أول ثوران بركاني من نجم غير الشمس

للمرة الأولى، شوهد ثوران بركاني يهرب من نجم بعيد غير اشمس، ويطلق عليه “قذف الكتلة الإكليلية” (CME) يهرب من نجم بعيد. تشتهر الشمس بلإطلاق مثل هذه الإنفجارات، يتبعها عادة موجة من الضوء تسمى التوهج الشمسي.

اكتشف علماء الفضاء إنفجارات على نجوم أخرى مماثلة لتلك الآتية من الشمس، لكن لم يسبق لها مطلقًا قذف كتلة إكليلية حتى الآن. وقد يكون للاكتشاف آثار على احتمال وجود الحياة على كواكب أنظمة النجوم الأخرى.

ويتعلق القذف المذكور بشعلة تم اكتشافها بالفعل قبل 10 سنوات، من نجم عملاق يدعى HR 9024 على بعد 450 سنة ضوئية من الأرض. النجم يبلغ ثلاثة أضعاف كتلة الشمس و10 ضعاف عرضها.

إكتشف فريق من علماء الفضاء في جامعة باليرمو الإيطالية، يرتأسه كوستانزا أرجيروفي، مواداً تتحرك صعودا وهبوطا في حلقة من البلازما تمتد من سطح النجم أثناء التوهج عن طريق قياس تحول أشعة سينية معينة. وتنبّه الفريق إلى تغيّر في طول موجات الأشعة السينية بالتوازي مع تحرّك المواد بعيدا عن الأرض. كما رأى مزيدا من المواد التي ابتعدت عن النجم بعد توقف التوهج، ما يُفسّر على أنه قذف جماعي إكليلي.

يحتوي CME على حوالي 1 مليار تريليون غرام من المواد، وهو ما يتوقعه العلماء بناء على تقديرات استقرت من القذائف الشمسية إلى النجوم الأكبر. لكن الطاقة الحركية للهجوم الغاضب، والتي تم قياسها بواسطة سرعة المادة، كانت أقل بكثير من المتوقع.

وأشار أرجيروفي إلى أن الحقل المغناطيسي القوي للنجم ربما يكون قد أوقف ثوران البركان؛ فأجرى الفريق عمليات محاكاة حاسوبية أظهرت أن حقلًا مغناطيسيًا قويًا يمكن أن يعمل في بعض الأحيان كقفص يحافظ على CME مربوطًا بالنجم أو يبطئ عمليات القذف.

هذا يشرح سبب عدم اكتشاف العلماء لCME نجوم أخرى من قبل؛ ترتبط المجالات المغناطيسية النجمية القوية بمزيد من التوهجات، مما يؤدي إلى المزيد من الإنذارات، لذلك تساءل العلماء عن عدم القدرة على اكتشاف أحدها.

قد يكون مثل هذا العائق المغناطيسي خبرًا جيدًا للكواكب الخارجية التي تدور حول النجم؛ في نظامنا الشمسي، يمكن للطاقة والمادة الصادرة عن القذائف أن تعيث فسادا على الكواكب. وغالباً ما يحمي المجال المغناطيسي الأرض، لكن الطاقة الخارجة يجب أن تذهب إلى مكان ما، ربما إلى تشغيل المزيد من القذائف النارية. فهل يستطيع المجال المغناطيسي أن يضعفها؟

كريستين الصليبي

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل