‏28 يوما أمام نتنياهو لتشكيل الحكومة الجديدة

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين رسميا اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتكيلف الحكومة الجديدة وذلك بعد أسبوع من فوز معسكر اليمين بقيادة حزب الليكود في الانتخابات البرلمانية.

وغرد الرئيس الإسرائيلي عبر “تويتر” عقب لقائه نتنياهو، وكتب “في النظام الديمقراطي تقرر الغالبية، وفي الانتخابات الأخيرة حسمت الغالبية خيارها. أعلن الآن أن 65 عضوا في الكنيست أوصوا بأن يكون رئيس الوزراء المنتهية ولايته وعضو الكنيست بنيامين نتنياهو هو الشخص المكلف بتشكيل الحكومة”.

وبموجب التفويض الرئاسي سيخوض نتنياهو في غضون الأيام الـ28 المقبلة مفاوضات مع القوى السياسية التي دخلت الكنيست حول توزيع الحقائب في الحكومة المقبلة، وذلك مع إمكانية تمديد فترة المفاوضات لمدة 14 يوما في حال عدم التوصل إلى نتيجة خلال الفترة المذكورة. ةوتقلد نتنياهو منصب رئيس الوزراء للفترة الرابعة على التوالي، وللمرة الخامسة منذ بدأ مشواره السياسي.

وبعد الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في إسرائيل يوم 9 أبريل الجاري عقد ريفلين جولة مشاورات مع الأحزاب المنتخبة في البرلمان للاستماع إلى توصياتها لاختيار الشخصية التي سيكلفها بتشكيل الحكومة الـ35. ودعم 65 نائبا نتنياهو، مقابل 45 عضوا في الكنيست أيدوا منافسه زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس.

المصدر:
RT

خبر عاجل