عون إلى اللبنانيين: الانتخاب واجب ويجب التحرر من الضغط والإغراء

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في رسالة وجهها مساء اليوم الى اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، عشية انطلاق الانتخابات النيابية في مرحلتها الأولى في الدول العربية ودول الانتشار، ان “الانتخاب واجب وطني، وهو فعل وجود”، كما انه “الطريق الوحيد للتغيير ضمن الديمقراطية”، معتبرا ان “الحرية مسؤولية، وكذلك الاختيار”. ودعا المواطنين الى التحرر من “وسائل الضغط والاغراء التي تفسد الضمائر”، والى عدم الاقتراع “لمن يدفع ويسخى بالمكرمات”، لأن “من يشتريكم يبيعكم، ومن يبيع المواطن ليس صعبا عليه ان يبيع الوطن”.

وتوجه الرئيس عون الى الناخبين، فحثهم على نبذ “من يؤجج المشاعر الطائفية والعصبيات لأنه يتلاعب باستقرار الوطن”، والى المرشحين بضرورة “مخاطبة عقول الناخبين لا غرائزهم، فالشحن الطائفي هو اول خطوة على طريق الفتنة”.

وخص رئيس الجمهورية في رسالته الشباب اللبناني بدعوتهم الى عدم البقاء على الحياد او اللامبالاة، و”المشاركة الكثيفة في الاستحقاق الانتخابي”. اما اللبنانيون المنتشرون، فحثهم على “التمسك بالحق الذي اتاحه لهم القانون الانتخابي الجديد بالاقتراع حيث هم”، داعيا الى ان تكون مشاركتهم “تعبيرا عن مدى ارتباطهم بالوطن الأم”.

وإذ لفت رئيس الجمهورية الى “صحة التمثيل وفعاليته اللتين يؤمنهما القانون الانتخابي الجديد”، اعتبر “الصراع الذي نشأ بين اعضاء اللائحة الواحدة للحصول على الصوت التفضيلي لا يعود الى القانون ولكن الى المرشحين”، نتيجة “نقص في التعاون بين افراد اللائحة الواحدة”.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل