آلية جديدة لتفادي انقطاع بعض الادوية… حاصباني: لتشجيع المستوردين على استيراد أدوية منافسة

بعض الأدوية المتدنية الأسعار مهددة بالانقطاع بسبب توقف استيرادها، ولعدم التذرع بتدني بالسعر لعدم استيراده، اصدر نائب ريس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني قرارًا باجراءات جديدة لتسجيل ادوية بديلة، لتشجيع المستوردين على استيراد أدوية منافسة، فتكون متاحة في السوق من اكثر من موّرد، حتى في حال حصل اي انقطاع او تأخير في صناعته في الخارج لا يتأثر به لبنان.

وأشار حاصباني في حديثٍ الى الـ”mtv” الى أن بعض الأدوية المهمة والاساسية لا يوجد منها غير نوع واحد مستورد، وقد يطرأ تأخير او انقاطعها في السوق، كأدوية الحمى المالطية مؤخرًا، ولتفادي هذه الحالات، أصدر هذا القرار.

وأضاف: “اذا كان الدواء سعره قليل واستيراده غير مجدٍ ماليًا، يتم معالجة السعر بطريقة استثنائية ليكون سعره قريب الى الدواء الموجود في السوق”.

وعن لقاح الكلب، أوضح حاصباني الى أن مصدره من الهند وكميته محدودة ضمن حصة محددة للبلدان، مضيفًا: “الكمية كانت كافية، انما منذ العام 2012 ازدادت هجمات الكلاب المسعورة، وهذا الموضوع يجب معالجته من قبل وزارة الزراعة لتلقيحها، كما الاهتمام من قبل البلديات لعدم حصول اي هجمات”، داعيًا أصحاب الكلاب المنزلية التأكد من اعطاء كلابهم اللقاحات، وعند تعرضهم عليهم ابراز بطاقة اللقاح كي لا يأخذوا اللقاح من درب شخص آخر يكون فعلًا بحاجة اليه.

المصدر:
MTV

خبر عاجل