مرسوم يعاقبك إن أكلت في الشارع!

أصدرت مدينة “كاماكورا” اليابانية مرسوماً طلبت فيه من زائري المدينة عدم تناول الطعام أثناء السير في شوارعها لتجنب بقايا الطعام وإلقاء المواد المستخدمة لتغليفه، ما يضطر سكان المدينة لاحقاً إلى تنظيفه، وعُلّق المرسوم في كل مكان.

إلا أن المكان المُستهدف تحديداً بالمرسوم في مدينة “كاماكورا” هو شارع “كوماتشي” دوري التجاري، حيث يوجد العديد من المطاعم اليابانية. فوفقاً لموقع “اليابان اليوم”، يتراوح عدد مرتادي الشارع ما بين 50 إلى 60 ألف شخص في اليوم الواحد.

وأوضح ممثل عن المدينة اليابانية لموقع “سي أن أن” الإخباري الأميركي أن الهدف من الحملة هو رفع الوعي بالمشكلة وليس فرض غرامات مالية على زوار المدينة.

ويخشى اليابانيون من أن فرض العقوبات يؤدي إلى إبعاد السياح، فإن أحد الأسباب التي يحاولون من خلالها إقناع الزوار بعدم تناول الطعام في الشارع هو التخويف من إمكانية تلويث ملابس الآخرين.

وامتدت معاناة اليابان مع ما يتسبب فيه السياح من تلوث بتناولهم الطعام في الشارع لمدن أخرى، مثل مدينة “كيوتو” التي استقبلت 30 في المئة من إجمالي زوار اليابان عام 2017، وفقاً لإحصائيات الحكومة اليابانية.

وتشتهر مدينة “كيوتو” بسوق “نيشيكي”، المعروف بتقديمه الطعام التقليدي منذ 400 عام. وطلب اتحاد الأسواق العام الماضي من المطاعم بالسوق وضع لافتات تحث على عدم تناول الطعام أثناء السير.

ولا تقتصر مشكلة اليابانيين مع تناول الطعام في الشارع على مخلفات الطعام فقط، اذ يعتبرون أن تناول الطعام أثناء السير أو القيام بأي نشاط آخر سلوك سيء لأنه إشارة إلى عدم تقدير الطعام، وهي عادة اكتسبها اليابانيون منذ الحرب العالمية الثانية، حيث ندر حينها الطعام في اليابان وتحول لأمر لا بد من تقديره وعدم التعامل معه بتهاون.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل