باسيل: تصنيف حزب الله بالإرهاب لا يعني لبنان

اعتبر وزير الخارجية جبران باسيل أننا “قمنا بحوار بنّاء وايجابي قائم على عمق العلاقة بين الشعبين”. وأكد باسيل عقب لقائه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن ثمة أكثر من مليون لبناني في أميركا أظهروا قدرة اندماج كبيرة وتم احتضانهم بشكل كبير.

وأشار إلى أن واشنطن تدعم لبنان وخصوصاً على مستوى الجيش الذي يشكل العمود الفقري للبنان. وعبّر عن تقديره وشكره للمساعدات الأميركية للجيش والمجتمع اللبناني.

وقال: “عملت على موضوع النفط بشكل شخصي وامتنعت الشركات الأميركية عن المشاركة في المناقصة وفاز لدينا مجموعة من الشركات الأوروبية والروسية، وادعو الشركات الأميركية للمشاركة في المناقصات في لبنان”.

وأضاف: “لبنان المتعدد قادر على العمل مع الجميع بتعدديته، وطالبنا بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان. وأكد باسيل على حق لبنان المقدس بالدفاع عن ارضه ورد الاعتداءات وتحدثنا عن لبنان المتنوع في هذا الشرق.

وتابع: “جريمة نيوزيلندا تؤكد ان التطرف يولد التطرف، اما التنوع يخلق العيش السالم والسليم بين المواطنين”. وشرح لبومبيو خطورة موضوع النازحين على لبنان. وقال باسيل: “لبنان لم يعد يحتمل، وعلى هذا الأساس طلبنا دعم اميركا لعودة النازحين الآمنة والكريمة”. وتمنى الحل السياسي في سوريا وعلى هذا الأساس ينأى لبنان بنفسه، وأضاف: “تحدثنا عن موضوع حزب الله وأكدنا من وجهة نظرنا انه حزب لبناني لا إرهابي وتصنيفه بالإرهاب لا يعني لبنان ونتمسك بوحدتنا الوطنية”.

واعتبر أن استقرار لبنان والحفاظ على وحدته الوطنية هو مصلحة لبنانية وأميركية لأنه نموذج قادر على مواجهة الإرهاب ونموذج للحياة. وشدد على أن لبنان لن يكون يوماً موطئاً للإرهاب ولن يكون احادياً إنما متنوعاً.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل