العلماء مصدومون بشكل مجرتنا المشوه

صُدم علماء باكتشافهم أن مجرتنا ملتوية ومشوهة الشكل. وكان الافتراض المتفق عليه منذ زمن طويل أن مجرة درب التبانة التي تحيط بعالمنا مستقرة نسبياً ومسطحة، ولكن فلكين تمكنوا لأول مرة من رسم خريطة المجرة بدقة ليكتشفوا أنها تصبح مشوهة الشكل وملتوية بصورة متزايدة مع اقترابها من الحافات، كما أفادت صحيفة الاندبندنت.

وكان من الصعب على العلماء أن يروا شكل مجرتنا في وقت تمكنوا من رسم خرائط مجرات أخرى باستفاضة والسبب هو أن عالمنا عالق وسط مجرتنا ومن الصعب رؤيتها. ويشبِّه العلماء أخذ قياسات درب التبانة بمن يقف في حديقة بيته ويحاول ان يعرف شكل بلده.

استخدم باحثون الآن 1339 نجماً لرسم خريطة تكشف الشكل الحقيقي لمجرتنا واكتشفوا أن قرص النجوم يلتوي الى الأعلى مع الاقتراب من الحافة بعيداً عن الشكل المسطح الذي رصده العلماء في مجرات أخرى.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن البروفيسور ريتشارد دي غريس عضو فريق الباحثين والفلكي من جامعة ماكواري الاسترالية قوله ان الفلكيين عادة يعتبرون المجرات الحلزونية مجرات مسطحة مثل أندروميدا التي يمكن رؤيتها بسهولة بالتلسكوب.

وإذا نظرنا الى مجرتنا من الخارج ومن مسافة سنرى قرصاً خفيفاً من النجوم التي تدور في فلك منطقة مركزية لبضع مئات الملايين من السنين كل مرة وهناك مئات المليارات من النجوم وكم هائل من المادة الداكنة التي تمزج ذلك كله في خليط ثقالي.

ولكن كلما ابتعدنا عن المنطقة الداخلية لمجرة درب التبانة تناقصت قوة شد الجاذبية ونتيجة لذلك تكون ذرات الهيدروجين التي يتكون منها القرص الغازي لدرب التبانة ملتوية على شكل S في القرص الخارجي، ولا يعود هناك ما يشدها مع بعضها البعض في مستوى خفيف بسمكه.

ويخمّن العلماء منذ عقود أن سُحُب الهيدروجين في مجرتنا قد تكون غريبة الشكل ولكن الدراسة الجديدة تبين أن القرص المشوه يضم نجوماً فتية ويؤكد ان الحلزون الملتوي لدرب التبانة يأتي من عزم الدوران أو قوة الفتل التي تنشأ عندما يدور القرص الداخلي الهائل من النجوم.

وقال رئيس فريق الباحثين شياوديان تشين من أكاديمية العلوم الصينية في بكين إن من الصعوبة بمكان تحديد المسافات من الشمس الى أجزاء من القرص الغازي الخارجي لدرب التبانة دون أن تكون لدى العلماء فكرة واضحة عن شكل الرقص الحقيقي.

ورصد الفلكيون في السابق مجرات مماثلة ذات شكل غريب في حافاتها رغم أنها ظاهرة نادرة الحدوث ولكن لم يكن معروفاً في السابق إن مجرتنا تنتمي الى هذه المجموعة غريبة الشكل من المجرات.

المصدر:
إيلاف

خبر عاجل