لـ «اللواء» ان هذه اللائحة هي الاولى التي تعلن في زحلة، والاولى في لبنان بين الطرفين، وانه تم التقاط الصورة الجامعة للائحة مساء امس، وسيتم الاعلان عنها رسميا في احتفال كبير في فندق قادري الكبير يوم الاحد المقبل في الساعة العاشرة والنصف.

 

ورد عضو المكتب السياسي الكتائبي الوزير السابق الان حكيم التفاهم مع «القوات» في زحلة وبيروت الاولى الى تقارب واندماج قواعد الحزبين، والى وجود مرشحين مستقلين في لائحتي زحلة وبيروت الاولى خلافا للوضع في بعبدا. وقال لـ«اللواء»: ان لائحة الكتائب في المتن الشمالي باتت شبه منجزة وتجري اتصالات لاستكمالها بالمرشحين الارمني والكاثوليكي قريبا.

وبهذا تتجه الامور في زحلة لمعركة بين اربع لوائح منها ثلاث للاحزاب وواحدة لـ«حزب سبعة» الممثل للمجتمع المدني، وباتت بعض اللوائح شبه منجزة لكن الاتصالات للتحالف ما زالت قائمة لاستكمال كل اللوائح.

وذكرت المعلومات ان العمل جار لتشكل لائحة تضم النائب نقولا فتوش عن الكاثوليك ومرشح «الثنائي الشيعي» انور حسين جمعة، والنائب والوزير الاسبق خليل الهراوي (ماروني)، وناصيف التيني ممثلا الحزب القومي او ضرغام توما (ارثوذوكس)، وإدي دمرجيان عن الارمن.

وذكرت مصادر لائحة الوزير فتوش ان الاتصالات جارية مع مرشحي العائلات السنية لاختيار المرشح السني، سواء من آل عراجي أو آل الميس. وانها يمكنها ان تحصل على حاصل انتخابي بنسبة اثنين فاصل ثمانية، ما يعني ضمان ثلاثة نواب لها من اصل سبعة عدد مقاعد الدائرة..

اما اللائحة الثانية فتضم تحالف «التيار الوطني الحر» وتيار «المستقبل»، وتضم مبدئيا النائب عاصم عراجي (سنة) ونزار دلول (شيعي) عن «المستقبل»، والنائب السابق سليم عون (تيار حر- ماروني)، وميشال ضاهر وميشال سكاف (كاثوليك) واسعد نكد (ارثوذوكس)، كما تجري اتصالات مع حزب «الطاشناق» لبحث امكانية الانضمام للائحة. ويمكن لهذه اللائحة ان تحصل ايضا على حاصل يعطيها ثلاثة مقاعد.

لكن بعض المعلومات اشارت الى اتصالات مع رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف للانضمام الى اللائحة وفي حال تم ذلك سيختلف الامر وتتغير بعض الاسماء. اما اذا فشل التفاوض فتشكل السيدة سكاف لائحة خاصة بها.

بعبدا

وفي دائرة بعبدا ذكرت بعض المعلومات انه لم يجرِ الاتفاق بين حزب الكتائب و«القوات» ولا بين «الكتائب» وممثلي المجتمع المدني، لكن تم التفاهم مساء امس بين رئيس الكتائب النائب سامي الجميل والمدير الطبي لمستشفى جبل لبنان الدكتور ايلي غاريوس المرشح عن المقعد الماروني، على خوض الانتخابات على لائحة واحدة. وتستمر المشاورات بين الطرفين لاستكمال اللائحة تمهيدا لاعلانها في اقرب وقت.

وتم تأكيد تحالف التيار الحر مع الثنائي الشيعي وبقي التفاهم على المرشح الدرزي، الذي سيكون اما النائب فادي الاعور من التيار الحر وإما مرشح الحزب الديموقراطي (طلال ارسلان) الدكتور سهيل الاعور اذا تم التفاهم بين التيار والديموقراطي في دائرة الشوف- عاليه. وهو ما سيظهر خلال ايام.

وفيما خص لائحة «القوات» والحزب التقدمي الاشتراكي والمستقلين في بعبدا، فقال مرشح القوات الوزير بيار بوعاصي لـ«اللواء»: ان الاتصالات مستمرة ولا شيء ثابتا سوى التحالف مع الحزب الاشتراكي، وسيكون المرشح الشيعي على الارجح النائب السابق صلاح الحركة، وربما ابقينا المقعد الشيعي الثاني خاليا..

الشمال الثالثة

وفي ما خص دائرة الشمال الثالثة، قال النائب بطرس حرب ل «اللواء»: انه يُجري اتصالاته مع كل الاطراف بلا استثناء، والثابت الوحيد حتى الان التحالف بيني وبين تيار «المردة» والحزب القومي في دائرة الشمال الثالثة، علما اني لست عضوا في لائحة بل انا شريك في تشكيل لائحة، وهي تضم حتى الان بطرس حرب عن البترون، وطوني سليمان فرنجية والنائبين اسطفان الدويهي وسليم كرم عن زغرتا، وسليم سعادة عن الكورة، ووليم طوق عن بشري.

واضاف: انا لا زلت اقوم باتصالاتي مع حزب «الكتائب» من خلال النائب سامر سعادة لبحث امكانية الانضمام الى اللائحة، لكن هناك مشكلة عدم وجود قرار لدى «الكتائب» والحزب القومي للتحالف في لائحة واحدة، مع اني احبذ التحالف مع «الكتائب» نظرا للتقارب السياسي بيننا.كما اني اقوم باتصالات مع المرشح المستقل روي عيسى الخوري في بشري، ونقولا غصن في الكورة، لأني منفتح على الكل. ويفترض ان تتبلور الصورة نهائيا هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل على ابعد تقدير.

وقال المرشح القواتي فادي سعد عن المقعد الماروني في الدائرة نفسها، ان الأولوية لديه هي للتحالف مع الكتائب، لافتاً إلى ان «خياراتنا مفتوحة على ما يشبهنا» مشيرا إلى ان «القوات» لا يمكن ان تتخلى عن مقعدها في البترون، والذي كان لها منذ العام 2005.

ويطلق حزب القوات من مسرح «البلاتيا» في جونية حملته الاتخابية اليوم بعنوان «صار بدا» بحضور مرشحي الحزب وحشد من المؤيدين.. ويلقي كل مرشّح كلمة صغيرة، وتتوج بكلمة لجعجع التي ستكون في العامية، ومن دون كلفة استناداً إلى موقع «القوات».

وسيتوقف عن مصادرة حزب الله قرار الدولة الاستراتيجي وسيدعو إلى التصويت بكثافة لمرشحيه، وعدم الاقتراع لأسباب شخصية… أو الاقتراع لأصحاب العناوين الكبيرة.

وفي سياق متصل، يتعلق بالانتخابات والاتجاه لدى القضاة لعدم ترؤس لجان القيد في الانتخابات استغرب وزير العدل سليم جريصاتي توقف القضاة عن العمل، واصفا خطوته بأنها غير مفهومة، خصوصا ان مطلبهم تحقق في الموازنة، وباتوا يستفيدون من صندوق تعاضد القضاة، معتبراً ان المطالبة بسلسلة خاصة لا يتناسب، في هذا التوقيت، مع عنوان الموازنة التقشفية.. نافيا ان يكون هناك خطر على الانتخابات وعمل لجان القيد، التي يرأسها قضاة.

وكان مجلس القضاة الأعلى عقد اجتماعاً بعد ظهر أمس بحضور رئيس مجلس شورى الدولة ورئيس ديوان المحاسبة والرؤساء الأوّل لمحاكم الاستئناف في المحافظات.

وجرى التداول في مطالب القضاة في الموازنة، واتفق على عقد جمعية عمومية قريباً، يتلو خلالها رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي جان فهد بياناً لوضع الرأي العام في ما يواجهه القضاة على الصعد كافة، والمحافظة لتحصين أوضاعهم، وابقي على عقد الجلسات مفتوحة.

اخلاء سبيل عيتاني

قضائياً، ترك اخلاء القضاء اللبناني سبيل الممثل زياد عيتاني، بعدما تبين ان لا صحة لتهمة تعامله مع إسرائيل ارتياحاً في الأوساط البيروتية وعائلة الفنان عيتاني.

بالمقابل، أصدر القاضي ابوغيدا مذكرة توقيف بحق المقدم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج ومقرصن المعلوماتية ايلي غبش، بعد اجراء مقابلة بينهما، على الرغم من نفي التهم التي وجهها إليها لجهة فبركة المعلومات.

ووجه عيتاني، الذي توجه إلى بيت الوسط لشكر الرئيس الحريري تحية لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء والوزير المشنوق، متسائلاً: «انني فنان ابن مسرح، فكيف اتهم بأبشع التهم؟».. مضيفاً: «انقذ فرع المعلومات العهد من الفضيحة».

وتوجه عيتاني إلى منزله في الطريق الجديدة، واستقبله هناك اقاربه وحشد من أبناء المنطقة والأصدقاء احتفالاً باستعادة الحرية..

***************************************

افتتاحية صحيفة الديار

البيت الابيض يقيل تيلرسون ويستبدله باليميني بومبيو حليف اسرائيل ويكره العرب وايران

شارل أيوب

في خبر مفاجىء ظهر عبر موقع تويتر اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون فجأة رغم ان اشاعات منذ 5 اشهر تتحدث عبر مقالات صحافية وغيرها على ان الرئيس الاميركي ترامب هو على خلاف دائم مع وزير خارجيته تيلرسون.

وقد قرر الرئيس الاميركي ترامب اقالة ريكس تيلرسون واستبداله بمدير المخابرات المركزية مايك بومبيو الذي حلت محله نائبته السيدة جينا هاستر، وقد بدأ الخلاف بين الرئيس ترامب ووزير خارجيته بعد شهر من وصول الرئيس ترامب للرئاسة، ذلك ان صهر الرئيس الاميركي كوشنير زوج ابنته ايفانكا كان يلعب شبه دور وزير خارجية الولايات المتحدة وأقام علاقة مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ومع ولي عهد امارة ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد، واللذين لديهما اعظم ثروة في العالم. ونسج معهما وبالتنسيق مع الصهيونية العالمية خطة صفقة القرن. كما قرروا العديد من الامور في شأن مصر والعالم العربي والسياسة مع اوروبا وغيرها، وكان وزير الخارجية الاميركي تيلرسون غير مطّلع بما يقوم به صهر الرئيس الاميركي ترامب كوشنير.

اعترض وزير خارجية اميركا تيلرسون لدى الرئيس ترامب على تحركات ونشاطات وقرارات صهر الرئيس الاميركي ترامب كوشنير، وابلغ تيلرسون ترامب اما ان يكون هو وزير خارجية اميركا او يكون صهره كوشنير، فقام ترامب بابعاد صهره كوشنير وابنته ايفانكا عن البيت الابيض الى شقة ضخمة في واشنطن، واستمر صهر الرئيس ترامب كوشنير بالتعاطي في السياسة الخارجية، فزاد اعتراض وزير خارجية اميركا تيلرسون فقرر الرئيس الاميركي ترامب منعا لحصول انفجار ازمة في ادارته بعد وصوله بـ 4 اشهر عبر استقالة تيلرسون ابعاد صهره كوشنير من واشنطن الى نيويورك والطلب اليه عدم التدخل في الشؤون الخارجية.

وفي الاساس فان الرئيس الاميركي ترامب يختلف كليا بعقليته عن عقلية وزير خارجيته تيلرسون، ذلك ان الرئيس الاميركي ترامب الاتي من اعمال شركات المقاولات وبناء الفنادق التقى مع وزير خارجيته الاميركي تيلرسون الذي هو اهم رجل اعمال في مجال الاتفاقات الدولية خاصة اتفاقيات النفط الدولية، وهو قاد عمليات واتفاقات تمت تحت اشرافه بلغت طوال 25 سنة اكثر من 81 مليار دولار. لكن الرئيس ترامب لم يكن يعرف شخصيا وزير خارجيته تيلرسون، بل قام باستشارة وزير خارجية اميركا الاسبق جيمس بيكر، والذي هو احد اهم رئيس مكتب محاماة في نيويورك، وكان وزير خارجية اميركية لامع جدا، ومكتب وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر كان يتولى كل شؤون وقضايا الرئيس الاميركي ترامب في اعماله، دون تدخل وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر كونه لديه مكتب من حوالى 140 محامياً من اكبر محاميي الولايات المتحدة.

 

 جيمس بيكر نصح ترامب بتيلرسون

لكن نشأت صداقة بينه وبين وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر وطلب الرئيس الاميركي ترامب رأي جيمس بيكر في تعيين اسم لوزير الخارجية في عهده الجديد، فنصحه وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر بريكس تيلرسون الذي يعرفه جيدا كوزير خارجية لاميركا، ويأتي الرئيس الاميركي ترامب من مدرسة مختلفة كليا عن مدرسة تيلرسون، فالرئيس الاميركي ترامب معتاد على اخذ قرارات سريعة وعشوائية وبيع عقارات وشراء عقارات وخوض غمار رفع الاسعار العقارية او هبوطها، وشراء فنادق متعسرة ثم النهوض بها.

اما وزير خارجيته ريكس تيلرسون فكان رجل اعمال من الطراز الاول له اجازاته في الادارة وفي القانون وفي العلوم السياسية واختصاصات كثيرة وتابع اهم الدراسات التي صدرت عن جامعة هارفرد الاميركية الشهيرة. ولذلك كان الخلاف كبيرا منذ الاساس بين الرئيس الاميركي ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون.

 

 اول خلاف بين ترامب ووزير خارجيته

وظهر اول خلاف عندما اعلن الرئيس الاميركي ترامب ان اسوأ اتفاق تعاقدته الولايات المتحدة هو عقد اتفاق مع ايران في شأن الاتفاق النووي بين الدول الست وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن زائد المانيا مع ايران بعد 7 سنوات من المفاوضات تم فيها الاتفاق على تخفيض تخصيب اليورانيوم في ايران من 21 في المئة الى 3 في المئة اي منع ايران من الحصول على اي سلاح نووي. وكان وزير خارجية اميركيا مقتنع بهذا الاتفاق على انه اتفاق يضمن السلم في منطقة اسيا ويضبط ايران عن منع صنع قنبلة نووية.

اما ترامب فقال سأوقع الاتفاق للمرة الاخيرة وانه اسوأ اتفاق تم عقده.

وهنا تدخل رئيس اركان الجيوش الاميركية وقال بعد اجتماعه مع وزير خارجية اميركا تيلرسون في الخارجية الاميركية، ان الرئيس ترامب يقول ان الاتفاق النووي مع ايران هو سيىء واسوأ اتفاق عقدته واشنطن عالميا. لكنني اقول بالاتفاق مع وزير خارجية تيلرسون، ان الاتفاق قد يكون سيىء، لكن اذا قرر ترامب الغاءه عليه تحضير البديل منذ الان، والجيش الاميركي ليس عنده بديل عن الاتفاق النووي سوى حرباً شاملة مع ايران ونحن حتى الان لم ننته من حرب افغانستان ولم ننته من الحرب مع ايران، والحرب مع ايران يعني حرب اسيوية تشمل الخليج والبحر الابيض المتوسط واسيا وهذا غير ممكن.

 

 خلاف صهر الرئيس وتيلرسون

قام صهر ترامب كوشنير بابلاغ الرئيس الاميركي ترامب عن انتقاد تيلرسون وزير خارجيته بقول الرئيس الاميركي بالغاء الاتفاق النووي مع ايران وانه اسوأ اتفاق وابلغه ان رئيس اركان الجيوش الاميركية صرح موافقا على رأي وزير خارجية اميركا وزاد ان الرئيس الاميركي ترامب يريد الغاء الاتفاق مع ايران لكن ليس عنده بديل.

ويجب تحضير البديل وفق رئيس اركان الجيوش الاميركية، واذا لم يكن هنالك من بديل فان حرب الولايات المتحدة مع ايران والحرب مع افغانستان والعراق لم تنته ومفاعيلها ستؤدي الى حرب شاملة كبرى اسيوية تشمل البحر الابيض المتوسط واسيا وتغرق اميركا في حرب لا نهاية لها في دولة مساحتها مليون و600 الف كلم هي ايران.

تيلرسون كان يميل الى التصديق على ان ايران تمتثل للاتفاق النووي، فيما اصر الرئيس ترامب على ان الاتفاق النووي مع ايران هو واحد من اسوأ الاسوأ بالنسبة الى الاتفاقات التي اجرتها الولايات المتحدة. هذه نقطة هامة من نقاط الخلاف بين الرئيس الاميركي ترامب وبين وزير خارجيته تيلرسون.

وعندما اندلعت ازمة كوريا الشمالية قال الرئيس الاميركي ترامب ان الازمة لا تعالج الا بالنار والغضب ووصف زعيم كوريا الشمالية برجل الصواريخ الصغير اما وزير الخارجية الاميركي تيلرسون فقال يجب العمل على الخطة الديبلوماسية لضبط كوريا الشمالية التي اصبحت دولة نووية، وان الحلول تأتي ديبلوماسيا وافضل من حل النار والغضب الذي اعلنه الرئيس الاميركي ترامب.

ظهر ذلك على شاشات التلفزيون «فوكس نيوز» و«سي. ان. ان.» و«ان. بي. سي». وقد ظهر هذا التباين امام الرأي العام الاميركي بشكل واضح حيث ان هنالك صراع بين الرئيس الاميركي ووزير خارجيته.

ثم لاحقا صرح الرئيس الاميركي ترامب بأنه على خلاف كبير مع وزير خارجيته تيلرسون، وعندما تم سؤال وزير الخارجية عما قاله الرئيس الاميركي ترامب بأن هنالك خلافا كبيرا بينه وبين وزير خارجيته تيلرسون اجاب وزير الخارجية الاميركي تيلرسون ان الرئيس الاميركي ترامب يتحدث عن نفسه، اما بالنسبة لي فليس هنالك من خلاف.

ثم بلغ توتر العلاقات بين الرجلين عندما امتنع وزير الخارجية الاميركي تيلرسون عن عقد اي اجتماع بحضور مدير المخابرات الاميركية  بومبيو الذي كان يقدم ملخص امني للوضع العالمي وسياسة الولايات المتحدة بحضور وزير الخارجية الاميركي تيلرسون ووزير الدفاع الاميركي ماتيس ومستشار الامن القومي الجنرال ماكس ماستر وذلك في اجتماع البيت الابيض الشبه يومي، ذلك ان وزير الخارجية الاميركي تيلرسون لم يكن يعجبه الملخص الامني الذي يقدمه رئيس المخابرات الاميركية  بومبيو الى الرئيس الاميركي ترامب بحضورهم، وكان يعتبر ذلك تحريض من مدير المخابرات الاميركية  بومبيو الى الرئيس الاميركي ترامب للتصعيد والتحريض عالميا.

 

 خلافات على ملفات عدة  بين ترامب وتيلرسون

ثم انتقل الخلاف الى عدة ملفات، ففي حين اعلن الرئيس الاميركي ترامب تأييده للسعودية ودولة الامارات وابو ظبي والبحرين لقرارهم وضع الحصار على دولة قطر، اعلن وزير الخارجية الاميركية تيلرسون ان الازمة القطرية خطيرة على الامن الاميركي في الخليج وانه يجب رفع الحصار ودعوة الدول الاربعة ومعهم مصر الى واشنطن وايجاد حل، او ان يقوم هو شخصيا وزير الخارجية الاميركي في زيارة البلدان الخليجية ومصر وايجاد حل ديبلوماسي، لكن الرئيس ترامب رفض ودعم بكل ثقله السعودية والامارات ومصر والبحرين في حصارهم ضد قطر.

وحصل هذا الامر نتيجة تدخل كوشنير الذي كان متواصلا دائما مع الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد دولة ابو ظبي والامارات.

 

 تيلرسون: قيم اميركا أهم شيء عندي

وفي تصريح لشبكة فوكس نيوز تم سؤال تيلرسون عن طريقة عمله وسبب خلافه مع الرئيس الاميركي ترامب، فقال تيلرسون ان قيم الولايات المتحدة وقيم اميركا هي اهم شيء عندي، لكن الرئيس الاميركي ترامب يعتبر ان برنامجه السياسي هو اهم من قيم اميركا، وهنا اشتعل الرئيس الاميركي ترامب الذي اتصل هاتفيا بتيلرسون ولم يعرف احد مضمون الحديث باستثناء صحيفة لوس انجلوس تايمز التي قالت ان تيلرسون اغلق الهاتف في وجه الرئيس الاميركي ترامب بعدما وصفه بأنه معتوه، ولم ينف البيت الابيض هذا الخبر ولم ينف وزير خارجية اميركا تيلرسون ايضا هذا الخبر.

وكان الرئيس الاميركي ترامب يعتقد ان وزير الخارجية يجب ان يكون ينتمي في شكل غير مسبوق الى تفكير الرئيس الاميركي ترامب بسبب تفكير تيلرسون المنفصل عن تفكير البيت الابيض.

ثم حضر تيلرسون مقابلة صحافية مع تلفزيون فوكس نيوز، فأعلن موقفه انه ضد حصار قطر، واعلن انه ضد الغاء الاتفاق النووي مع ايران، الذي يريد الرئيس الاميركي ترامب الغاءه، وقال ان الرئيس الاميركي ترامب يخلط بين وعوده في الحملة الانتخابية للوصول الى رئاسة اميركا وبين السياسة الواقعية التي يجب ان تنتهجها الولايات المتحدة.

وازاء تصاعد الخلاف بين الرئيس الاميركي ترامب ووزير الخارجية تيلرسون، قام وزير الخارجية تيلرسون بوقف تعيين وملء الوظائف السياسية الرئيسية في وزارة الخارجية، فاتصل الرئيس ترامب بتيلرسون وطلب منه المجيء الى البيت الابيض، وحضر وسأله الرئيس الاميركي ترامب لماذا لا تملأ الوظائف السياسية الرئيسية في وزارة الخارجية، فأجابه بالقول اعتقد انني لن استمر طويلا في وزارة الخارجية الاميركية والذي سيأتي من بعدي عليه ملء الوظائف في الخارجية الاميركية.

وعندها طلب منه الرئيس ترامب ان لا يخطط للمغادرة وان يخدم معه في الادارة الاميركية لكن تيلرسون لم يقتنع بالموضوع.

وعبر ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان وولي عهد دولة الامارات، سواء محمد بن سلمان ام محمد بن زايد اللذين كانا يدفعان اموالا طائلة لصهر الرئيس ترامب عبر شركة تم تأسيسها في جزيرة سيشيل وكشفت المخابرات الاميركية لهذا الامر لكن مدير المخابرات الاميركية  بومبيو كان يخفي الامر عن الرئيس ترامب او انه كان يطلعه وكان الرئيس الاميركي ترامب موافقا لكنه كان يعلن انه لا يعرف شيئاً عن هذا الموضوع.

ووقف تيلرسون ضد حصار قطر، ثم انتقل الى موضوع مصر والى الموضوع الفلسطيني فاستقبل في وزارة الخارجية جماعة تسمي نفسها الفصائل الاسلامية للدفاع عن المقدسات الاسلامية، وجرى البحث في اعلان الرئيس الاميركي ترامب ان القدس عاصمة اسرائيل، وابلغ الوفد الاسلامي وزير خارجية اميركا تيلرسون ان توتراً كبيراً حصل بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي بعد اعلان الرئيس ترامب القدس عاصمة اسرائيل.

وبعد الاجتماع ابلغ تيلرسون انه مع الحرية الدينية للمسلمين كي يصلوا في المسجد الاقصى في شكل مستمر وان على اسرائيل عدم انكار الحرية الدينية في القدس سواء المسيحية ام الاسلامية ام اليهودية، وهذه الديانات الثلاث تحترمها الديانات الابراهيمية الثلاث.

ثم حصل اجتماع في وزارة الخارجية الاميركية بين تيلرسون ووفد تابع لجماعة الاخوان المسلمين، وابلغوه ان مصر كان فيها ديموقراطية والان الرئيس السيسي الغى الديموقراطية كلها، فكان رأي وزير الخارجية الاميركي تيلرسون انه يعارض تصنيف جماعة الاخوان المسلمين منظمة ارهابية اسلامية. وقال ان هنالك تناقضات في التعامل مع مصر، وان تيلرسون يحاول اصلاح ما افسده البيت الابيض في العلاقة مع القاهرة واعتبار كل الاخوان المسلمين حزب ارهابي والغاء الديموقراطية في مصر.

 

 مصر قاطعت تيلرسون

ولدى تصريح وزير خارجية اميركا تيلرسون هذا التصريح حصل غضب كبير لدى الرئيس المصري الفريق عبد الفتاح السيسي فقام الرئيس الاميركي ترامب باجراء اتصال هاتفي مع الرئيس السيسي، وحاول ارضاءه لكن هذا الاتصال لم يغير شيئاً من الموقف المصري الغاضب في محاولة منه لاصلاح الرئيس الاميركي ترامب ما افسده تيلرسون في تصريحه ان الاخوان المسلمين ليسوا ارهابيين.

قاطعت مصر تيلرسون، وقررت عدم الاتصال به، وصدر عن وزارة الخارجية المصرية في القاهرة هذا الكلام بوضوح، فرد تيلرسون انه من جانبه بابه مفتوح للجميع وهو يحترم الرئيس المصري السيسي ويحترم في الوقت ذاته تنظيم الاخوان المسلمين ولا يعتبرهم ارهابيين، وسواء رضي الرئيس المصري السيسي بتصريحاتي ام لم يرض فان موقفي لا اغيره وفق اهواء ضابط جاء من وحدات خاصة وقام بانقلاب وتسلم قيادة مصر بالقوة في عملية غدر بينه وبين الاخوان المسلمين. وهذا ما اشعل العلاقة بين اميركا ومصر في شكل رهيب ولم يعد يستطيع الرئيس ترامب اصلاح الوضع بين اميركا ومصر التي باتت تطالب مع السعودية ودولة الامارات في ازاحة تيلرسون من مركزه.

 

 دور اللبناني جورج نادر

عندها قام ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ولديه مستشار لبناني اسمه جورج نادر في الطلب اليه للاجتماع بصهر ترامب كوشنير، في قاعدة في المحيط الهادي في طائرتين كل واحدة خاصة من طراز بوينغ 777 واجتمعوا هناك وعرض جورج نادر مستشار الشيخ محمد بن زايد مبلغ 200 مليار دولار تدفعها السعودية وتدفعها امارة ابو ظبي مقابل اقالة تيلرسون من قبل الرئيس الاميركي ترامب لان السعودية وامارة ابو ظبي ومصر والبحرين لم يعد باستطاعتهم تحمل تصريحات تيلرسون، خاصة عدم اعتباره ايران دولة ارهابية وان افضل اتفاق يمكن الحصول عليه هو الاتفاق النووي مع ايران ولا بديل عن ذلك.

ترامب وتيلرسون يختلفان بالعقلية تماما وبالتفكير فتيلرسون ولد في ولاية تكساس والمعروف عن اهالي تكساس انهم اصحاب عناد شديد وثبات في الرأي، وفي سن 29 سنة ترأس شركة ايكسون موبيل للنفط في تكساس، ثم اصبح رئيس شركة ايكسون موبيل في العالم كله وهو في الـ 33 من عمره وعمل لصالحها في كامل العالم واقام اهم اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، فاصبحت لديه علاقة وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكانت علاقة تيلرسون بالكرملين علاقة ممتازة، وفي عام 2013 قام الرئيس بوتين بمنح اعلى وسام صداقة من روسيا الى وزير الخارجية الاميركي تيلرسون، ثم انه بعد تعيين الرئيس الاميركي تيلرسون وزيراً للخارجية ظهر خبر في صحيفة اسرائيبلية ان تيلرسون حاز على اعلى وسام روسي للصداقة من الرئيس بوتين شخصيا، فتم تحويل الموضوع للتدقيق والفحص من قبل المشرعين الاميركيين لانهم قاموا في التصويت على منح الثقة الى تيلرسون كي يتولى هذا المنصب الرفيع اي وزير خارجية.

 

 مجلس النواب منح الثقة لوزير الخارجية

وهنا ذهب تيلرسون وطلب عقد اجتماع لمجلس النواب او الكونغرس الذي اقر منح الثقة لتيلرسون كي يكون وزير خارجية لكن قال الكونغرس انه لم يكن يعرف ان تيلرسون حصل على اعلى وسام صداقة من الرئيس بوتين، فخطابت وزير خارجية اميركا تيلرسون الكونغرس الاميركي بالقول ان لديكم مبررات للقلق من العدوان الروسي واذا كنتم تبحثون انني نلت اعلى وسام صداقة من قبل الرئيس بوتين من روسيا وانكم طلبتم من مشرعين اميركيين درس الموضوع فانا اخبركم انني نعم لقد نلت اعلى وسام صداقة مع روسيا وسحب من جيبه الوسام واظهره لهم ثم قال انني ارفض رفضا كاملا وصف بوتين بأنه مجرم حرب.

وبدأ مؤيدون لترامب ويمينيون متطرفون وحلفاء لاسرائيل ومنظمة ايباك الصهيونية التشكيك بقدرة الالتقاء من قبل تيلرسون من مجرد رئيس لشركة نفطية ولو كانت اكبر شركة نفط في العالم الى وزير يتولى الملفات الخارجية لبلاده، وقد امضى تيلرسون 40 عاما في العمل رئيسا لشركة ايكسون، وكان انضم اليها كمهندس انتاج بعد تخرجه من جامعة تكساس الى ان وصل ان يكون رئيساً للشركة بكاملها.

وعندما تفاجأ الكونغرس الاميركي بما اعلنه تيلرسون عندما اظهر وسام الصداقة الروسي اعلى وسام من بوتين وقول تيلرسون انه لا يعتبر بوتين مجرم حرب، تردد الكونغرس باتخاذ القرار، ثم اتخذ قراره باعادة الثقة بشخص وزير خارجية اميركا تيلرسون وتركيزه في موقع وزير الخارجية.

وكتبت كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية السابقة وكتب وزير الدفاع الاميركي وكتب وزير الخارجية السابق جيمس بيكر اهم مقالات في صحيفة واشنطن بوست ونيويورك تايمز انه بين عقلية ترامب وعقلية تيلرسون هنالك فارق كبير وتيلرسون هو الافهم وهو الاوعى وهو صاحب الحكمة الكبيرة وذات خبرة اكبر بكثير من الرئيس الاميركي ترامب الذي امضى حياته كلها ولم يتولى اي منصب رسمي لا في شركة ضخمة ولا في الادارة الاميركية وجاء الرئيس ترامب من موقع شركة عقارات وبناء فنادق.

 

 تيلرسون: صفقة القرن  ستؤدي الى اكبر غليان

ويمكن القول ان منظمة ايباك الصهيونية اضافة الى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اضافة الى ولي عهد دولة الامارات وحيث ان ولي العهد السعودي وولي عهد ابو ظبي يملكان اكبر ثروة في العالم تقدر بحوالى 28 الف مليار دولار اي انهما يسيطران على تحريك هذا المبلغ من خلال موازنة دولهم وثروة النفط لديهم مع صهر ترامب هم الذين ازاحوا وزير خارجية اميركا تيلرسون من مركزه. واهم حادث وقع هو عندما ازاح تيلرسون الطاولة في وجه الرئيس الاميركي داخل البيت الابيض ووقف وقال انك تتحدث عن صفقة العصر دون ان تدرسها مع زير الخارجية المختص في هذا الموضوع ان صفقة العصر ستؤدي الى اكبر غليان والى حروب لن تنتهي لا في الولايات المتحدة ولا في اوروبا ولا في الشرق الاوسط ولا في اسيا.

وهنا اتصل به الرئيس محمود عباس وتحدث معه على الهاتف فقال اريد ان اخبرك شيئا يا معالي وزير خارجية اميركا لقد تلقيت عروضا في اقامة دولة فلسطينية عاصمة ناحية ابو ديس القريبة من القدس المحتلة وان القدس ستبقى العاصمة الابدية لاسرائيل وفق الوسطاء الذين نقلوا اليّ العرض الاميركي الاسرائيلي الخليجي السعودي.

وقال له لا يمكنني ان اقبل بابو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية. وابلغه ان محمد بن سلمان طلب منه القبول بأن تكون بلدة ابو ديس عاصمة لفلسطين فرفض ذلك، وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان انه اعطى الرئيس الفلسطيني مهلة شهرين للقبول بالصفقة وانه سيكون مجبرا على الاستقالة بعد قطع كل الاموال عن السلطة الفلسطينية.

وقد تم عقد الاجتماع في الرياض وراء ابواب مغلقة بين ولي العهد السعودي والرئيس محمود عباس.

وعندما خرج محمود عباس نفى ان يكون ولي العهد السعودي عرض عليه صفقة القرن وقال ان العلاقة بين السلطة الفلسطينية والسعودية ممتازة وابلغ هذا الامر الى تيلرسون بكامل تفاصيل ما يجري معه وطلب منه الاجتماع، فحصل اجتماع بين رئيس السلطة الفلسطينية ووزير الخارجية الاميركي تيلرسون، وقال الرئيس محمود عباس ان ما يتم تسميته صفقة القرن في شأن عملية التسوية في الشرق الاوسط قالوا لي انها لا يمكن الا ان تمر عبر السعودية وعبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وان هذه الصفقة هي تصفية القضية الفلسطينية. وان المطلوب انشاء حلف اقليمي ضد ما يسمى النفوذ الايراني في المنطقة وتكون اسرائيل جزءا منها.

واخيرا قال محمود عباس لوزير خارجية اميركا انني اقترح عليك انني فعلت كل ما استطيع لاقناع شعبي الفلسطيني الرضوخ لاتفاق اوسلو والاعتراف باسرائيل واكثر من ذلك لا يمكنني ان افعل فارجو منك ابلاغ ترامب عدم السير في صفقة القرن، ولم يرد بأي كلمة وزير خارجية الولايات المتحدة تيلرسون بل كان يهز برأسه انه موافق على كلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحصل اجتماع في البيت الابيض حضره وزير الخارجية تيلرسون ووزير الدفاع ماتيس رئيس اركان الجيوش الاميركية كذلك مستشار الرئيس ترامب الجنرال ماكس ماستر كذلك بومبيو مدير المخابرات الاميركية، واثناء عرض بومبيو للملف الامني حول العالم وكل ما يجري جاء في البيان ان تيلرسون هو مع وجهة نظر الرئيس الفلسطيني وانه وافقه الرأي على الوقوف ضد صفقة القرن التي قررها الرئيس الاميركي ترامب ووعد بها السعودية ووعد بها اسرائيل ودول الخليج.

فرد تيلرسون لم تكن في حاجة الى ملف امني في شأن هذا الموضوع بل كنت انا سأخبركم رأيي دون هذا الملف نعم انا ضد صفقة القرن وانا مع الحلول الديبلوماسية وعودة الولايات المتحدة الى القيام بدور الوسيط بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 

 تصريحات ترامب عن حزب الله فجر اكبر خلاف

لكن ترامب كان غاضبا من تيلرسون ونظر الى بومبيو نظرة خاصة.

والقنبلة التي فجرت الخلاف الاضخم بين وزير خارجية اميركا تيلرسون والصهيونية العالمية والرئيس الاميركي ترامب هو قول وزير خارجية اميركا تيلرسون اثناء زيارته الى الاردن ان حزب الله اللبناني هو جزء من الحياة السياسية اللبنانية.

وكان مصدر فرح وصدمة كبيرة ايجابية لدى العرب والفلسطينيين، اما الصهيونية والسعودية والخليج ودولة الامارات وكل اليمين اليهودي في الولايات المتحدة قاموا بأكبر حملة على تصريح وزير خارجية اميركا في وصفه حزب الله هو جزء من الحياة السياسية اللبنانية، وان له كتلة نيابية ويشترك في الحكومة ويقوم بعمل سياسي.

 

 ترامب اخذ القرار بتعيين بومبيو الحليف الاول لاسرائىل وضد العرب وايران

اليوم اخذ الرئيس الاميركي ترامب القرار بتعيين مايك بومبيو مدير المخابرات الاميركية وزيرا للخارجية وتعيين نائبته مديرا للمخابرات الاميركية وهي اول امرأة تتسلم هذا المنصب، وصدر في المجلات الاميركية والصحف الاميركية ان بومبيو وصعود شخصيته الى وزارة الخارجية يعني الحلف الكبير مع اسرائيل ضد العرب والتصعيد ضد ايران. وان الولايات المتحدة ستصطدم بموقف اوروبي ضد موقف البيت الابيض.

هذا ومنذ اسبوعين كان الرئيس الاميركي ترامب يتحدث بلهجة قاسية جدا ضد تيلرسون امام مساعديه في البيت الابيض، اما التقرير الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال وهي اكبر صحيفة في العالم من حيث القدرة على جمع المعلومات واهم من نيويورك تايمز وواشنطن بوست وفق الاحصاءات الاميركية الكبرى وكبار الشخصيات في اميركا واوروبا، فذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان تعيين بومبيو مكان تيلرسون يشكل تغييرا دراماتيكيا، لانه تم ازاحة شخصية حكيمة هي تيلرسون من وزارة الخارجية وتم المجيء بومبيو مدير المخابرات الاميركية الذي هو من جناح ما يعرف بحزب «الشاي» ويأخذ المواقف المتشددة في ملفات مختلفة واهمها ملف اسرائيل مع العرب ملف ايران مع كوريا الشمالية ملف العراق وملف اميركا الجنوبية التي يعتبرها انها يجب ان تخضع للولايات المتحدة ويجب ان تكون اميركا الجنوبية تابعة سياسيا مئة في المئة للولايات المتحدة الاميركية.

وقد نال بومبيو اعجاب الرئيس الاميركي ترامب لانه كان من اقرب مستشاريه وكان كل يوم يقدم له التقرير الامني بوجود الوزراء المختصين.

 

 اميركا ترجح استعمال القوة

اما تداعيات تغيير تيلرسون ومجيء بومبيو فيعني ذلك ان اميركا قد تقوم وترجح استعمال القوة اكثر من الاول، وهذا سيؤدي الى نزاعات محتملة بين الولايات المتحدة ودول عديدة في العالم. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان السياسة الخارجية الاميركية في ظل بومبيو ستكون ذات طابع تصعيدي متطرف للغاية حيث ان بومبيو هو مع اسرائيل ويكره العرب وايران.

الا ان الصحيفة لم تستطع التكهن بمدى حجم التغيير الجوهري الذي سيحصل. وقالت ان كرة الثلج قد تكبر وانه بعد تعيين بومبيو قد يقوم الرئيس الاميركي في تعيين فريق الصقور ليس على مستوى الوزراء بل على مستوى مساعدي الوزراء ورؤساء الوظائف الرئيسية في كافة الوزارات الاميركية.

اخيرا تقول صحيفة وول ستريت جورنال ان اصعب ما في الامر هو ان بومبيو مدير المخابرات الاميركية سي. اي. اي. الذي تم تعيينه وزيرا للخارجية هو رجل يحب المخاطرة وانه لم يأت من اجل ادارة التسويات بل جاء من اجل الحسم بالقوة.

وقالت الصحيفة ان صعود الصقور يشير الى ان النزاعات قادمة، لكن من يدري قد تخضع طهران ومحور عربي كبير الى واشنطن اذا شعرت ان واشنطن قررت استعمال القوة وعدم اخذ الامور في الحسابات والتسويات.

وذكرت مجلة فورين بوليسي بأن بومبيو وزير الخارجية الاميركي الجديد ومدير مخابرات الـ سي. اي. اي. حتى اليوم كان قد دعا الى اخذ اجراءات من قبل الكونغرس تهدف الى الاطاحة بالنظام في الجمهورية الاسلامية الايرانية، والى وضع هدف يتمثل بالاطاحة بالنظام في ايران ودعم المنشقين الايرانيين وايضا الاقليات العرقية والدينية في ايران بغية الاطاحة بالنظام.

كذلك قال بومبيو ان ادارة ترامب يمكنها شن ضربات عسكرية ضد ايران كتلك التي استهدفت مطار الشعيرات في سوريا عبر صواريخ بعيدة المدى، وانهت مقالها فورين بوليسي عبر مقال لوزير خارجية اميركا الاسبق جيمس بيكر بأن ترامب يخطىء بعسكرة الادارة الاميركية اذ ان كل من اصبح حوله خدموا في الجيش الاميركي وبومبيو كان جنرالا في الجيش الاميركي، والمسؤول عن الامن القومي في البيت الابيض هو الجنرال ماك ماستر.

 

 ترامب يقوم بعسكرة السياسة الخارجية

وكل مساعديه هم ممن خدموا في الجيش الاميركي لاكثر من 25 و30 سنة، لذلك فان الرئيس الاميركي ترامب يقوم بعسكرة السياسية الخارجية الاميركية بينما كل حكيم وكل مفكر يعتبر ان حل المشاكل في العالم يكون وفق الديبلوماسية التقليدية.

في ظل هذا الجو قام فريق عمل ترامب بالغاء زيارة الرئيس الاميركي الى بريطانيا لان المظاهرات ضخمة كانت ستقوم ضده، ومن اجل ان لا يواجه المظاهرات قرر الغاء زيارة دولة الى مبدأ زيارة عمل لكن مع ذلك بقي الخلاف الاميركي البريطاني ورفضت الملكة البريطانية اليزابيت استقبال الرئيس الاميركي ترامب.

وكان الرئيس الاميركي ترامب قد قام بتغريدة تضمنت تسجيلات فيديو لمجموعة يمينية متطرفة بريطانية معادية للاسلام، وقام الرئيس الاميركي ترامب بالغناء مع الفرقة والمجموعة اليمينية المعادية للاسلام، الامر الذي لقي ادانة من قبل رئيسة وزراء بريطانيا والسياسيين البريطانيين اتهموا ترامب بالترويج للعنصرية والفاشية وزرع خلاف كبير داخل بريطانيا بين الشعب البريطاني وقسم كبير منهم من المسلمين.

وتمنت ماي رئيسة وزراء بريطانيا ان يلغي الرئيس الاميركي ترامب زيارته الى لندن وبالفعل تم الغاء الزيارة.

بعد كل ما عرضناه، نستنتج امرا واحدا هو ان سياسة الرئيس الاميركي ترامب ذاهبة الى التصعيد في العالم، وان الحلول الديبلوماسية تراجعت في ابعاد تيلرسون الرجل الديبلوماسي والحكيم والمجيء بمدير المخابرات الاميركية مكانه وتعيين 4 جنرالات مستشارين جدد للرئيس الاميركي ترامب كي يكونوا صلة الوصل بين وزير الخارجية الاميركي الجديد بومبيو والبيت الابيض.

***************************************

افتتاحية صحيفة الأنوار

القضاء اعاد زياد عيتاني الى الحرية… والحريري اول المهنئين

بعد توقيف ١٠٠ يوم بتهمة العمالة للعدو الاسرائيلي، اخلي امس سبيل المخرج المسرحي زياد عيتاني وعاد الى منزله في الطريق الجديدة ليلقى استقبالا شعبيا حاشدا من الاهل والجيران والاصدقاء، في حين اصدر قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا مذكرة توقيف بحق المقدم سوزان الحاج.

وكانت المقدم الحاج وصلت إلى المحكمة العسكرية بلباس مدني في ظل تدابير أمنية مشددة، وانتظرت اربع ساعات قبل ان تتمّ مواجهتها مع المقرصن إيلي غبش. ولم يحضر التحقيق سوى القاضي ابو غيدا والحاج ووكيلها الوزير السابق رشيد درباس من دون حضور اي عنصر تابع لاي جهاز امني.

وأعلن درباس ان المقدم الحاج كانت واثقة من نفسها وهي متماسكة وأبقت على إنكارها التهم الموجهة اليها، كاشفا ان لا دليل ملموسا ولا تسجيلات صوتية تدينها، وأكد أن التحقيق مع المقدم الحاج كان ممتازا، وأثناء مواجهتها مع المقرصن قالت له انك تفتري عليّ.

اطلاق عيتاني

وقد اطلق سراح زياد عيتاني من المقر العام لقوى الامن الداخلي في الاشرفية، حيث كان موقوفا في شعبة المعلومات. ووجه فور تخليته تحية إلى رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق، وقال: أنني فنان إبن مسرح، فكيف أتهم بأبشع التهم؟. واضاف: أن فرع المعلومات أنقذ العهد من الفضيحة.

وبعيد إخلاء سبيله، زار زياد عيتاني بيت الوسط حيث استقبله الرئيس سعد الحريري، يرافقه النائب السابق محمد الأمين عيتاني ووالدته وأفراد عائلته. وبعد ان هنأه بالبراءة، قال الرئيس الحريري: ما حصل اليوم هو تحقيق للعدالة. لا شك أن هناك ظلما وقع عليك، لكن الدولة أظهرت بأجهزتها وقضائها والطريقة التي عملت بها أن إحقاق الحق ممكن في هذا البلد.

وتابع: هناك بعض الأخطاء حصلت، وجل من لا يخطئ، وبالتأكيد هناك ظلم وقع عليك، ومن حقك أن تعرف ماذا حصل.

وختم الرئيس الحريري قائلا: أود أن أهنئك بالبراءة، والأهم بالنسبة إلي هو أن الدولة التي هي المسؤولة عن المواطن صححت بنفسها الخطأ الذي حصل. وهذا الأمر لا علاقة له لا بالأمور الطائفية ولا بالعقليات المغلقة، بل له علاقة بأن هناك دولة ومؤسسات بدأت تعمل بشكل صحيح.

ولدى وصوله الى منزله في الطريق الجديدة حيث استقبله حشد من الاهل والجيران والاصدقاء، وصل وزير الداخلية نهاد المشنوق وقال: لقد تبنيت هذا الموضوع بتأييد كامل من الرئيس سعد الحريري، والحق في النهاية ظهر، والظلم لا يستمر. ظلمت سابقا وأعرف معنى الظلم، ومن أخطأ يجب أن يعتذر. وهنالك الكثير من صدق ما قيل عن زياد، وأنا منهم.

من جهته، وصف عيتاني ما جرى معه كقصة راجح، مشيرا إلى أن التهمة التي نسبت إليه بشعة ومقززة، وهي لا تشبه ابن بيروت، ولا الطريق الجديدة، ولا آل عيتاني، وقال: أنا علماني وتلميذ مدرسة الحكمة، وأعرف كل قرى الجنوب، ولا أؤمن بالحدود الطائفية والمناطقية.

وأكد أنه يحتاج إلى وقت ليعود إلى أجواء المسرح، وقال: خرجت من السجن، وأنا أعاني السكري والضغط وارهاقا بجهازي العصبي. ويلزمني بعض الوقت لأعود إلى ما كنت عليه سابقا. وأشار إلى أن الاشخاص الذين تسببوا بما حصل معه موجودون لدى القضاء، الذي يتابع معهم الملف، وقال: كنت أوفر مالا لابنتي لتدرس في الخارج، ولكن بعد ما أظهرته العدالة بحقي أصبح لديها أمل في أن تعيش بهذا البلد.

***************************************

افتتاحية صحيفة الشرق

الموازنة الى “النيابي” والجلسات “الاستثنائية” صباحية ومسائية

رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تغريدة كتبها امس على حسابه الخاص عبر «تويتر»، انه «مع انجاز الموازنة بضبط الايرادات والانفاق والبدء بتخفيض العجز، تحققت اهم عملية لإدارة المال في الدولة».

وكان الرئيس عون وقع صباح أمس مرسوم دعوة مجلس النواب الى عقد استثنائي يبدأ في 13-3-2018 ويختتم في 19-3-2018 ضمنا. وحددت المادة الثانية من المرسوم برنامج اعمال هذا العقد الاستثنائي بما يلي:

– مشروع الموازنة العامة للعام 2018 والموازنات الملحقة.

 

– مشاريع القوانين المحالة الى مجلس النواب والتي ستحال اليه.

 

– سائر مشاريع القوانين والاقتراحات والنصوص التي يقرر مكتب المجلس طرحها على المجلس.

 

ووقع المرسوم الى جانب الرئيس عون رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا امس لقاءات تناولت مواضيع وطنية وانمائية واقتصادية.

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع الدكتور خاطر ابي حبيب، واطلع منه على عمل المؤسسة، لاسيما في ما خص اوضاع المصارف.

واوضح الدكتور ابي حبيب ان «الواقع الراهن لعمل المصارف يوحي بالطمأنينة، ولا هواجس مقلقة لان المصارف حريصة على المحافظة على ارتفاع السيولة فيها وعلى التنبه للمخاطر التي تواجهها».

كما استقبل الرئيس عون، الرئيس الدولي لجمعية اندية «الليونز» ناريش اغاروال وقرينته السيدة نافيتا، في حضور حاكم المنطقة 351 لبنان والاردن والعراق وفلسطين الدكتور نصر الله البرجي ومجلس الحاكمية وعدد من الحكام السابقين.

واشاد عون  بأعمال نادي «الليونز» في لبنان «التي تساعد في تحسين اوضاع الطبقة الفقيرة في لبنان»، معتبرا انه «سلوك نموذجي يشرف النادي الدولي لليونز».

ثم قدم اغاروال للرئيس عون «وسام الليونز المذهب»، عربون تقدير وشكر.

واستقبل الرئيس عون، في حضور النائب سيمون ابي رميا، عضو مجلس ادارة اتحاد النحالين العرب عفيف ابي شديد، الذي اطلع رئيس الجمهورية على «التحضيرات الجارية للمؤتمر الحادي عشر للاتحاد الذي سيعقد بالتزامن مع المؤتمر العاشر لفيدرالية نحالي حوض البحر الابيض المتوسط في مجمع «غولدن توليب» في الجيه، في 5و6و7 تشرين الاول المقبل.

واستقبل الرئيس عون، رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في الرابطة الدكتور فادي جرجس ومقرر لجنة الانشطة جورج الحاج، الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لرعاية وحضور حفل العشاء السنوي الذي تقيمه الرابطة يوم الخميس 26 نيسان المقبل، في صالة السفراء في كازينو لبنان. وتم خلال اللقاء عرض الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الاخيرة.

وفي قصر بعبدا، عضو المجلس الاستشاري في جامعة جورج واشنطن العضو في «تاسك فورس فور ليبانون» السفير الاميركي السابق ادوار غبريال، الذي اجرى مع الرئيس عون جولة افق تناولت التطورات الاقليمية والدولية الراهنة.

***************************************

افتتاحية صحيفة الشرق الأوسط

حديث لنصر الله يثير لغطاً… والحزب ينفيه

موقع إيراني نقل عنه أن مكانة ولاية الفقيه «فوق الدستور اللبناني»

أثارت تصريحات نُقلت عن الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، أمس، لغطاً في لبنان، خصوصاً أنه ورد فيه أن «مكانة ولاية الفقيه فوق الدستور وتنفيذ أوامره واجب إجباري».

ووردت المواقف التي نُسبت إلى نصر الله على موقع «فردا نيوز» الإيراني، وأفيد بأنه أطلقها خلال لقائه إيرانيين مقيمين في لبنان. لكن الموقع المذكور أقدم بعد الظهر على سحب التصريحات والاعتذار إلى متابعيه.

ونفت العلاقات الإعلامية في «حزب الله» ما نشره موقع «فردا نيوز» الإيراني، نقلاً عن نصر الله، وأكدت أن ما ورد عارٍ من الصحة جملة وتفصيلاً.

وحسب الموقع، قال نصر الله إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «هو من أحفاد علي بن أبي طالب أخلاقياً، والكثير من الشيعة في جزين إما تسننوا وإما تنصروا، ومدينة جزين أصبحت مسيحية»، لافتاً إلى أن «الكثير من الشيعة تسننوا، ومدينة طرابلس قبل 100 عام كانت للشيعة، وسكانها من الشيعة، ومدينة صيدا كانت شيعية، والآن أصبحت سنية».

ونقل عنه أيضاً أن «اعتقاد (حزب الله) بولاية الفقيه يفوق اعتقاد الإيرانيين أنفسهم»، مشدداً على أن «مكانة ولاية الفقيه فوق الدستور اللبناني». وحول موقف «حزب الله» من رئيس النظام السوري بشار الأسد، قال نصر الله: «نحن لا نقاتل من أجل بشار الأسد، نحن نقاتل من أجل التشيع».

 

بخاري لـ {الشرق الأوسط}: تطورات إيجابية مرتقبة في العلاقات السعودية ـ اللبنانية

 

باشر القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية الوزير المفوض وليد بخاري اتصالاته مع القيادات اللبنانية غداة وصوله إلى بيروت وتكليفه رئاسة البعثة السعودية بعد سحب السفير وليد اليعقوب إلى وزارة الخارجية نتيجة «ظروف خاصة» بالسفير.

وقال الوزير بخاري لـ«الشرق الأوسط» إن عملية سحب السفير «إجرائية»، مؤكدا أنها لا تحتمل أي تفسيرات غير تلك المعلنة. وشدد على أن العلاقات اللبنانية – السعودية في أفضل حالاتها، متوقعا أن تشهد مزيدا من التطورات الإيجابية، مكررا حرص المملكة على استقرار وازدهار لبنان، ودعمها الدائم لكل ما فيه خير لأبنائه ومؤسساته.

وزار بخاري بعد إعادة تكليفه رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقال بخاري بعد اللقاء: «الزيارة تأتي بعد إعادة تكليفي، وقد عرضنا الأوضاع والتطورات في المنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وأكدت لدولته حرص المملكة ودعمها للحفاظ على أمن لبنان واستقراره». وكان بخاري التقى أيضا رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، على أن يغادر اليوم إلى روما للمشاركة في المؤتمر المخصص لبحث دعم القوى العسكرية والأمنية اللبنانية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل