أبو سليمان: خطة الكهرباء ليست منزلة ونريد إيجاد حلول

أكد وزير العمل كميل ابو سليمان ان الهدف ليس مواجهة خطة الكهرباء، واي تهويل لن يمنع “القوات اللبنانية” من اعطاء ملاحظاتها، مضيفاً: “الخطة ليست منزلة ولدينا كحزب ملاحظاتنا ونحن مصرون على ابدائها، لكننا نتعاطى مع الموضوع بجدية وايجابية. نريد إيجاد حلول وليس فقط وضع الملاحظات، ونأمل أن تكون الأجواء إيجابية”.

وفي مداخلة عبر الـ nbn ، قال: “من ملاحظاتنا معارضة الاستملاكات التي تبلغ قيمتها ٢٠٠ مليون دولار خصوصا في ظل العجز القائم. اعتقد اننا كوزراء القوات اللبنانية اول من أثار الموضوع، ونرفض الامر ايا يكن صاحب الارض. هذه تكلفة غير ضرورية وغير مقبولة في الوقت الحالي. آمل ان تحل هذه المسألة ويتم تخفيض سعرها”.

وتابع: “نريد انشاء الهيئة الناظمة وتشكيل مجلس ادارة لشركة كهرباء لبنان. كما نريد مناقصة واحدة للحلّ الدائم والموقت ونريد التأكد ان في آخر المطاف وبعد انتهاء العقود سيتم إنشاء معامل للكهرباء تعود ملكيتها للدولة اللبنانية. لا يمكن ان نحكم على المناقصة قبل ان تتم لذا طالبنا بأن تقوم بها ادارة المناقصات كي تكون شفافة وعملية وبجدول زمني معقول”.

اضاف ابو سليمان: “لا نريد طاقة موقتة ان ستترتب اعباء اضافية على الدولة، لأن اي طاقة موقتة يجب ان تتزامن مع الحد من الهدر التقني وغير التقني ومع ارتفاع التعرفة كما هو منصوص اي بعد تأمين 21 ساعة كهرباء اقله في الـ24 ساعة. نحن نريد ان نطلع على ارقام التكاليف كي لا يتكرر ما حدث في مسألة سلسلة الرتب والرواتب. لأنه لا يمكننا تكبيد مصاريف اضافية لـتأمين الطاقة من دون تأمين ايرادات كافية”.

وختم وزير العمل: “كما كان الجوّ إيجابيا في الجلسة السابقة لمجلس الوزراء، نتمنى أن يكون الجو إيجابيا غدا أيضا. انا اتعهد بشخصي ان أقرأ كل ملف يعرض علينا في مجلس الوزراء والا اسمح بتمرير اي صفقة، لم اترك اعمالي في لندن الا كي اعمل لمصلحة لبنان. اي تهويل لن يمنعنا من اعطاء ملاحظاتنا ونحن مصرون على ابدائها ومن حقنا ان تدرس في اللجنة الوزارية بطريقة جدية”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل