حريق Notre Dame يحزن العالم

 

بعد اندلاع الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في العاصمة باريس، والمرتبط على الأرجح بأعمال ترميم هذا الصرح الشهير، بحسب فرق الإطفاء، علق رؤساء وزعماء العالم على الكارثة التي حلّت بالكاتدرائية معلنين عن تضامنهم.

ونصح الرئيس الاميركي دونالد ترامب في تغريدة استعمال البراميل الطائرة لإخماد النيران.

بدوره، توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موقع كاتدرائية نوتردام، بعدما قرر إرجاء الخطاب الذي كان سيلقيه مساء الاثنين، بسبب “الحريق الرهيب الذي دمر نوتردام دو باري”، بحسب الرئاسة الفرنسية.

واعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تضامن مصر مع فرنسا فى حادثة كاتدرائية نوتردام، قائلاً: “تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخى بكنيسة نوتردام، فقدان ذلك الأثر الإنسانى العظيم خسارة فادحة لكل البشرية، أعلن تضامنى وتضامن الشعب المصرى مع الأصدقاء فى دولة فرنسا، متمنيًا تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يمكن”.

وأعرب ​الفاتيكان​ عن حزنه الشديد عقب الحريق الذي اندلع في ​كاتدرائية نوتردام​ في العاصة الفرنسية ​باريس​.

وكان فتح مكتب المدعي العام في باريس فتح تحقيقاً في الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس.

وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ​أنور قرقاش​، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، أن “وقوع الحريق في ​باريس​ أمر محزن جدا، بعدما تسبب في تدمير البرج التاريخي للكاتدرائية، التي تعد علامة مميزة ذات طابع خاص في ​فرنسا​ و​العالم​”، مشيراً إلى أن “هذا الأمر يمثل كارثة مروعة”.

أكد عمدة لندن ​صادق خان​ “أننا نقف بأسى إلى جانب ​باريس​ في كارثة كاتدرائية نوتردام”.

وكان المتحدث باسم إدارة إطفاء ​الحرائق​ الفرنسية قد أعلن أن “حريقا اندلع في كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس وعملية كبرى لإطفاء الحريق جارية”، مؤكداً “إخلاء المنطقة من السكان والسياح”. فيما أشارت ​الشرطة الفرنسية​ إلى عدم وجود ​وفيات​ جراء الحادثة.

وأكد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، أن “هذا اليوم هو يوم حزين في ذاكرة ​باريس​، نوتردام تحترق نسأل الله ان يحفظها، ومشاعرنا مع الشعب الفرنسي الصديق”.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت: “قلوبنا مع فرنسا في فاجعتها”.

من جهته، أعرب شيخ الأزهر عن شعوره بالحزن لحريق كاتدرائية نوتردام.

ماكرون: حريق نوتردام مأساة وسنعيد بناءها معًا

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل