“المسيرة” – منتهيّة!

آخر مشهد – كتب عماد موسى في مجلة “المسيرة” – العدد 1667:

 

 

بات بحكم المؤكد أن كل الطرقات سالكة وآمنة أمام تشكيل حكومة  الوحدة الوطنية مع مطلع هذا الصيف الواعد. إذا مش الخميس – التنين.

 

تشير كل المعطيات إلى أن عملية التأليف ماشية كما هو مقدّر لها. فمن جهة “لبنان القوي” القصة منتهية، فآل أبو خليل الكرام قرروا بالأكثرية الموصوفة تمسكهم بوزارة الطاقة والمياه (نفط وبواخر وسدود ومعامل) مجددين الثقة بابنهم النائب البار سيزار أبي خليل لتولي هذه الشنطة، أي الحقيبة.

 

وعلى خطى آل أبو خليل تمسّك أعضاء الجمعية العمومية لعيلة باسيل في مدينة البترون وسمار جبيل وكسروان وسائر المشرق بجبران الثاني الكلي العظمة كممثل للأمة المشرقية في حكومة سعد الحريري، ما حدا بالتيار القوي إلى تبني ترشيح التيار الباسيلي  لجبرانه تاركاً له الحرية المطلقة باختيار الوزارة التي يريد. أي وزارة بدّك عمي؟ عنا الخارجية والدفاع والعدلية والتربية والإقتصاد والشؤون الإجتماعية والأشغال نقّي رزقات بيتي الوزارة التي تريد. وإذا بدك تعمل نايب رئيس الحكومة ما في مشكلة بونا ديمتريوس يعمدك بحسب طقوس إخواننا الأورثوزكس وبتصير دولة الرئيس اليوم وفخامة الرئيس سنة 2022 ونستحدث للياس بو صعب منصب النائب الثاني لرئيس الحكومة لشؤون الإنتشار والتعاون الدولي كل شي عمي لك إلا المالية. لا تقرّب صوبها فلا أريد مشكلة إضافية  مع بيت بري. المالية عند الإستيذ خط أحمر وليست خطاً أورنجياً بيضوّي وبيطفي. فكّر واربح ولا تقرّب صوب دولة الرئيس. حجز الإستيذ المقاعد الستة وخص “حزب الله” بوزارة الصحة. يعطيه الصحة والعافية. قبل سفره الميمون في إجازة رومنسية حسم الإستيذ مسألة الوزراء الشيعة وفُهم أن عناية عز الدين ومحمد فنيش والمعاون خليل راجعين بإذن الله وممثل عن سنّة 8 آذار وممثل عن “المردة” إن قال الحريري إيه أو قال لا. شايل الإستيذ نص الشغل عن الشيخ سعد وجبران شايل النص التاني. ويمكن القول إن القصة من جهة الإستيذ منتهية. وعند جبران كذلك منتهية.

 

ويعمل الرئيس المكلف على محورين لتذليل معضلتين واحدة حسابية والثانية كيانية. على المحور الأول يسعى دولة الرئيس لإقناع مهندس مستقبل لبنان جبران باسيليوس الكلي العظمة أن 15 نائباً هو ضعف الـ8 تقريباً. وليس الـ8 ضعف الـ15.

 

وإقناعه أيضاً بالعفو عن وليد بك جنبلاط بشرط إعادة الأخير أجراس الكنائس في خلال 48 ساعة وتسليمها إلى ممثل عن النائب زياد أسود. وهذا ما سيفعله المغرّد وليد كمساهمة في ترسيخ المصالحة وتسهيلاً لولادة الحكومة.

 

ويبقى موضوع  توزير المير طلال إرسلان معلقاً بانتظار أن يفرغ الرئيس فلاديمير بوتين من المونديال. ينتهي المونديال ب15 تموز بفوز مستحق لمنتخب ألمانيا. قبل ظهر السادس عشر من تموز يتصل بوتين بترامب، مساءاليوم نفسه يتصل ترامب بولي العهد السُعودي فيستمهله لإجراء إتصالات عربية وإقليمية. بداية شهر آب يتصل ولي العهد السعودي بالرئيس ترامب، الذي يتصل ببوتين فيجري الأخير مشاورات مع طهران ودمشق وبير العبد ويتم الإتفاق بين عواصم الممانعة على حل يقضي بتوزير مروان أبو فاضل كممثل لكتلة ضمانة الجبل مدعومًا بقبول أميركي ـ أوروبي، وهذا ما سيرفضه أمير الشويفات جملة وتفصيلاً. بصراحة لولا مسألة توزير طلال إرسلان لكانت مسألة الحكومة، كما يقول جبل بن سلطان الشيخ جبل، منتهية. ويا تاريخ سجّل.

 

 

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل