السيرة الذاتية للوزير جبران باسيل

السيرة الذاتية للوزير جبران باسيل

اليكم السيرة الذاتية لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وجاء فيها: “رئيس التيار الوطني الحر، فاز في الانتخابات النيابية عام 2018، ويرأس اكبر تكتل نيابي مؤلف من 29 نائبا “كتلة لبنان القوي”. تولى حقائب وزارية عدة منذ عام 2008 وحتى تاريخه، آخرها وزارة الخارجية والمغتربين، تعنى بالبنى التحتية الأساسية لحياة المواطن وسلامته ورفاهيته ونظمها وطورها وأطلق منها مشاريع شاملة وحفز الاستثمار من قبل القطاعين العام والخاص وعلى مساحة كل الوطن واحدث نقلات نوعية فيها.

وزير الاتصالات: سنة 2008

وزير الطاقة والمياه: سنة 2010

وزير الخارجية والمغتربين: سنة 2014

أسس العديد من الجمعيات ذات المنفعة العامة على الصعيد المحلي، ومن أبرزها “بترونيات” (وهي تعاونية تساهم في تسويق الانتاج المحلي للمزارعين في قضاء البترون وتقوم بأنشطة ثقافية واجتماعية وانمائية). إضافة إلى جمعيات وأنشطة على المستوى الوطني والدولي، على سبيل المثال كان المحرك و المبادر لإطلاق جمعية “الطاقة اللبنانية الوطنية LNE لدفع الاقتصاد اللبناني نحو التكامل بين بيئة الأعمال والصروح العلمية بهدف تحفيز النمو والازدهار وخلق فرص عمل جديدة والحد من هجرة الأدمغة.

حائز على اجازة في الهندسة من الجامعة الاميركية في بيروت سنة 1993، من مواليد البترون 21/6/1970، متزوج من السيدة شنتال عون، ولديهم ثلاثة اولاد: يارا – غبريال – جورج.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل