بوتين وولي عهد أبوظبي يوقعان إعلان شراكة استراتيجية


يوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إعلان شراكة استراتيجية.

واشار الكرملين الى أن بوتين سيناقش مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى روسيا في زيارة عمل قضايا مواصلة بناء التعاون الروسي الإماراتي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، وكذلك القضايا الحالية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا للإعلان، سيوقع بوتين وآل نهيان أيضًا إعلانًا حول الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والإمارات، بعدما كان الطرفان قد اتفقا في نيسان من العام الماضي “على إعطاء العلاقات الروسية الإماراتية طابع شراكة استراتيجية وإعداد إعلان مشترك بهذا الشأن”.

يشار إلى أن العلاقة بين روسيا والإمارات تتميز بمستوى عالٍ من الحوار السياسي والزيارات المتبادلة  منذ 2007، ولم يتجاوز حجم التبادل التجاري بين روسيا والإمارات في عام 2010 بالكاد مليار دولار، وفي 2015 تجاوز 3.7 مليار دولار.

في عام 2013، تم الإعلان عن إنشاء صندوق استثماري مشترك بين الإدارة المالية لأبوظبي وصندوق الاستثمار الروسي المباشر في مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي. وتم منذ العام 1994 تأسيس لجنة حكومية للتعاون الدولي بين روسيا والإمارات في مجال التجارة والتعاون الاقتصادي والفني، ومنذ 2005، بدأ مجلس الأعمال الروسي الإماراتي عمله.

كما أن التعاون العسكري التقني يتطور بين البلدين باضطراد، ففي الفترة من العام 2000 إلى 2014، تلقت الإمارات العربية المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 714 مليون دولار من منتجات الدفاع الروسية.

المصدر:
روسيا اليوم

خبر عاجل