تخريج دفعة برنامج المتفوقين 2018-2017 في الجامعة اللبنانية الاميركية

بادرت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) وقبل ثلاثة اعوام الى إطلاق برنامج مميز جداً، وهو الوحيد والاول من نوعه في لبنان والشرق الاوسط لرعاية المتفوقين من بين الطلاب، وهو “برنامج المتفوقين”Honors Program، في ما يعادل المعايير الموضوعة في افضل الجامعات العالمية والاميركية لمساعدة الطلاب المميزين جداً بقدارتهم على تحقيق افضل النتائج في خدمة العلم والانسانية وتحقيق حاجتهم الى استيعاب المزيد من العلوم.

وتعتمد الجامعات الاميركية برامج عدة للتعامل مع الطلاب المتفوقين، لكن الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) اعتمدت نموذج معدل 3.5 واعلى لاختيار الطلاب المتفوقين على اساسه، حيث يخضع الطلاب بعد قبولهم في الكليات المختلفة الى عناية وانتباه اساتذتهم في المرحلة الاولى، وعندما يثبت الطالب كفاءته وقدراته المميزة، يتم العمل على الحاقه بالبرنامج الذي يضم صفوفاً خاصة للمتفوقين حيث يجري العمل على رفع مستوى مهاراتهم الاساسية في موازاة رفع مستوى الذكاء العاطفي، على ما شرحت الدكتورة ساندرا رزق مديرة البرنامج.

أثمرت هذه المبادرة المميزة والتي تضع لبنان في مرتبة متقدمة على مستوى التعليم الجامعي العالي، عن دفعة 2018-2017 من الخريجين المتفوقين الذين احتفت بهم الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)  في حرم جبيل، بحضور ممثلة عن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي المستشارة الدكتورة جنان شعبان، ورئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، والوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نجار ومؤسسة البرنامج الدكتورة ساندرا رزق وعمداء الكليات والاساتذة وحشد من اهالي الخريجين حيث اعتبر الرئيس جبرا في كلمته، ان المتفوقين هم قوة ابداع حقيقي رعتها الجامعة وعملت على صقلها وتطويرها لأن الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)  تلتزم في صلب رسالتها مبدأ النجاح والتفوق الاكاديمي وتحضير الطلاب لبناء الغد الافضل.

وشدد الرئيس جبرا، على اهمية الالتزام في بناء مجتمع لبناني افضل، وحض الخريجين على رفض الواقع المرير من فساد وفوضى وانعدام التخطيط، وقال: “هذه ليست مسؤوليتكم بل هو واجبكم”. وعرض لأهمية دور الشباب في بناء المستقبل وطالبهم برفع الصوت وان يقولوا كفى لان الشعب اللبناني يستحق الحياة الكريمة وان تستمر شعلة الامل مهما كانت الصعاب والتحديات.

بدورها، تحدثت ممثلة وزير التربية الدكتورة جنان شعبان ونقلت تحيات وزير التربية مروان حمادة، واعتبرت ان الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) هي المؤسسة الجامعية الاولى في الشرق الاوسط التي تهتم بالمتفوقين وترعى مسارهم الاكاديمي العالي. ونوهت شعبان ببرنامج المتفوقين الفريد من نوعه في الشرق الاوسط والذي يتيح الفرصة امام الطلاب لإبراز مواهبهم وهذا ما يضع لبنان في طليعة دول المنطقة على المستوى الاكاديمي العالي.  وتوجهت شعبان بالشكر الى مديرة البرنامج الدكتورة ساندرا رزق والدكتورة رشا خليفة على جهودهما لإنجاح البرنامج.

وتوجه الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نجار في كلمته الى الخريجين، بأنهم يمثلون روح مؤسسة لا حدود لطموحها الى الافضل والنجاح. وقال: “لديكم الكثير لتفخروا به، وخصوصاً انكم انجزتم البرنامج بنجاح وهذه هي روحية الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)  في تذليل الصعاب وعدم التوقف امام المعوقات والالتزام مع المجتمع ومحيطنا الاقرب والابعد.

وختاماً، القت الدكتورة ساندرا رزق كلمة شكرت فيها الرئيس جوزف جبرا على دعمه المتواصل للبرنامج وشددت على اولوية واهمية النوعية والابداع في فكرة البرنامج.

ثم جرى تقليد الطلاب الخريجين وشاح التفوق، والزر التذكاري والضفيرة لطلاب دورتي 2017 و 2018.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل