10 ملايين دولار تكاليف “القمّة”!

عقدت اللجنة العليا المنظمة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، مؤتمراً صحافياً في مقر انعقاد القمة في الواجهة البحرية لمدينة بيروت، خصص لشرح كافة التدابير والاجراءات التنظيمية للقمة، وتدابير السير الخاصة خلال نهاية الاسبوع للمتوجهين الى وسط بيروت، حيث سيتم اعتبار المساحة المحيطة بالواجهة البحرية ومنطقة الفنادق المجاورة بقعة أمنية مغلقة.

واثارت مشاركة ليبيا سجالاً واعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي المقاطعة وطالبت بتوضيح لما حصل بالنسبة الى العلم الليبي مع العلم ان العلم سيبقى مرفوعاً خلال القمة، فأكد رئيس اللجنة الإعلامية والناطق الرسمي باسم القمة الأستاذ رفيق شلالا ان ما حصل هو خارج نطاق مسؤولية اللجنة العليا والمنظمة للقمة، وهو عمل مؤسف.

وأضاف: “لم نتبلغ موقف الحكومة الليبية، وعلمنا به عبر وسائل الاعلام، ولكن عندما يتم تبليغنا رسمياً، سيكون هناك موقف من المسؤولين الدبلوماسيين في لبنان”.

وأشار إلى ان حتى الساعة، تبلغ لبنان مشاركة 6 او 7 منهم.

وحول موضوع تكاليف القمة، كشف رئيس اللجنة الدكتور انطوان شقير الذي يتناول مراحل التحضير لانعقاد القمة، عن ان المبلغ التقديري الذي كان موضوعاً من اجل تجهيز وانعقاد القمة كان قرابة 22 مليار ليرة، ولكن وفقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تم تخفيض الكلفة لنحو 15 مليار ليرة.

وقال: “عند مراجعتي الاخيرة للأرقام قبل المؤتمر الصحافي، تبيّن وجود وفر اضافي ما يعني تخفيض المبلغ عن 15 مليار ليرة، وهذا من باب الحرص على المال العام وانعقاد القمة بأقل كلفة ممكنة انما بمستوى يليق بها”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل