مجلس الوزراء التأم في القصر الجمهوري… حاصباني: لدينا ملاحظات على كل بند من خطة الكهرباء

التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية، الخميس، في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
إستهل عون جلسة مجلس الوزراء، بذكرى الابادة الارمنية، مستذكرا “معاناة الشعب الارمني”، ومكبرا “صموده وشجاعته وتصميمه”، وقال: “هناك تشابه في المعاناة بين المجزرة الارمنية في عام 1915 ومعاناة الشعب عام 1916 نتيجة المجاعة”.

وتحدث  عن نتائج القمة العربية التي عقدت في الظهران، فأكد انه شدد في كلمته امام القمة على “اهمية الحوار العربي، وان المشاكل لا يمكن حلها الا بواسطة الحوار. ونحن في لبنان لدينا تجربة في ذلك”، مضيفا انه تناول قضية القدس، معتبرا ان “القرارات التي صدرت عن القمة تجاوبت مع الرغبة اللبنانية وتضمنت فقرات مهمة تدعم لبنان في المرحلة الراهنة”، وتعرض لابرز اللقاءات المهمة التي عقدها على هامش القمة، لافتا الى ان “لبنان سيستضيف في كانون الثاني 2019 القمة العربية التنموية والاقتصادية في دورتها الرابعة، وان فريق عمل سيشكل لاحقا لوضع خطة عمل لتنظيم القمة تعرض لاحقا على مجلس الوزراء”.

وتناول الرئيس عون اقرار مجلس النواب قانون الموازنة العامة للعام 2018، وقال: “على اثر صدور القانون في الجريدة الرسمية، قدم طعن من عشرة نواب الى المجلس الدستوري الذي علق العمل بالمادة 49 من قانون الموازنة، على ان يباشر لاحقا دراسة الطعن وعلينا انتظار ما سيصدر عن المجلس الدستوري ليبنى على الشيء مقتضاه”.

وتحدث رئيس الجمهورية عن الانتخابات النيابية، فأعرب عن امله “في ان تكون كل التحضيرات اللوجستية قد انجزت لاجراء هذه الانتخابات”، لافتا الى ان “انتخابات اللبنانيين في الخارج تبدأ غدا في الدول العربية وباقي الدول الاحد، وستكون هناك متابعة مباشرة لها”، متمنيا ان “يفوز في هذه الانتخابات من يختاره الشعب اللبناني الذي له وحده ان يختار ممثليه”.

وقال: “بالامس نبهت المواطنين في رسالتي على ما يجب تفاديه من مغريات يمكن ان تؤثر على قرارهم، فنحن لاحظنا كما لاحظ الكثيرون بعض الممارسات التي لا تظهر الا في المواسم الانتخابية وقد نبهت اللبنانيين منها”.

ثم طلب رئيس الحكومة سعد الحريري الدخول مباشرة في جدول اعمال الجلسة التي غاب عنها الوزراء: طلال ارسلان، سليم جريصاتي، نهاد المشنوق، معين المرعبي ومحمد كبارة

ويبحث مجلس الوزراء في جدول اعمال من 61 بندا، أبرزها عرض وزارة الطاقة والمياه للاجراءات المتوجب اتخاذها في أسرع وقت ممكن لانقاذ قطاع الكهرباء، كما سيطلع رئيس الحكومة المجلس على نتائج مؤتمر بروكسل بشأن النازحين السوريين، اضافة الى بنود طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وسبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة بحثت في المستجدات.

حاصباني
وتحدث عدد من الوزراء قبيل انعقاد الجلسة، فأوضح نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني عن وجود ملاحظات على كل بند من خطة الكهرباء، مشيرًا إلى طرح حوالي 13 بندًا منها عالق منذ العام 2013 .
وطلب حاصباني حلها كلها اليوم، سائلًا إن كانت الخطة مطروحة لكي ترفض؟

قانصوه
وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصوه انه يحمل عرضا من الحكومة السورية هو الانسب من كل العروض المطروحة يقوم على ان تبيع سوريا للبنان 500 ميغاوات بسعر اقل من اسعار البواخر وجاهزة للتنفيذ فورا، لذلك من المهم بدء الكلام بين كهرباء لبنان وكهرباء سوريا حول التفاصيل المتصلة بهذا العرض وهذا مخرج مناسب ولدينا تجربة ناجحة مع سوريا وسأدعو الى اعتماد هذا العرض.

وأشار قانصوه الى “استفزاز قائد قوات يونيفيل الجنرال مايكل بيري عبر ذهابه الى فلسطين المحتلة في يوم ذكرى مجزرة قانا”، وقال: “ان هذا التصرف يكسر قرارا اتخذه لبنان بالاتفاق مع الامم المتحدة سنة 2000 ويقضي ان يكون مركز عمل اليونيفيل في لبنان وعدم قدومهم من فلسطين المحتلة الى لبنان، وانه على اليونيفيل حصر مهامها في لبنان وان لا يغادر اي من عناصرها الى فلسطين المحتلة الا بموافقة مسبقة من الدولة اللبنانية بعد شرح الاسباب، وبالتالي تصرف بيري خرق للقانون الدولي وللتفاهم الذي جرى مع لبنان، لذلك لا بد من وزارتي الدفاع والخارجية استدعاء بيري ولفت نظره الى هذه المخالفة ودعوته للالتزام بما هو متفق عليه.

بو عاصي
وأشار وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي الى ان هناك خطة حول الكهرباء ستطرح وسيتم درسها بندًا بندًا.

حمادة
وعلق وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة على انتشار الجرب في مدرسة عبرا، بالقول: “لقد ارسلت ادوية الى مدرسة عبرا واتخذت قرارا باقفالها لمدة ثلاثة ايام”.

فرعون
وقال وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون: “مؤسف ان ينتهي عهد الحكومة من دون ايجاد حل لازمة المدارس الخاصة”.

الحاج حسن
وقال وزير الصناعة حسين الحاج حسن: “نحن مع مبدأ المناقصات المفتوحة والشفافة بكل ملفات الدولة، ولدينا امكانية شراء الكهرباء من سوريا وبأسعار ارخص فلماذا لا نلجأ الى هذا الحل؟”.

ابي خليل
أما وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، فقال: “سوف نعمل اليوم ما بوسعنا لاقرار القدر الاوفى من البنود المطروحة ضمن الخطة، هناك عدة اجراءات مطروحة لتعويض التأخير الحاصل في خطة الكهرباء، ومجلس الوزراء هو المخول البت بها، موضحا “ان شراء الكهرباء من سوريا معروض كاقتراح ضمن الخطة المطروحة اليوم”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل