“القوات” حاجة ومحاولة إخراجها لتمرير ملفات الفساد… واكيم: لعدم إستعمال حصة الرئيس لاحتكار السلطة

تمنى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب عماد واكيم نتمنى مراعاة نتائج الإنتخابات في تشكيل الحكومة رغم مطالب الكتل الكبيرة وقال: “حزب “القوات اللبنانية” مع تشكيل حكومة وحدة وطنية خصوصًا وأن رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن أن هذه الحكومة هي حكومة العهد الأولى”، مضيفًا: “علينا الإسراع في تشكيلها لحلحة العقد الإقتصادية وغيرها بعد مؤتمر “سيدر” وغيره من المؤتمرات الداعمة”.

واكيم إعتبر عبر إذاعة “الشرق” أن حصة رئيس الجمهورية ليست عقدة وقال: “مكبرين الموضوع كتير”، واشار إلى أن رئيس الجمهورية لم يكن له كتلة كبيرة من قبل وأن الرئيس القوي هو الجامع للبنانيين، أما اليوم فالرئيس لديه كتلة وازنة والتصرفات في تشكيل الحكومة لا تهدف إلا لإخراج “القوات”، لسنا ضد حصة الرئيس ولكن لعدم إستعمال هذه المقولة لاحتكار السلطة وعزل “القوات” لأن إخراجها ليس سهلًا”.

وأضاف: “متفقون مع “التيار الوطني الحر” في تفاهم معراب على المناصفة في الحصص المسيحية على غرار الثنائية الشيعية، الحجم التمثيلي هو الذي يخولنا بعدد الحقائب”.

وتابع واكيم: “الحملات ليست متبادلة إنما بدأت من قبل الوزير باسيل وتوسعت على وسائل التواصل الإجتماعي، ولا يزال تفاهم معراب قائمًا طالما لم يتخلّ عنه أي من الطرفين”.

ورأى واكيم أن “الوطني الحر” يطالب بـ6 وزراء له و5 لرئيس الجمهورية ما يعني 11 وزيرًا أي الثلث زائد واحد داخل الحكومة لذلك هناك معانٍ سياسية لهذا الرقم، وسأل: “ماذا تبقّى لـ”القوات” والاطراف الأخرى من أصل 15 وزيرًا”؟

وأضاف: “لا نقبل بوضع فيتو على تسلمنا حقيبة سيادية، فنحن انتخبنا من قبل الشعب اللبناني، والحقيبة السيادية حق لنا وسنرى المفاوضات الجدية الى أين ستأخذنا وأين ستؤول تلك المفاوضات”.

وتابع: “التيار” لديه 17 نائبًا حزبيًا وليس بعيدًا عن “القوات” لكن من انضم اليه من مستقلين جعله 29، وعلى مستوى الأصوات التفضيلية أخذنا العدد نفسه تقريبًا، وكل محاولة لتضخيم حجم الكتل الوزاري هو محاولة عزل”.

وإعتبر واكيم وحدة الموقف لا تحتاج الى نصيحة، وبناء الدولة يستدعي وحدة موقف، و”القوات” أصبحت حاجة للمواطنين ومحاولة إخراجها تبقى لتمرير ملفات الفساد.

وختم: “ليس جبران باسيل من يشكل الحكومة إنما الرئيس المكلف ويرفعها الى رئيس الجمهورية، والإنتخابات النيابية لديها قراءة سياسية وعليهم أخذها بعين الإعتبار”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل