سبع سنوات من الجهد…”القضية اللبنانية في فكر شارل مالك”

سبع سنوات من الجهد..."القضية اللبنانية في فكر شارل مالك"

أكد الكاتب الدكتور ميشال الشمّاعي أن فكرة كتابه “القضية اللبنانية في فكر شارل مالك” بدأت في دراسة جامعية معمقة، حيث لمس أن المعلومات الموجودة تستحق أن توس في كتاب لأنّه وللاسف وجد أن عملية توثيق هذا الفكر خجولة جدًّا، لدرجة عدم وجود مراجع وافرة للبحث فيه.

وأضاف عبر موقع “القوات اللبنانية” الالكتروني: “عرضت الفكرة على رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور الذي رحّب بهذه الفكرة، وكان دعمه العنصر الاساسي الذي ساهم بإنجازي الكتاب، وتوسيع الدراسة من 160 صفحة الى 370 صفحة. وهذا الكتاب هو نتاج سبع سنوات من العمل”.
وأشار الى أنه قسم الكتاب الى ثلاثة أقسام:

“القسم الأول يستند على كتاب فلسفة لشارل مالك بعنوان “المقدمة – سيرة ذاتية فلسفية” حيث ربطت أفكار الفلسفة التي يملكها شارل مالك بالفكر المسيحي وفكر المقاومة اللبنانية، من هنا القارئ سيقرأ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن فكر عمره أكثر من 1500 سنة”.

القسم الثاني – لشارل مالك مؤلفات دينية أبرزها “لماذا أؤمن بيسوع المسيح”، “كيف أقرأ الكتاب المقدس” كما لديه مقدمة لكتاب في اللغة الانكليزية عن الكنيسة المعاصرة، قمت بتحليلها وربطت أفكاره الدينية بفكر المقاومة اللبنانية.  وهنا تكمن الحبكة الاساسية في الكتاب بربط فكر المقاومة اللبنانية بأفكار مالك التي ألهمت فكر الجبهة اللبنانية.

القسم الثالث – لشارل مالك كتاباً يدعى “لبنان في ذاته” يتحدث عن كيانية لبنان وإمكان وجود هذا الوطن الصغير بين الأوطان الكبيرة وسبب استمراره وصموده وبقائه، وهنا حللت هذه الافكار وربطها بفكر المقاومة تحديدا من باب اتخاذ أي مقاوم قرار التوجه الى الميدان والمحاربة وصولا الى الاستشهاد، لتصبح شهادته مقدسة.

وأردف: “لشارل مالك كتاب بعنوان “اسرائيل أميركا والعرب” يتحدث فيه عن القضية العربية بفكر مسيحي صرف، حللته وركزت على وجوب وجود السلاح بيد الدولة اللبنانية.
أخيراً، قمت يتحليل جميع خطب شارل مالك في الأمم المتحدة واستخرجت منها الأفكار المسيحية التي كانت مصدر الهام قوافل الشهداء لأكثر من ثلاثة عقود خلت. وجمعت جملة مقالات لي عبر موقع “القوات اللبنانية” و”المسيرة” تناولت فيها تباعا القضية اللبنانية وجمعتها للتركيز على الوجود المسيحي الحر، وأن أي شعب بلا قضية هو شعب ميت لا يناضل ونحن شعب موجود ويناضل ومستمر”.

وتجدر الاشارة الى ان الشماعي يوقع كتابه برعاية رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في المعهد الأنطوني بعبدا، السبت 17 تشرين الثاني 2018، الساعة السادسة مساءً.

خبر عاجل