أبو سليمان: الحماية الاجتماعية من أولوياتنا

 

أشار وزير العمل كميل ابو سليمان الى ان “الحماية الاجتماعية هي حق من حقوق الانسان المنصوص عليها بموجب المادة 22 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان التي تتحدث عن توفير الضمان الاجتماعي لكل شخص”.

وأضاف، خلال افتتاح الاجتماع الاقليمي عن إصلاح الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية للجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا” (الإسكوا) والذي يتركز على مواضيع التأمين الاجتماعي والرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية والسجلات المتكاملة ونظم المعلومات والترتيبات المؤسسية، “إن تطوير الضمان الاجتماعي يؤدي الى تعزيز الاقتصاد الوطني والعدالة الاجتماعية، كما وإلى توفير الحماية الاجتماعية للجميع، وهو من اولويات الحكومة اللبنانية الجديدة، اذ وضعنا بندا خاصا للحماية الاجتماعية وهو البند الثامن ومنه: اقرار قانون الشيخوخة لتأمين الحد الادنى المطلوب من العيش الكريم للمواطنين المتقاعدين من القطاع الخاص”.

وتابع: “كذلك تحدث البيان الوزاري الذي على اساسه نالت الحكومة الثقة عن اصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتحديثه، ووزير العمل هو الوزير الوصي عليه، من خلال اعادة النظر في قوانينه وهيكليته ونظامه وإيجاد الحلول للمشكلات التي يواجهها. كما وتلتزم الحكومة بالمضي قدما في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030”.

وأردف: “الحماية الاجتماعية، موضوعنا اليوم، وهي تدخل في صلب الكثير من هذه الاهداف، ومنها: الهدف الاول القضاء على الفقر، والثالث الصحة الجيدة والرفاه، والثامن العمل اللائق والنمو الاقتصادي، والسابع عشر عقد الشراكات بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتحقيق الاهداف”.

وقال أبو سليمان: “الجدير ذكره اننا كوزارة العمل، نعمل على توسيع مروحة الحماية الاجتماعية عبر التعاون مع منظمة العمل الدولية وبخاصة المكتب الاقليمي للدول العربية في بيروت، وعلى تحسين تقدمات الضمان الاجتماعي، مع التركيز على فئات المجتمع الضعيفة ضمن منظومة اجتماعية اقتصادية شاملة ومتكاملة وشراكة حقيقية في المسؤولية الاجتماعية بين الاطراف الثلاثة: الحكومة، اصحاب العمل والعمال”.

أضاف: “هذا التعاون هو في إطار البرنامج الوطني للعمل اللائق الذي وضعناه كوزارة عمل مع الشركاء الاجتماعيين في لبنان، وهم الاتحاد العمالي العام في لبنان وجمعية الصناعيين اللبنانيين. وقد اطلعنا اخيرا على نتائج التقييم الاكتواري والتقييم القانوني لقانون الضمان الاجتماعي المقترح عام 2018 من منظمة العمل الدولية”.

واستطرد: “عربيا، وعلى رغم التحسن في الكثير من المجالات الاجتماعية والاقتصادية ما زالت منطقتنا ساحة لبذل المزيد من الجهود لتحقيق الانصاف والعدالة وصون كرامة الانسان وحقوق العامل”.

وختم: “اتمنى لكم ورشة عمل موفقة وناجحة إن من ناحية الاستفادة من التجارب والخبرات في هذا المجال في المنطقة العربية، ودائما من ناحية تضافر الجهود بين المنظمات الدولية والمؤسسات المحلية وشركائنا الاجتماعيين للنهوض ببرنامج عمل يرتكز على الانسان. ولا يسعنا الا ان ندعو الجميع الى تحمل مسؤولية بناء مستقبل عادل ومنصف للعمل”.

 وزير العمل كميل ابو سليمان:

Facebook: @CamilleAbouSleimanOfficialPage

Twitter: @camilleasleiman

Instagram: camilleabousleimanofficial

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل