المشروبات السكرية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

أفاد العلماء أن الاستهلاك المتكرر للمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والعصائر يؤدي لزيادة خطر الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً لبحث جديد.

وأجرت الدراسة التي نشرت في مجلة “سيركيوليشن”، مقارنة بين النساء اللواتي تناولن مشروبات سكرية أقل من مرة واحدة في الشهر، والنساء اللواتي تناولن أكثر من حصتين في اليوم ليتبين أن نسبة خطر الوفاة المبكرة تزايدت بنسبة 63 في المئة، في حين أن الرجال الذين فعلوا نفس الشيء تبين أن نسبة زيادة المخاطر لديهم كانت 29 في المئة بحسب موقع CNN.

وقال كبير الباحثين في الدراسة فاسانتي مالك، وهو خبير في مجال الأبحاث: ” هناك العديد من الدراسات السابقة التي أظهرت وجود روابط قوية بين استهلاك المشروبات المحلاة وزيادة الوزن، ومرض السكري من النوع الثاني، فضلاً عن الحالات الأخرى كأمراض القلب والسكتة الدماغية”.

وبينت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون أكثر من مشروب سكري واحد في الشهر ولكن أقل من اثنين في اليوم يعانون من تأثير الجرعة، كلما شربوا أكثر كلما زادت المخاطر، وعندما عدل الباحثون عوامل نمط الحياة بما في ذلك العوامل الغذائية والنشاط البدني والتركيبة السكانية والتاريخ العائلي لمرض السكري من النوع الثاني فإن الرابط بين تناول المشروبات السكرية والوفاة المبكرة ضعف وتأثر.

واستخدم الباحثون بيانات أكثر من 37 ألف رجلاً أمريكياً ونحو 80 ألف إمرة أمريكية في الدراسة التي بدأت في عام 1976، ووجدوا أن السبب الرئيسي للوفاة المبكرة هو أمراض القلب والأوعية الدموية، يليها السرطان، ويأتي في المقام الأول سرطان القولون والثدي.

عندما تمت مقارنة المجموعة التي شربت أكثر من حصتين من المشروبات السكرية في اليوم مع الذين شربوا أقل من واحدة في الشهر، وجد الباحثون أن استهلاك المشروبات السكرية يزيد من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31 في المئة، وبنسبة 18 في المئة من السرطان.

واختبر الباحثون أيضاً آثار المشروبات المحلاة صناعياً، والتي يعتبرها الكثيرون بديلاً أكثر أماناً للمشروبات السكرية. ووجدوا أن استبدال مشروب محلى اصطناعياً بمشروب سكري واحد في اليوم يؤدي لخفض خطر الوفاة المبكرة، بينما شرب أربعة أو أكثر من المشروبات المحلاة صناعياً يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

المصدر:
زهرة الخليج

خبر عاجل