مهرجان “نكست” للجامعة اللبنانية الاميركية

 

انطلق مهرجان “نكست” بنسخته الثالثة يوم الثلاثاء الواقع في 19 آذار في الجامعة اللبنانية الاميركية حرم بيروت. و كان الحدث األهم في هذا اليوم هو تكريم رائدة المسرح في لبنان تقديرا لعطائها الدائم. وتقدم نضال الاشقر الحضور ممثل رئيس الجمهورية وزير الثقافة الدكتور محمد داوود داوود، ممثلة رئيس الحكومة النائب روال طبش جارودي، سفيرا المغرب وأندونيسيا، رئيس مجلس أمناء الجامعة بيتر طنوس، رئيس الجامعة جوزيف جبرا وأسرة ضم التكريم أيضا حشد أكاديمي ثقافي فن ي وإعالمي. السي دة األشقر. وبالتعاون مع معهد العربي للمرأة ورابطة خ ريجي الجامعة اللبناني ة األميركي ة، استهل الحفل نيات باللغات الكلدانية بالنشيد الوطني بصوت خالد العبدهللا، وتاله موسيقى وترانيم وأواالشورية وال سريانية لـرفقا رزق وجوزيف الحلو. ثم كانت كلمة رئيس قسم اإلعالم الدكتور جاد ملكي الذي تح دث عن مسيرة مهرجان NEXT منذ انطالقته إلى ان أصبح تقليدا جميال يضم مختلف أنواع الفنون والمهارات اإلعالمية، ويتض من تكريم شخصي ات ممي زة ومنهم السيدة نضال.

تحدث رئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا عن سيرة نضال األشقر واعتبر أنها تش كل ثقافيا نموذجا بإمتياز وكان لها األثر الكبير على حياة اآلخرين ومحيطها األقرب واألبعد.

تضمن التكريم عرض فيلم “ورشة و خمس حكايات مع نضال األشقر” من إخراج سابين الشمعة و بالتعاون مع نضال األشقر و الدكتورة في الجامعة اللبناني ة األميركي ة لينا أبيض. كما تضمن التكريم مسرحية بعنوان “توليفة نضال” من تمثيل برناديت حديب و إخراج عوض عوض و الدكتور في الجامعة اللبناني ة األميركي ة عمرو سليم.

احتفالية صغيرة بصدور العدد الثاني من مجلة Connections، وشهد هذا اليوم أيضا لألستاذ جوزيف خليفة بعنوان “تحية الى األخوين رحباني” باإلضافة الى احتفال موسيقي  في باحة كلي ة الفنون في حرم بيروت الجامعي.

أ ما اليوم األخير من المهرجان كان بمثابة تكريم الدكتورة في قسم الدراسات الجندري ة في جامعة راتجرز الاميركية و خريجة قسم الفنون في الجامعة اللبناني ة األميركي ة مايا ميكداشي.

أدته شادن فقيه، مسرحي ة شخطة باإلضافة إلى ذلك، تض من اليوم الأخير عرضا كوميديا شخطت ين لباتريسيا ن مور، و حفلة موسيقي ة لفرقة ARNABEAT .  من المهرجان يوم األربعاء الواقع في 20 آذار محاضرة لمايا ميكداشي، عرض “توتة توتة ما خلصت الحتوتة” أد تها باسكال جلوف، باالضافة الى عرض ليوم ببيروت من اخراج نديم تابت.

أ ما يوم الخميس الواقع في 21 آذار فتض من عرض راقص Spring of Rite The من إخراج الدكتورة في الجامعة اللبناني ة األميركي ة صبا علي، سارة فاضل، و كريستال فرح، باإلضافة الى خماسية الجاز لرافي ماندليان.

مهرجان نكست يبني على تاريخ المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للجامعة اللبنانية االميركية و يكمل إرثها، و هو منفذ إبداعي كونه يقدم الفرص للطالب للعمل مع فن انين متمرسين من خلال ورش العمل، المحاضرات،األعمال اإلنتاجي ة، و العروض.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل