الإتحاد الاوروبي دعا ترامب الى حماية النظام العالمي

دعا قادة الإتحاد الاوروبي ووزراء خارجيته الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى حماية “النظام العالمي”، خلال القمة التي تجمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، رافضين وصفه اوروبا بالخصم للولايات المتحدة.

ففي مقابلة مع شبكة “سي بي اس” عرضت مقاطع منها أمس الإثنين، أشار ترامب الى أن روسيا والاتحاد الاوروبي والصين هم خصوم لأسباب مختلفة”، محددًا الاتحاد الأوروبي كخصم في مجال التجارة، قبل لقائه بوتين في هلسنكي.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في تغريدة أرسلها في وقت متأخر مساء الاحد خلال قمة بين الاتحاد الاوروبي والصين في بكين من دون تسمية ترامب مباشرة: “إن أميركا والاتحاد الاوروبي هما أعز صديقين، من يقول اننا أعداء يشيع أخبارا كاذبة، ولطالما استخدم ترامب عبارة “أخبار كاذبة” لمهاجمة وسائل الإعلام التي لا تروق له تقاريرها”.

وقال توسك في تغريدة منفصلة: “أوروبا والصين، وأميركا وروسيا، اليوم في بكين وهلسنكي مسؤولة بشكل مشترك عن تحسين النظام العالمي وليس تدميره”.

وأضاف رئيس الوزراء البولندي السابق: “آمل أن تصل هذه الرسالة إلى هلسنكي”.

وعبر توسك بذلك عن مخاوف أوسع من أن ترامب في صدد تقويض النظام العالمي الذي أرسي ما بعد الحرب العالمية الثانية واقامت خلاله الولايات المتحدة منظومة من التحالفات والأحكام هدفها تعزيز السلام والازدهار.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل