500 ألف ليرة لكل ساعة اضافية في صالون الشرف

 

انتهت عند الساعة السادسة جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت اليوم في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري، تلا بعدها وزير الاعلام جمال الجراح المقررات الرسمية التالية:

قرر مجلس الوزراء اليوم الطلب من جميع الادارات اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المؤسسات التي يستثمرها اجانب بشكل مخالف للقانون او تلك التي تستعين بعمال اجانب لا يحوزون على اجازة عمل قانونية.

– تكليف وزارتا المالية والخارجية والمغتربين اعداد مشروع مرسوم بزيادة الرسوم على الاعمال القنصلية في الخارج.

– تكليف وزارة الخارجية والمغتربين اعداد مشروع مرسوم يتعلق بتعديل الرسوم على تاشيرات الدخول الى لبنان مع الاخذ بعين الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل.

– تكليف وزارة الخارجية والمغتربين اعداد مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم قسم جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وتعديل الرسوم عليها.

– تكليف وزارة الاشغال العامة والنقل رفع التعرفة على فتح صالون الشرف بحيث تصبح 500 ألف ليرة عن كل ساعة يفتح فيها الصالون لشخص واحد مع مئة الف ليرة اضافية عن كل شخص مرافق يتجاوز عمره الثمانية عشر عاما.

– الموافقة على طلب وزير الاقتصاد والتجارة المتعلق بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية وفقا لطلب وزير الصناعة وائل ابو فاعور والجدول المرفق بهذا الطلب.

ومن خارج الجدول وافق المجلس على بعض القضايا.

وقال: “اجرينا اليوم القراءة النهائية وقد انتهينا من الارقام والقوانين المرفقة بالموازنة، وغدا عند الساعة الواحدة والنصف سيلتئم مجلس الوزراء لاجراء قراءة نهائية لمشروع الموازنة، اي التعديلات والاضافات التي حصلت اليوم، وسيقوم وزير المالية بالعمل عليها تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء غدا على ان يلي الجلسة مؤتمر صحافي للرئيس الحريري والوزير خليل”.

ومن جهته أكد وزير الاقتصاد منصور بطيش أن” فرض رسم مقطوع 2% على كل المستوردات باستثناء الادوية والسيارات الصديقة للبيئة والآلات التي تستعمل للاقتصاد والانتاج الموازنة”.

واعتبر وزير الصناعة وائل أبو فاعور أن “اليوم هو يوم أبيض للصناعة اللبنانية فقد اتخذ مجلس الوزراء قراراً غير اعتيادي لفرض رسوم نوعية حماية للقطاعات اللبنانية”، وقال أبو فاعور: “هذا الرسم سيساهم في الصناعة اللبنانية وتخفيض العجز في الميزان التجاري، واستنهاض عدد كبير من الصناعات”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل