سلامة: استعمال النقد يزيد بأكثر من 5% سنويًا

سلامة: استعمال النقد يزيد بأكثر من 5 % سنويًا

افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في فندق “فينيسيا” صباح اليوم الأربعاء، المؤتمر الدولي الرابع لحكام المصارف المركزية في الدول العربية وشمال افريقيا، والقى سلامة كلمة أكد فيها ان مؤتمر السك والطباعة  “Mint and Print” الذي ينظمه مصرف لبنان منذ العام 2012 يتطور بشكل مستمر وعلى صعيد عالمي.

واكد ان إهتمام الحضور بهذا المؤتمر ليس نظريا فحسب، فالأوراق النقدية والقطع المعدنية لا تزال تستعمل وبكثرة وسيلة في عملية التبادل، وأحيانا أداة لاختزان القيمة وادخارها، على رغم التقدم التكنولوجي الملحوظ في وسائل الدفع. كما أن السك والطباعة هما من الوظائف الرئيسية التي تقوم بها البنوك المركزية. وتابع: “مع أن الكثيرين يعتبرون أن العملة الإلكترونية هي التطور الطبيعي للعملة الورقية، نلاحظ أن استعمال النقد يزيد بأكثر من5 في المئة سنويا، وأنه يتم استخدامه في معظم العمليات المنفذة عبر نقاط البيع”.

 

ورأى أن صمود النقد في وجه وسائل الدفع المبتكرة يعزى بشكل رئيسي إلى رؤية الإختصاصيين والخبراء وإلى التزامهم وعملهم الدؤوب، وهم موجودون اليوم بكثرة معنا في هذه القاعة. ولفت الى ان انتاج النقد يمر بمراحل عديدة دائمة التطور، بما يسهل التعرف إليه ويعزز سمات الأمان الخاصة به، موضحًا ان المؤتمرين سيناقشون مواضيع شتى متصلة بالنقد، لا سيما الطباعة وسمات الأمان، وسيتبادلون الدراسات والابتكارات والخبرات لحماية وسيلة الدفع التاريخية هذه وتعزيزها.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل