المحكمة الدولية: المرافعات الختامية في قضية عياش وآخرين من 11 الى 21 أيلول

صدر عن المحكمة الخاصة بلبنان التعميم الآتي: “أعادت غرفة الدرجة الأولى تحديد موعد المرافعات الختامية في قضية الادعاء ضد عياش وآخرين (STL 11-01) بحيث تبدأ يوم الثلاثاء في 11 أيلول وتنتهي يوم الجمعة في 21 أيلول 2018.

وستبدأ الجلسات يوم الثلاثاء 11 أيلول عند الساعة 10 صباحًا (بتوقيت وسط أوروبا) بالمرافعات الختامية للادعاء، تليها مرافعات الممثلين القانونيين للمتضررين وأفرقاء الدفاع عن المتهمين الأربعة. وللادعاء حق الرد وللدفاع حق الرد على الرد. وسيحضر الجلسات عدد من المتضررين المشاركين في الإجراءات.

وبناء على تعليمات غرفة الدرجة الأولى، أودع المدعي العام والممثلون القانونيون للمتضررين مذكرتيهما الختاميتين في 16 تموز 2018، وأودع أفرقاء الدفاع مذكراتهم الختامية في 13 آب 2018.

‏والحصول على بطاقات الاعتماد إلزامي لجميع ممثلي وسائل الإعلام الراغبين في دخول مبنى المحكمة. ويرجى منكم ملء استمارة الاعتماد المتاحة على الموقع الإلكتروني للمحكمة في موعد أقصاه يوم الخميس 6 أيلول 2018 عند الساعة 5 بعد الظهر لتحديد الأيام التي تودون حضور الجلسات فيها.

معلومات أساسية: افتتحت المحاكمة في القضية STL-11-01 أمام المحكمة الخاصة بلبنان في 15 كانون الثاني 2014 بتصريحات تمهيدية أدلى بها المدعي العام والممثلون القانونيون للمتضررين ومحامو الدفاع. وبدأ الادعاء بعرض قضيته مختتما إياه في 7 شباط 2018. وعرض الممثلون القانونيون قضية المتضررين، قبل اختتام الادعاء عرض قضيته، وذلك بين 28 آب و7 أيلول 2017. واختار محامو السيد حسين حسن عنيسي عرض قضية دفاع واستدعوا شاهدين أدليا بشهادتيهما في 14 و15 أيار، وفي 5 و6 و7 حزيران 2018، وقدموا مستندات من أجل قبولها في عداد الأدلة. وأنهى محامو السيد عنيسي عرض قضيتهم في 28 حزيران 2018.

‏وبتقديم المرافعات الختامية تختتم جلسات المحاكمة في قضية عياش وآخرين، لكنها لا تعتبر بعد قرارا بالإدانة أو بالبراءة. وعقب ذلك، سينسحب القضاة لإجراء المداولات، وسيصدرون حكما في الوقت المناسب. وبعد سماع كل الأدلة والتداول، سيصدر القضاة قرارا معللا يعتبرون فيه المتهم إما “مذنبا” أو “غير مذنب”. ولا يصدر حكم بالإدانة إلا إذا اقتنعت أكثرية أعضاء غرفة الدرجة الأولى بأن الجرم تم إثباته بدون أدنى شك معقول (المادة 148 من القواعد). وإذا وجدت غرفة الدرجة الأولى المتهم مذنبا، تحدد العقوبة لاحقا. وبذلك تختتم مرحلة المحاكمة، وهي واحدة من مراحل المحاكمة الخمس (التحقيق وقرار الاتهام، والمرحلة التمهيدية، والمحاكمة، والاستئناف، وتنفيذ العقوبة عند الاقتضاء).

معلومات عملية مهمة

‏إضافة إلى التسجيل على الموقع الإلكتروني، على الإعلاميين أن يبرزوا جوازات سفرهم وبطاقاتهم الصحافية، أو إفادات إثبات وظيفتهم. ويرجى العلم بأنه قد يحظر استخدام المرافق المخصصة للإعلاميين على أي شخص لم يحصل على الاعتماد الصحيح. وتحتفظ المحكمة بحق رفض دخول أي صحافي في أي مرحلة من مراحل هذه العملية.

‏ويجب على ممثلي وسائل الإعلام المعتمدين أن يدخلوا المحكمة الخاصة بلبنان من مدخل الجمهور الواقع في شارع: ‎Dokter‏ ‎Van der Stamstraat 1‏ في لايدسندام، وينبغي لهم أن يصلوا قبل بدء الجلسة بما لا يقل عن 45 دقيقة.

‏ويمكن متابعة المرافعات الختامية مباشرة بتأخير مدته 30 دقيقة على موقع المحكمة الإلكتروني وفي المحطة الخارجية لجمع الأخبار بالساتل (‎SNG‏) وفي قاعة الإعلام في المحكمة. ويمكن متابعة الجلسات باللغات العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية.

المواد الإعلامية العلنية

تتاح المعلومات العلنية الخاصة بقضية STL 11-01 على موقع المحكمة الإلكتروني. وهذه الصفحة ليست مستندا قانونيا بل هي صفحة تهدف إلى إعلام الجمهور بخلفية القضايا وسير الإجراءات المتعلقة بها.

‏التصوير الفوتوغرافي والتسجيل الصوتي وتسجيل الفيديو

‏يمنع منعا باتا التسجيل بالصوت وبالفيديو والتقاط الصور الفوتوغرافية في مبنى وأراضي المحكمة. ولا يسمح إلا للصحافيين والإعلاميين المعتمدين رسميا باستخدام أجهزة التسجيل في أماكن معينة، وتحديدا في قاعة الإعلام في المحكمة.

قاعة الإعلام

‏فُتح قاعة الإعلام عند الساعة 8:00 من صباح يوم 11 أيلول 2018 ومن صباح كل يوم خلال فترة تقديم المرافعات الختامية. وتقفل عند الساعة 06:00 مساء بتوقيت وسط أوروبا أو بعد ساعة من انتهاء الجلسات، أيهما يأتي ثانيا.

‏وقاعة الإعلام مجهزة بخدمة الإنترنت اللاسلكي وبشاشات تلفزيونية لعرض وقائع الجلسة.

‏وستبث المحكمة أيضا وقائع الجلسة من قاعة المحكمة إلى مكتب العمل المشترك في قاعة الإعلام. والطاولات في قاعة الإعلام مجهزة بقوابس لنقل البث بالصوت وبالفيديو من قاعة المحكمة (4:3، ‎PAL‏، ‎Standard Definition‏): موصل فيديو ‎BNC‏ وموصل صوت ‎XLR‏. ويمكنكم التسجيل من أربع قنوات صوتية مختلفة: 1 – قاعة
المحكمة، 2 – اللغة الفرنسية، 3 – اللغة الإنكليزية، 4 – اللغة العربية. وكل طاولة مجهزة بمقابس للصوت والفيديو، وقوابس كهربائية ذات مقابس أوروبية بقوة 230 فولت (تيار متناوب). ويرجى العلم بأن المحكمة لا تقدم حواسيب أو أجهزة فاكس أو وسائل اتصالات هاتفية خارجية.

‏نقل الوقائع إلى شاحنات جمع الأخبار بالساتل

‏ستتاح نقطة وصل في الخارج لتمكين الوصل بأجهزة جمع الأخبار بالساتل. وستتاح وصلات نقل الوقائع بنظام 4:3 ونظام ‎PAL‏ ونظام ‎Standard Definition‏ ونظام ‎SDI‏ والنظام المركب. أما الموصلات فهي من نوع ‎BNC‏ للنقل بالفيديو ومن نوع ‎XLR‏ للنقل الصوتي مع أربع قنوات صوتية ممكنة: 1 – قاعة المحكمة، 2 – اللغة الفرنسية، 3 – اللغة الإنكليزية، 4 – اللغة العربية. ويُرجى العلم بأنه لا توجد نقطة للتزويد بالطاقة الكهربائية. ولا يُتاح توصيل صوتي/فيديو بين قاعة الجلسات الإعلامية ونقطة الوصل في الخارج”.

خبر عاجل