أبرز صفقات العام 2019

شهد العام 2019 عددا من الصفقات الكبرى في العديد من المجالات، وبلغت قيمة الصفقات مليارات الدولارات الأميركية. وتركزت في قطاعات النقل والتكنولوجيا والصناعة والترفيه وغيرها… وذلك لأسباب متعددة، منها الاستحواذ والاندماج لتوسيع قاعدة الأعمال، وأخرى لتطوير المنتجات، وغيرها لزيادة الصناعات القطاعية… فما أبرز هذه الصفقات؟

آخر الصفقات، تمت اليوم رسمياً ما بين “أوبر تكنولوجيز” العالمية لتطبيقات حجز السيارات، ومنافستها في الشرق الأول “كريم”. إذ دفعت الأولى 3.1 مليارات دولار لشراء منافستها لتهيمن في منطقة شديدة التنافسية قبيل طرح عام أولي مرتقب.

وقالت أوبر في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين إنها ستدفع 1.4 مليار دولار نقدا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل كي تستحوذ على كريم بالكامل. والاتفاق الذي طال انتظاره ينهي مفاوضات متقطعة على مدى تسعة أشهر، ويمنح أوبر نصرا هي في أمس الحاجة إليه بعد أن تخارجت من عدة استثمارات في الخارج.

وشرحت أوبر أن الأوراق القابلة للتحويل ستصبح أسهما في أوبر بسعر يعادل 55 دولارا للسهم، وهو ما يزيد نحو 13 في المائة على سعره في أحدث جولة تمويل قادتها مجموعة سوفت بنك قبل أكثر من عام.

وأعلنت الشركتان أن كريم ستصبح وحدة مملوكة بالكامل لأوبر، لكن ستحتفظ بالعلامة التجارية الخاصة بها وتطبيقها، في البداية على الأقل. وسيستمر مؤسسو كريم، مدثر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله إلياس، في الشركة. لكن ستجري تغييرات على مجلس إدارة كريم لتشغل أوبر ثلاثة مقاعد وكريم مقعدين. وسيضم المجلس شيخة الرئيس التنفيذي لكريم وأولسون.

وبموجب الصفقة تستحوذ أوبر على حصص جميع المستثمرين الخارجيين في كريم وسيتحول سهم كريم إلى سهم في أوبر. وجمعت كريم أقل من 800 مليون من مستثمرين وبلغت قيمتها ملياري دولار في أكتوبر/ تشرين الأول. ومن بين مستثمري كريم شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر وشركة ديدي أكبر مزود لتطبيقات حجز سيارات الأجرة في الصين وشركة الإنترنت اليابانية راكوتين وشركة الاستثمار السعودية المملكة القابضة.

وقالت الشركتان إن من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من 2020، ويعني ذلك أن الأثر سيظهر في أرباح أول ربعين تصدرهما أوبر كشركة مدرجة، لكن من المحتمل الكشف عنه في إفصاح الطرح الأولي الذي من المتوقع ألا يقل تقدير قيمة الشركة فيه عن 100 مليار دولار.

ولفتت مصادر لرويترز إلى أن المحادثات بين الشركتين بدأت منذ الصيف الماضي على الأقل، لكنها لم تصل لمرحلة جدية حتى نهاية العام. واحتدمت المنافسة بين الشركتين لسنوات لاجتذاب السائقين والركاب مما دفعهما لتقديم خصومات ودعم وخفض الأسعار بشكل مصطنع.

وعلى مدار العام الماضي توسعت كريم في أنشطتها سريعا وأطلقت خدمة توصيل طلبات ليرتفع تقييمها لنحو المثلين، مما ضغط على أوبر لزيادة سعر عرض الشراء.

قطاع الأدوية

بدأت الشركتان الأميركيتان بريستول مايرز سكيب (BMS) وسيلجين كربوريايشن لأدوية السرطان، العام 2019 بالإعلان عن صفقة ضخمة، تصنّف أنها الأكبر في قطاع الأدوية على مستوى العالم هذا العام، وفق خبر نشرته وكالة “انترفاكس” الروسية.

وتتضمن الصفقة، بحسب بيان صدر عن شركة (BMS)، أن الأخيرة ستشتري شركة “سيلجين” بـ 74 مليار دولار، وأنها ستدفع لمساهمي الشركة خمسين دولارا لقاء كل سهم، وفي نفس الوقت يصبح كل سهم في الشركة سهما في شركة BMS بشكل تلقائي، ما يعني أن السهم الواحد لشركة “Celgene” قُدر بـ 102,43 دولار.

وتشير التوقعات إلى أنه سينتج عن الصفقة بين الشركتين الأميركيتين العاملتين في قطاع الأدوية، دخول شركة (BMS) ضمن مجموعة الشركات العالمية الكبرى في هذا القطاع.

بين فرنسا والصين

وقعت فرنسا والصين خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى باريس اليوم الثلاثاء، 15 اتفاقية تجارية بقيمة إجمالية بلغت 40 مليار يورو، بينها صفقة ضخمة لشراء بكين 300 طائرة “إيرباص”.

كما تم توقيع اتفاق بين شركة CMA CGM الفرنسية والمؤسسة الحكومية الصينية لبناء السفن، بقيمة 1.2 مليار يورو لبناء 10 سفن شحن.

ومن بين الصفقات أيضا اتفاق بقيمة مليار يورو بين شركة Fives الفرنسية والمجموعة الوطنية الصينية لصناعة مواد الإنشاء، للتعاون في مجال الحفاظ على الطاقة.

صفقة إيرباص

وقعت إيرباص الأميركية صفقة لبيع 300 طائرة إلى الصين في إطار حزمة تجارية تتزامن مع زيارة إلى أوروبا يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتشمل الصفقة بين إيرباص ووكالة المشتريات الحكومية الصينية، شركة توريدات الطيران الصينية القابضة، 290 طائرة من طراز ايه 320 وعشر طائرات ايه 350 عريضة البدن.

وقال مسؤولون فرنسيون إن الصفقة تساوي نحو 30 مليار يورو بالأسعار المعلنة. وعادة ما يقدم صناع الطائرات تخفيضات كبيرة.

بوينغ في البرازيل

استحوذت شركة بوينغ الأميركية في مطلع الشهر الحالي، على قسم الطيران التجاري في شركة صناعة الطائرات البرازيلية “إمبراير” مقابل 4.2 مليارات دولار.

وقالت الشركة إن الرئيس التنفيذي لشركة “إمبراير” سيتنحى في 22 أبريل/ نيسان المقبل، وسيتم الإعلان عن مدير تنفيذي جديد بحلول ذلك الوقت.

قطاع السيارات

أبرمت شركة “فاراداي فيوتشر” الأميركية صفقة مع شركة ألعاب الجوالات الصينية “ذي 9 ليميتيد” تعهدت بإمدادها بتمويل نقدي يبلغ 600 مليون دولار لتصنيع سيارة جديدة تسمى “في 9” في الصين.

وقالت الشركة المشتركة إنها ستصنع ما يصل إلى 300 ألف سيارة كهربائية سنوياً، متوقعةً عرض أول موديل في مرحلة ما قبل الإنتاج بحلول عام 2020.

وأشارت “فاراداي فيوتشر” إلى عزمها إدخال سيارتها الكهربائية الرياضية متعددة الأغراض “إف إف 91” في مرحلة الإنتاج في الولايات المتحدة خلال العام الحالي.

ديزني وفوكس

أصبح الاندماج الضخم بين شركة ديزني وشركة 21st Century Fox رسمياً الأسبوع الماضي وفق موقع “فوربس” الأميركي، وتبلغ قيمة الصفقة 71.3 مليار دولار.

واستغرق إبرام الصفقة أكثر من عام، والتي تعني بالنسبة لشركة ديزني كنزاً من الأصول الجديدة، بما في ذلك استوديوهات الأفلام والتلفزيون التابعة لشركة (20th Century Fox)، وحصة إضافية بنسبة 30% في شبكة (Hulu)، وقنوات الكابل (FX) و(National Geographic)، ومجموعة (Star India) للإعلام الهندية، أما بالنسبة لشركة فوكس، فيعني ذلك شركة جديدة، شركة (Fox Corporation)، والتي تضم قناة Fox News وشبكة بث (Fox).

وتمهد عملية الاستحواذ الطريق أمام إطلاق خدمة اشتراك ديزني وديزني بلاس Disney+ في عام 2019، التي ستنافس خدمات شركة الترفيه الأميركية نتفليكس.

المصدر:
العربي الجديد

خبر عاجل