سليمان أبو لطيف…طبيب من “اللبنانية” الى العالمية

 

ابن بلدة عيحا قضاء راشيا الدكتور سليمان سليم أبو لطيف (مواليد 1978) خريج كلية الطب في الجامعة اللبنانية في العام 2003، حصل على زمالة الكلية الملكية البريطانية لجرّاحي العين، في كانون الأول 2018، ونال أعلى لقب بمهنة طب العيون في العالم، بعد خضوعه لأربع مراحل من الامتحانات بالإضافة الى تحقيقه درجة زميل بالجراحة الشبكية بعد سنتين من التدريب من مستشفى Moorfields eye hospital في تموز 2018 الذي يعد أكبر مستشفى تخصصي للعيون والأكثر تطوراً في العالم.

اللقب الذي أثار اهتمام الإعلام الأجنبي والعربي، دفع موقع القوات اللبنانية الالكتروني للتواصل مع الطبيب الشاب الذي شرح أن شروط الانتساب الى طاقم المستشفى تحتاج في الدرجة الأولى الى الخبرة الطويلة في هذا المجال، وإجراء أبحاث معمقة وعمليات كثيرة ومراجع. بعدها تجري إدارة المستشفى مقابلة مع الطبيب، وتمت الاستعانة به لخبرته الكبيرة، إذ أجرى أكثر من 700 عملية الساد “المياه الزرقاء”، وهو ناشر لدراسات في طب العيون.

واكد الطبيب ان الجائزة التي حصل عليها تسمى “Moorfields- Patient choice”، بعد اختيار الطبيب وفريقه من قبل احد المرضى الذين يعانون مرضًا معقدًا في شبكة العين، بناء على الخدمات والمساعدات الطبية الاستثنائية والانسانية المقدمة. وبعد التصويت نجح د.أبو لطيف وفريقه بالحصول على الجائزة.

وأشار أبو لطيف إلى أن العودة إلى لبنان حلم كل مغترب، “بدأت مسيرتي العلمية في الجامعة اللبنانية التي لها مكانة خاصة في قلبي وأرغب بالعودة والتعليم في الجامعة اللبنانية أقله كرّد جميل”، كاشفًا عن وجود نية للعودة وحتى لو بشكل جزئي، من وقت إلى آخر، “لأقدم لبلدي شيئا من الخبرة التي اكتسبتها ومعايير العمل الطبي والأخلاقي. وتقديم أفضل مساعدة ممكنة للمريض بغض النظر عن المردود المادي”.

وأضاف، “أسعى إلى افتتاح عيادة خاصة لي في لبنان وتقديم نموذج راقي من الخدمات الطبية، التي تحترم المريض ويحصل على وقت كاف قبل وبعد المعاينة الطبية. أساعد حاليًا الكثيرين في لبنان وأنا في بريطانيا عبر الهاتف، إذ أقدم كل المساعدات والاستشارات والنصائح التي هي من ضمن إمكانياتي”.

ولفت أبو لطيف الى أن لا حدود للطموح، لكنه يحلم بتأسيس مركز طبي ذات خدمات ومساعدات طبية عالية الجودة “Center of Excellence” مع مجموعة من الأطباء في لبنان، ويقدم كل من الأطباء المساعدة الطبية المثالية في مجال اختصاصه ترفع من اسم ومستوى لبنان في الشرق الأوسط.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل