“الجمهورية القوية” يمتنع عن التصويت على قانون النفايات

"الجمهورية القوية" يمتنع عن التصويت على قانون النفايات

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية إلى الساعة السادسة مساءً. وامتنع تكتل “الجمهورية القوية” عن التصويت على إقرار البند المتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، إذ أصبحت الأخيرة مرتبطة بوزير البيئة لا برئاسة مجلس الوزراء بعدما تم تعديل المادة 13 من القانون.

وأكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص أن أعضاء تكتل الجمهورية القوية امتنعوا عن التصويت على قانون حل النفايات الصلبة على الرغم من اقتناعهم ان القانون يشكل إطارًا يوفر بالحد الادنى لأزمة النفايات المستعصية، لكن هناك رغبة بتعزيز الشفافية في إطار حوكمة هذا القانون وللأسف لم يؤخذ بها.

وقال عقيص لموقع القوات اللبنانية الإلكتروني إن “تكتل الجمهورية القوية عبر عن رأيه في هذا القانون من خلال التوفيق بين سن إطار تنظيمي للنفايات وتبديد هواجس المنظمات البيئية والمجتمع المدني، ومن خلال اقتراح تقدم به التكتل بإنشاء هيئة رقابية عليا تكون أغلبية أعضاءها من المجلس المدني، وهذا سبب رفض التكتل التصويت على القانون”.

وطالب النائب عماد واكيم، في مداخلة له خلال الجلسة، تأجيل البت في هذا القانون ريثما يؤخذ بملاحظات الخبراء الأوروبيين المبعوثين من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف إعادة دراسة اقتراح القانون.

وقال واكيم لإذاعة “لبنان الحر”: “شكّل قانون النفايات اطارًا عامًا ولم يلحظ آلية التنفيذ لذلك قررنا في تكتل “الجمهورية القوية” عدم التصويت عليه”.

أما وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي أكد أننا “لم نشارك بالتصويت مادة مادة ولا بالقانون بالإجمال”.

من جهته، قال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط لـ”القوات”، “امتنعنا كتكتل عن التصويت لأننا طالبنا اقتراحات لمزيد من الشفافية ولم يؤخذ بعين الاعتبار”.

عقيص: التشريع اليوم دستوري خلافي غير مريح

 

بو عاصي: لدرس موضوع النفايات من جوانبه كافة

الحواط يطالب بتأمين أدوية السرطان

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل