لبنان يتضامن مع فرنسا بعد الحريق

لبنان يتضامن مع فرنسا بعد الحريق

اندلع حريق في كاتدرائية نوتردام بالعاصمة الفرنسية – باريس مساء اليوم الاثنين، ووصف الحريق بالرهيب.

وأعرب اللبنانيون عن حزنهم تجاه هذه النكبة، وأكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الحزن يلف العالم لمشهد حريق باريس“.

ومن جهته، كتب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عبر “تويتر”، “ما أصعب أن تشاهد احتراق وانهيار أحد أهم الصروح في التاريخ!”.

غرد النائب نعمت افرام عبر “تويتر” تعليقا على الحريق، فقال:”محزن جداً أن نرى كاتدرائية نوتردام ضحية النيران.. خسارة كبيرة لقيمة تاريخية وفنية لا تعوّض… ولكن هل هذه النيران المتأججة “طبيعية” أم أنها ناتجة عن مواد حارقة ستقضي على ما تبقى؟”.

وغرد النائب ميشال معوض عبر “تويتر” فقال :”احتراق كاتدرائية نوتردام التاريخية والأثرية يصيب جزءا من ذاتي كلبناني درست في باريس واعتدت على زيارتها والصلاة فيها، ويصيب جميع اللبنانيين والمؤمنين حول العالم لا المسيحيين فحسب، بل جميع المؤمنين بأن الحضارة ملك للبشرية جمعاء، كل التضامن مع فرنسا والفرنسيين”.

‏ علق عضو تكتل “لبنان القوي”، النائب الان عون قائلاً: “كم مؤلم وموجع هذا المشهد الليلة! باريس حزينة حتى الموت والعالم معها بأجمعه لما يحصل في أحد أعظم المعالم التاريخية فيها…. خسارة كاتدرائية بحجم Notre Dame de Paris لا يعوضه شيء بالمعنى الثقافي التاريخي من كل ما بني حديثا في زمننا المعاصر”.

وغردت عضو كتلة المستقبل النيابية، النائبة رولا الطبش عبر “تويتر” قائلة: “احتراق كاتدرائية نوتردام خسارة تاريخية لا يمكن تعويضها، تراث يحمل ذاكرة عالمية، ونتابع الحدث الى جانب الفرنسيين بكل تضامن ونتمنى النجاح في انقاذ محتوياتها التاريخية”.

الرياشي: لقد سقط الجرس استيقظوا!

وزير الثقافة محمد داود داود، قال: “حريق كاتدرائية نوتردام ضربة مؤلمة للعالم أجمع و كارثة تراثية على التاريخ البشري. متضامنون مع الشعب الفرنسي الشقيق”.

وزير الخارجية جبران باسيل غرّد قائلًا، “موجع حريق نوتردام… لا اتخيل باريس من دون كنيستها الأعرق، فهي جزء من هويتها وعالميتها، وجزء من ثقافتنا… واكيد انها ستنهض مجدداً”.

وغرد النائب ادغار طرابلسي عبر “تويتر”قائلا: “مؤلم ومحزن حريق نوتردام باريس”.

النائب الياس حنكش قال، “ابواب الجحيم لن تقوى عليها”.

بدوره، غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بالفرنسيّة فكتب: النار لا يمكنها أبداً أن تحرق كنيسة نوتردام لأنّها تمثّل الحياة”.

وزير المال علي حسن خليل غرّد قائلًا، “كما آلمتنا مشاهد تدمير المعالم التاريخية في بلادنا، يحزننا أن نشهد احتراق معلم تاريخي وحضاري أساسي بالنسبة لفرنسا والعالم مثل كاتدرائية نوتردام، ونعبر عن تضامننا مع الفرنسيين أمام هذه الخسارة لجزء من التاريخ الذي يعني الإنسانية جمعاء”.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل