“AUL”: لسنا مدرجين ضمن الثلاث جامعات التي إتخذ بحقها إجراءات وأبوابنا مفتوحة لإستقبال الطلاب الجدد

أصدرت جامعة “AUL” بيانًا جاء فيه:

“بعد الإطلاع على ما يتم تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي، يهم إدارة جامعة الـ”AUL” التوضيح والتأكيد أن ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بمحضر جلسة التعليم العالي التي انعقدت في ١/٨/٢٠١٨ تحت رقم ٧/٢٠١٨.
فإن إدارة الجامعة تنشر مرفقًا محضر جلسة مجلس التعليم العالي السابعة لعام ٢٠١٨ حيث يتم التأكيد أن جامعة الـ”AUL” ليست مدرجة ضمن الثلاث جامعات التي إتخذ بحقها إجراءات.

فإن الجامعة أبوابها مفتوحة لإستقبال الطلاب الجدد و تتعهد تجاه الرأي العام بتقديمها مستوى تعليمي مميز.

فإن جامعة الـ”AUL” تحتفظ بحقها الإدعاء الشخصي والمعنوي على كل ما يظهره التحقيق وعلى كل من يتداول بهذا الخبر المزور بحق الجامعة.”

محضر جلسة مجلس التعليم العالي السابعة لعام 2018

عقد مجلس التعليم العالي جلسته السابعة لعام 2018 يوم الاربعاء الواقع فيه 1/8/2018 في تمام الساعة العاشرة صباحا في مكتب معالي وزير التربية والتعليم العالي في مبنى الوزارة – الأونيسكو، وذلك بحضور السادة:
احمد الجمال مدير عام التعليم العالي
سميح مدّاح قاض لدى مجلس شورى الدولة
فؤاد ايوب رئيس الجامعة اللبنانية
الاب جورج حبيقة ممثل عن الجامعات التي تزاول منذ 50 عاماً
جورج نصر ممثل عن الجامعات التي تزاول منذ 50 عاماً
عدنان حمزة ممثل عن الجامعات التي تزاول منذ 15 عاماً

وتضمن جدول الأعمال:

اولًا: الاطلاع على التطورات في ملف التحقيق في الجامعات

ثانيًا: الاطلاع على تقرير اللجنة الفرعية المكلفة من قبل وزير التربية والتعليم العالي بموجب القرار رقم 858/م/2018 تاريخ 24/7/2018

مناقشة جدول الاعمال:
– الاطلاع على محضر الجلسة السابقة وتوقيعه

اولًا: رحب وزير التربية والتعليم العالي بأعضاء المجلس الجدد وعرض لجدول الأعمال وأفسح قبل البدء بمناقشة جدول الأعمال الفرصة ليعرض من يرغب منهم رأيه في أي أمور تتعلق بعمل المجلس.
بعد ذلك بدأ المجلس مناقشة جدول أعماله فاطلع على محضر الجلسة السابقة واقره وتم التوقيع عليه.

عرض المدير العام لقضية ملفات الجامعات التي تخضع للتحقيق من قبل مخابرات الجيش اللبناني والمتهمة ببيع الشهادات وطلب معالي وزير التربية أن تخضع هذه الجامعات لتدقيق كامل يشمل نظامها الداخلي ونظام التسجيل ومركزيته ونظام الطلاب والترفيع وشروط التخرج وآلية الارتباط المالي للفروع في المركز الأم، والتدقيق في العلاقة من الناحية الادارية والمالية والاكاديمية بين الحرم الأساسي وباقي الفروع الجغرافية التابعة للجامعات. كما طلب من المدير العام للتعاليم العالي تكليف اللجنة الفنية الاكاديمية متابعة موضوع التحقيق مع اللجنة الفرعية التي كلفها معالي وزير التربية بالتدقيق والاستعانة بلجان متخصصة للتدقيق في كافة ملفات الاساتذة والاختصاصات في الجامعات على أن تبدأ هذه العملية في الجامعات الثلاث الأولى ((الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم وجامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية الفرنسية وكلية صيدون الجامعية)) على أن تستكمل لاحقاً ودوريا بقية الجامعات.

كما طلب معالي الوزير من القاضي سميح المداح متابعة ملف التحقيق ومواكبته وتقديم الاقتراحات القانونية بشأن العقوبات التي من الممكن اتخاذها في هذه الملفات وأكد على الاسراع في عملية إنهاء الرقم الوطني لطلاب الجامعات الأمر الذي سيساعد في عملية المراقبة ومنع التزوير والمخالفات.

ثانيًا: عرض رئيس الجامعة اللبنانية تقريرا بوصفه رئيسا للجنة الفرعية المنبثقة عن مجلس التعليم العالي والمكلفة متابعة ملفات الجامعات المعنية بالتحقيق وركز خلاله على حماية مصلحة الطالب المتخرج من الجامعات والذي يعمل في الداخل او في الخارج وضرورة حماية سمعته وسمعة التعليم العالي في لبنان وشرح الية قيام اللجنة بعملها الذي شمل الكشف على اللوائح الاصلية التي ترفعها الجامعات الى الوزارة وعلى التدقيق ايضا في اصول تسجيل الطلاب وفي اسس ترفيعهم سنويا وعلى قرارات المباشرة في الاختصاصات. كما طلب بإصدار بيان يتمنى من خلاله على وسائل الاعلام توخي الموضوعية والابتعاد عن إطلاق التهم لحين إنجاز التحقيقات وإصدار الأحكام النهائية.

كما طلب المدير العام للتعليم العالي من معالي وزير التربية بصفته عضواً في هيئة مكتب مجلس النواب العمل على الاسراع في إنجاز قانون ضمان الجودة وإحالته إلى مجلس النواب لإقراره والاسراع في إنجاز قانون هيكلية مديرية التعليم العالي.
لم يتسنى درس كافة الموضوعات المتعلقة بجدول أعمال مجلس التعليم العالي لذا تم تأجيلها للجلسة المقبلة.
رفعت الجلسة عند الساعة الثانية عشر ظهرا وقد حدد موعد الجلسة القادمة يوم الاربعاء في 8/8/2018 الساعة العاشرة صباحا.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل