بالصورة: عون والحريري وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة

وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء اليوم في قصر بعبدا ورئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة والتي تضم ثلاثين وزيرا، والتي ستعقد اول جلسة لها قبل ظهر يوم السبت المقبل في قصر بعبدا.

واعتذر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من اللبنانيين عن التأخير في تشكيل الحكومة، مؤكدا ان “زمن العلاج بالمسكنات قد انتهى، ولم يعد لاحد القدرة على ان يدفن رأسه بالرمل، فالامور واضحة كالشمس”، مشددا على انه “باق مع فخامة الرئيس كفريق واحد وقلب واحد لخدمة البلد”.

واستقبل الرئيس عون قرابة الخامسة والنصف مساء الرئيس الحريري في قصر بعبدا، وعرض معه آخر الاتصالات التي اجراها حول عملية التشكيل، قبل ان ينضم اليهما قرابة السادسة والربع رئيس مجلس النواب نبيه بري، واستدعي لاحقا الامين العام لمجلس الوزراء السيد فؤاد فليفل الذي تولى تلاوة المراسيم.

وعند الساعة السابعة والنصف مساء، صدرت ثلاثة مراسيم عن قبول استقالة حكومة الرئيس تمام سلام، وتسمية النائب سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة، ووقع المرسومين الاولين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فيما وقع الثالث الرئيسان عون والحريري.وأذاع المراسيم الامين العام لرئاسة مجلس الوزراء فؤاد فليفل كالاتي:

مرسوم رقم 4338 – إعتبار الحكومة التي يرئسها السيد سعد الدين الحريري مستقيلة. “ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند 5 من المادة 53 منه، والفقرة (8) من البند 1 من المادة 69 منه، يرسم ما يأتي: المادة الأولى: اعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد سعد الدين الحريري مستقيلة. المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.

مرسوم رقم 4339 – تسمية السيد سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، “ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند 3 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم الرقم 4338 تاريخ 31/1/2019 المتضمن اعتبار الحكومة التي يرئسها السيد سعد الدين الحريري مستقيلة، يرسم ما يأتي: المادة الأولى: يسمى السيد سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.

مرسوم رقم 4340 – تشكيل الحكومة، “ان رئيس الجمهورية، بناء على الدستور، لا سيما البند 4 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم الرقم 4339 تاريخ 31/1/2019 المتضمن تسمية السيد سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، تم اتلاء أسماء وزراء الحكومة الجديدة.

ودعيت الحكومة لأخذ الصورة التذكارية عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم السبت المقبل، تليها جلسة لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس عون في قصر بعبدا.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل