نظام غذائي يخفف من الصداع في الحر

Image result for hot weather

يعاني كثيرون من الصداع نتيجة موجة الحرّ التي تضرب لبنان وانعكاساتها على صحة اللبنانيين، إذ ارتفاع درجات الحرارة لأيام عدّة متتالية قد يكون لها مخاطر صحية، صداع، إرهاق وتعب، فقدان التركيز. فكيف تتفادون هذه الآلام باعتماد نظام غذائي صحي؟

تشرح اختصاصية التغذية هند دخيل عبّود لـ”النهار” أن “الطقس الحار يؤدي الى فقدان السوائل في الجسم، لذلك في حال عدم تناول الطعام أو شرب المياه بشكل منتظم وصحي من شأنه أن يُسبب لنا أعراضاً ومشاكل صحية. ويجب ان نعرف ان اختياراتنا ونوعية نظامنا الغذائي تضطلع بدور رئيسي في الإصابة بآلام الرأس”.

أُجريت دراسات عديدة لمعرفة العلاقة بين آلام الرأس والنظام الغذائي، وتبين بعد متابعة الأشخاص أن نوعية الأطعمة والمشروبات تؤثر في زيادة آلام الرأس، ومن بين هذه الأطعمة المُسببة، اللحوم المدخنة والمارتديلا، والأطعمة الصينية، والأطعمة المصنعة، والأطعمة الجاهزة وبعض أنواع الأجبان والدهون المشبعة، والأطعمة الغنية بالسكر والحلويات والكافيين.

وقبل الدخول في تفاصيل وإرشادات صحية لمعالجة آلام الرأس، يفضَل عدم تخطي أي وجبة من الوجبات الرئيسية، لأن تجنب الطعام او عدم الأكل مرتبط بآلام الرأس. وتشير عبّود الى أهمية “تناول وجبة فطور صحية ترتكز على النشويات الكاملة، البروتينات الجيدة والألياف التي برهنت أنها تساعد في تجنب آلام الرأس. كذلك يجب تجنب شرب المياه الساخنة أو الباردة جداً لأنها تسبب آلاماً في الرأس”. أما الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والفاكهة الغنية بالألياف تساعد في تهدئة آلام الرأس.

وتلفت عبود إلى التركيز على السلطات والخضراوات وتناول وجبات صغيرة خلال النهار وتجنب الوجبة الكبيرة تفادياً لارتفاع حرارة الجسم وتناول الوجبة الرئيسية التي تحتوي على الخضراوات وأحد مصادر البروتين كالدجاج او السمك بالإضافة الى البطاطا او المعكرونة او مصدر آخر من الكربوهيدرات.

المصدر:
النهار

خبر عاجل