باسيل يطلع من طربية على أوضاع القطاع المصرفي

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفدًا من جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه الذي قال ردًا على سؤال عن مدى انعكاس أي تأخير في تشكيل الحكومة على القطاع المصرفي: “نتمنى تشكيل الحكومة في أسرع وقت، وان يكون هذا التشكيل متوازنًا ويعبر بالفعل عن ديموقراطية لبنانية افرزتها الانتخابات الاخيرة، لأن ذلك من شأنه ان يفيد الوضع الاقتصادي ككل وليس فقط القطاع المصرفي، وابلغنا الاسواق الدولية ان القطاع المصرفي ليس تحت أي تأثيرات سياسية، وانه يعمل بصورة مستقلة عن كل العمل السياسي في البلد ويخدم كل اللبنانيين. واذ نعمل في 33 دولة خارج لبنان، نؤكد اننا نحترم القواعد الدولية ولسنا تحت أي تأثيرات لها طابع سياسي سواء كان في لبنان او في المنطقة”.

واطلع طربيه الوزير باسيل على اجواء الاتصالات الدولية التي تقوم بها الجمعية مع مراكز القرار المالي، اميركيا وأوروبا، والتي تصب في مصلحة القطاع المصرفي اللبناني وفي مصلحة لبنان.

ولفت الى أن الوزير باسيل “شجعنا على الاستمرار بها، واطلاعه من قت لآخر على ما يحصل في هذا الاطار”. واكد أن القطاع المصرفي اللبناني “استطاع في السنوات العشر الماضية ان يحفظ نفسه، خصوصًا في ظل استمرار تمسكه بقواعد العمل المصرفي الدولية واحترام العقوبات الدولية، وكذلك في ظل سلطة نقدية فاعلة على تواصل مع النظام العالمي المالي وتساعد ايضًا في حماية هذا القطاع”.

حايك

والتقى الوزير باسيل المدير العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك، وبحث معه آفاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص في اطار مشاريع البنى التحتية.

كيوان

وكان باسيل استهل نشاطه بلقاء المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية فاديا كيوان، التي شكرته على دعم ترشيحها لهذا المنصب “حيث كانت المنافسة مع ست سيدات من ست دول عربية”.

وهنأته على فوزه في الانتخابات النيابية و”انجاز وزارة الخارجية بتحقيق حلم من هم في الخارج بالاقتراع”. ولفتت الى انها اوجزت للوزير باسيل خطة عملها قبل تسلمها مهامها.

سفير بولونيا

من جهة ثانية تسلم الوزير باسيل نسخة عن اوراق اعتماد سفير بولونيا الجديد لدى لبنان Przemyslaw Niesiolowski تمهيدًا لتقديمها لاحقا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل