6 نصائح تجنبك التوتر والضغوط

إيقاع الحياة السريع الذي يحيط بنا في كل مكان جعل الضغوط العصبية التي نواجهها كبيرة، مما يولد توترا نحاول أن نهرب منه طوال الوقت. وتقول دكتورة سمية شاهين استشارية ومدرسة الطب النفسي، “أغلبنا اليوم يعاني من الضغوط العصبية والتوتر الذي يعجل بتفاقم المشاكل سواء في الحياة الأسرية أو العملية ولكن ببعض الخطوات والنصائح البسيطة نستطيع التغلب على جميع المشاكل وتكون كالآتي:

1- حقا الصديق وقت الضيق، واختيار الأصدقاء يلعب دورا كبيرا في حياتنا، فلا تصاحب شخصا متوترا لأنه سيزيد من توترك، بل قرب من محيطك الشخص الذي يشجعك على التخلص من التوتر، ولا يضيف لك المزيد منه، والذي يمكنه تهدئتك لحل مشكالك دون توتر.

2- اسمح لنفسك بإيقاف التوتر النابع من داخلك فأحيانا نكون نحن سبب التوتر، فالبعض يعتقد أن توتره وقلقه سيساعده على حل المشكلة، ولكن الحقيقة أنه يزيد من أفكاره السلبية، والحل هو أن التعامل مع الموقف نفسه بدون إضافة تعقيدات أخرى بسبب الأفكار السيئة.

3- راقب أفكارك دون إصدار أحكام عليها وهذا يعتبر من أهم الأسلحة الفعالة ضد التوتر العصبي.

4- يمكنك ممارسة اليوغا أو الرياضة فهي ستساعدك على مراقبة الأفكار دون ردود فعل عليها، مثلا أن تختار أن تقول لنفسك أنك ستنجح في إنهاء المهمة في الوقت المحدد لها، بدلا أن تفكر أنك لن تنجح.

5- علينا التحكم في الناقد النابع من داخلنا وهذا من أهم الأمور التي عليك عملها للبعد عن الضغوط، والتي تسبب لنا التوتر العصبي.

6- اضغط زر إيقاف التوتر وقبل أن تقول كيف أفعل ذلك؟ التدريب على القيام بأمر ما يجعلنا نقوم به بمهارة ونعتاده، وهي خطوة فعالة للتخلص من التوتر والتعود على الهدوء، ويجب أن يحدث ذلك بأخذ دقيقة لتنفس بعمق عدة مرات، والتقليل من الأفكار السلبية.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل