سلامة يعرض أزمة القروض الإسكانية مع “العمالي” الخميس ومؤتمر لـ”جمعية مطوّري العقار”

من المتوقع أن يستقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وفدًا من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر في الخامسة عصر الخميس المقبل، للبحث في أزمة القروض الإسكانية والمخارج لتأمين التمويل اللازم لتلبية حاجات المواطنين، والتأكيد على دعم الاتحاد العمالي للمؤسسة العامة للإسكان في دعم القروض لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط، خصوصًا أن الاتحاد يتخوّف من أزمة اجتماعية على هذا الصعيد.

كذلك تعقد “جمعية مطوّري العقار” مؤتمرًا صحافيًا تحضره قطاعات واسعة معنيّة بالتطوير العقاري، في الحادية عشرة قبل ظهر الخميس المقبل في “بيت مسك”، للإضاءة على موضوع القروض الإسكانية المدعومة وما آلت اليه التطورات في هذا المجال. ومن المتوقع أن يلقي رئيس مجلس إدارة “بيت مسك” جورج زرد ابو جودة كلمة في المناسبة.

الجدير ذكره أن مصرف لبنان كان دعم القروض الإسكانية بمبلغ 750 مليار ليرة استُنفدت خلال أسبوع واحد، نظراً إلى كثرة الطلبات، ما أدّى إلى تضرّر أصحاب القروض الذين نالوا موافقة المؤسسة العامة للإسكان وجمعية المصارف وبلغت مرحلة التسجيل لدى الدوائر العقارية، لكن مصرف لبنان سمح للمصارف بدعم القروض الإسكانية على أن تُصرف الأموال المدعومة من ميزانية العام 2019 التي يخصصها مصرف لبنان لهذه الغاية.

وذكرت مصادر مطلعة لـ”المركزية”، أن قيمة هذه القروض تتجاوز الـ300 مليون دولار، ما يعني أن مصرف لبنان لن يتمكن من  توفير الدعم المطلوب، إضافة الى توقف إعطاء القروض للعام الجاري بسبب استنفاد الأموال المخصّصة للإسكان من مصرف لبنان.

 

وطالب العديد من المعنيين ولا سيما المطوّرين العقاريين أن تعمد الدولة إلى إقرار خطة إسكانية سريعة لأنها المعنية بذلك، وليس مصرف لبنان.

المصدر:
الوكالة المركزية

خبر عاجل