خوري في يوم النبيذ في سويسرا: لحماية النبيذ اللبناني وتطويره

نظمت وزارة الزراعة، بالتعاون مع سفارة لبنان لدى سويسرا، يومًا جديدًا للنبيذ اللبناني في مدينة زوريخ السويسرية، بحضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، المدير العام للمنظمة العالمية للكرمة والنبيذ جان ماري أوران، سفيرة لبنان لدى سويسرا رلى نور الدين، رئيس معهد الكرمة والنبيذ كارلوس العظم، رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر شاوي، ممثلين عن غرف التجارة والنقابات، وثلاثة وثلاثون منتجا لبنانيا للنبيذ وذلك بتنفيذ من قبل شركة Evention.

كما شارك اصحاب المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية في سويسرا وخبراء النبيذ، إضافة إلى عدد من أبناء الجالية اللبنانية ومحبي النبيذ.

وأكد لحود في كلمة القاها أن وزارة الزراعة مستمرة في دعم تألق النبيذ اللبناني ومنتجي النبيذ الذين احترموا المواصفات والنوعية في إنتاجهم، مشيرا إلى أن اليوم الجديد للنبيذ اللبناني في زوريخ يأتي بعد تنظيم وزارة الزراعة منذ عام 2013 أياما في باريس وبرلين ونيويورك وواشنطن وسان فرنسيسكو ولوس أنجلس.

وأشاد بمنتجي النبيذ الذين وضعوا استثماراتهم لتطوير صناعته، وأكد أن النبيذ أصبح سفيرًا متميزًا للبنان في كل المحافل الدولية وفي الأسواق الأوروبية والأميركية والعالمية، داعيًا الانتشار اللبناني إلى تسويق النبيذ لأن هذا المنتج يرتبط بتاريخ لبنان وحضارته وثقافته ويعزز المزارع في أرضه.

وشكر لحود وزير الزراعة غازي زعيتر على الدعم والتسهيلات التي يوفرها لإنجاح قطاع النبيذ وتطويره، مؤكدا أن وزارة الزراعة ستتخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية النبيذ اللبناني في الاسواق اللبنانية وستنظم حملة مع المعنيين لاستهلاك النبيذ اللبناني في المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية اللبنانية وستسعى وزارة الزراعة الى زيادة صادرات النبيذ اللبناني الى الاسواق الاوروبية والاميركية والعالمية.

أوران
من ناحيته، أشاد أوران، بالنبيذ اللبناني واحترامه المواصفات والنوعية وبجهود لحود في تطوير قطاع النبيذ، وتسويقه في المحافل الدولية، وأكد أن المنظمة مستمرة في التنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة لدعم النبيذ اللبناني وتسويقه.

نور الدين
وأكدت السفيرة نور الدين أن وزارة الخارجية والمغتربين تعمل على تشجيع تسويق المنتجات اللبنانية في الخارج وتطويره عبر تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية، ومن ضمن هذا الجهد يأتي تنظيم وزارة الزراعة لايام النبيذ اللبناني في سويسرا بالتعاون مع سفارة لبنان في سويسرا.

شاوي
أما شاوي فأشار إلى أن لبنان بات ينتج اليوم نحو عشرة ملايين زجاجة نبيذ سنويا، وعدد مصانع النبيذ اللبنانية إرتفع في السنوات العشرين المنصرمة من ثمانية إلى 50، وأن المنتجين باتوا يزرعون في مناطق جديدة ويستخدمون أكثر من 30 نوعا من العنب لإنتاج تشكيلة واسعة من النبيذ تناسب كل ألأذواق”، مشيرا إلى أن لبنان يسعى إلى أن يكون بلدًا منتجًا لنبيذ الذواقة “boutique wine”.لافتا إلى أن النبيذ اللبناني حقق في السنوات الخمس الأخيرة إنجازات واسعة في بريطانيا وأوروبا ودبي والولايات المتحدة والشرق الأقصى.

وأضاف: “حضور نبيذنا لم يعد يقتصر على المطاعم اللبنانية، بل باتت زجاجاتنا موجودة على رفوف أهم تجار النبيذ وعلى لائحة نبيذ اهم المطاعم في العالم، بما في ذلك سويسرا”.

خوري
من جهته، حيا الوزير خوري مدير عام الزراعة لويس لحود على نجاحه مع فريق عمل وزارة الزراعة على تنظيم أيام النبيذ اللبناني التي تساعد صانعي النبيذ على تسويق إنتاجهم في المحافل الدولية، مؤكدًا أن وزارة الاقتصاد والتجارة ستواصل متابعة التنسيق مع وزارة الزراعة والوزارت الاخرى بهدف حماية النبيذ اللبناني وتطوير”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل