موجات الجاذبية تهدر عبر سماء قارة أنتاركتيكا

قبل سبع سنوات، اكتشفت مجموعة من الباحثين شيئًا غريبًا فوق سماء القطب الجنوبي (أنتاركتيكا). انتشرت تموجات كبيرة وغامضة، تُسمّى “ثقل الجمود”، عبر الغلاف الجوي للأرض، تُعدّ تذبذبات للهواء تتشكل من قوة جاذبية الأرض ودورانها.

هذه الموجات شائعة وتحدث بشكل متكرر في أجزاء مختلفة من الغلاف الجوي، لكنها تختفي عادة في غضون ساعات. ومع ذلك، كانت الموجات فوق القطب الجنوبي ثابتة بشكل مدهش، حيث ظهرت في كل ملاحظة أخذت منذ أن اكتشف الباحثون الأمواج لأول مرة.

ما تسبب في استمرار ظهور هذه الموجات الجاذبية في الميزوسفير، لمدة تصل إلى 10 ساعات في وقت واحد، بقي لغزا لسنوات. (إن الغلاف الجوي الأوسط أو ميزوسفير هو جزء من الغلاف الجوي بين 50 و80 كيلومترًا فوق سطح الكوكب). الآن، اقترح نفس الفريق الذي كشف الأمواج تفسيرين معقولين لهذه الظاهرة.

أحد الاحتمالات هو أن الموجات، التي تمتد إلى ما يصل إلى 3 آلاف كيلومتر من غلاف الستراتوسفير، تنبع فعلياً من موجات أصغر في طبقة الغلاف الجوي تحتها، والمعروفة باسم الستراتوسفير. (يمتد الستراتوسفير إلى 30 ميلاً فوق سطح الأرض).

ووفقا لهذه النظرية، فإن الرياح التي تتدفق إلى أسفل الجبال في أنتاركتيكا تغذي موجات الجاذبية ذات المستوى الأدنى. في المقابل، تنمو الأمواج وتتحرك أعلى في الغلاف الجوي. وحينما تصل الموجات إلى الحد الفاصل بين طبقة الستراتوسفير والميزوسفير، فإنها تنكسر مثل موجة المحيط على الشاطئ وتولد موجات أكبر، كما أوضح الباحثون.

أما الإحتمال الآخر فيتعلّق بالدائرة القطبية الدوامة وهي منطقة منخفضة الضغط تدور في اتجاه عقارب الساعة وتسيطر على سماء الشتاء في القطب الجنوبي. ولفت الباحثون إلى أن هذه الرياح السريعة الدورية يمكنها إما أن تغير الموجات الجوفية ذات المستوى الأدنى بينما تتحرك نحو الأعلى، أو تخرج هذه الموجات.

استخدم الباحثون مزيجًا من الملاحظات من lidar (هي تقنية قياس تعتمد على الليزر) الذي يمكنه تحديد درجة الحرارة والكثافة عبر أجزاء مختلفة من الغلاف الجوي، والكشف عن الاضطرابات التي تسببها هذه الموجات.

الملفت أن موجات الجاذبية تؤثّر على دوران الغلاف الجوي العالمي، الذي يؤثر بدوره على درجات حرارة الغلاف الجوي وحركة المواد الكيميائية.

هذه لا زال مجرّد نظريات، سيحتاج الباحثون إلى مزيد من الدراسات لفهم تفاصيل هذه الظاهرة وتأثيراتها.

كريستين الصليبي

 

خبر عاجل