بالفيديو والصور: حمير متقاعدة

يعتبر ملجأ “جرجير” الذي يقع في سفح جبال أطلس بالقرب من مراكش في المغرب، ملاذًا للحمير والبغال الهرمة أو المريضة، أو التي تخضع للعلاج، ولا يقتصر دور العاملين فيه على تأمين السكن لهذه الحيوانات، بل يركزون أيضًا على تقديم الرعاية لها.

ويهدف الملجأ للحدّ من إجبار الحمير على الإفراط في العمل، وحمايتها من سوء المعاملة، من خلال تقديم الخدمات التوعوية لأصحابها. وبينما تقضي الحيوانات المريضة أو الهرمة أيامها مسترخية هناك، تساعد الأصغر سنًا على جمع المال للملجأ، من خلال العمل بطريقة رحيمة، في حين يساعد الأطبّاء على تخفيف آلام الحيوانات التي لا يتوقع أن تعيش طويلًا، لجعل أيامها الأخيرة أكثر قابلية للاحتمال.

ويعمل الملجأ بالتعاون مع SPANA، وهي مؤسسة خيرية عالمية لها فرع في مراكش، وتهدف لتحسين حياة الحيوانات العاملة، من خلال الرعاية البيطرية المجّانية أو المخفضة التكاليف، وتقديم التوعية لأصحابها. تؤدي زيارة الناس للملجأ دورًا كبيرًا في زيادة الوعي والدعم المالي، إذ يتمكن الزوّار من التفاعل مع هذه الحيوانات اللطيفة، كما يمكن للأطفال دون سنّ العاشرة ركوبها، إذا كانت درجات الحرارة لا تتجاوز 34 درجة مئوية. ويساعد شراء الزوّار من المتجر وارتيادهم المقهى على دعم الملجأ، كما تحظى التبرعات بتقدير كبير، وتسمح بوضع خطط جديدة للتوسع، ورعاية المزيد من الحيوانات.

Geplaatst door Jarjeer Mule and Donkey Refuge op Woensdag 11 april 2018

Geplaatst door Jarjeer Mule and Donkey Refuge op Dinsdag 16 oktober 2018

Geplaatst door Jarjeer Mule and Donkey Refuge op Woensdag 30 januari 2019

Today is ‘World Donkey Day’. Please remember the Jarjeer donkeys on this special day!

Geplaatst door Jarjeer Mule and Donkey Refuge op Dinsdag 8 mei 2018

المصدر:
العربي الجديد

خبر عاجل