لعودة النازحين الى سوريا… زاسبكين: المبادرة الروسية استراتيجية شاملة ومفتوحة أمام الجميع

بعد لقاء وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وإستكمالًا للتنسيق اللبنانيّ – الروسيّ.

استقبل باسيل سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين، الذي قال بعد اللقاء: “استكمالًا لمفاوضات باسيل مع لافروف مؤخرًا في موسكو، وفي ضوء الأوضاع والمستجدات في المنطقة، بحثنا في القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين خصوصًا موضوع عودة النازحين في ضوء المبادرة الروسية في هذا المجال والتي تؤيدها القيادة اللبنانية. وبحثنا في موضوع تأسيس اللجنة لهذا الهدف، وما يهم هو مواصلة العمل اليومي لتأمين عودة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا”.

وتابع زاسبكين: “بحثنا في القضايا العملية للتعاون الثنائي بين روسيا ولبنان في المجالات الاقتصادية وافكار باسيل حول إيجاد منطقة تواصل وحوار بين الأديان والحضارات في المشرق، لا سيما وان لبنان منصة للنشاطات الإقتصادية خصوصًا في مجال إعادة الإعمار في سوريا وفي كل المنطقة على اساس خبرته وامكانياته في هذا المجال”.

وعن تجميد المبادرة الروسية لأنها لم تحظَ بتأييد المجتمع الدولي، تحديدًا من قبل الولايات المتحدة الاميركية، وعن كيفية الحصول على الدعم لهذه المبادرة؟ ، قال زاسبكين:” هذه المبادرة هي استراتيجية شاملة ومفتوحة أمام الجميع للمشاركة، و مطروحة ليس لإبراز الدور الروسي فقط”.

وتوقع زاسبكين ان يتم تشكيل اللجنة في الايام المقبلة، كاشفًا ان باسيل أبلغه انه قد أنجز كل المعاملات فيما يخص وزارة الخارجية وهناك اتصالات تجري مع الآخرين.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل