عون: لا مبرر لاستمرار الحركة الاعتراضية في القضاء

اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان استقلال السلطة القضائية لا يبرر مطلقا اعتكافها عن احقاق الحق وتعطيل العدالة، مشيرا الى ان استمرار اعتكاف عدد من القضاة على ابواب عطلة قضائية يضرب هيبة القضاء ويزيد من معاناة المتقاضين ويرفع منسوب الخطر على حقوقهم.  ودعا الرئيس عون مجلس القضاء الاعلى الى معالجة الوضع القائم حفاظا على سمعة القضاء من جهة وحرصا على استقلاليته من جهة اخرى، لاسيما وان مشروع موازنة 2019 ابقى على الكثير من المكتسبات المعطاة للقضاة ما ينفي اسباب استمرار الحركة الاعتراضية.

وتمنى الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر بعبدا رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد مع رؤساء غرف التمييز، النجاح للمؤتمرات التي ستعقد على هامش الاحتفال بمئوية محكمة التمييز معتبرا ان مشاركة رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية والبلدان الفرانكوفونية يعكس مدى اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في الحقل القضائي.

وعلى الاثر عرض الرئيس عون مع الوفد القضائي اوضاع القضاء والخلل الذي اصاب عمل بعض المحاكم نتيجة اعتكاف عدد من القضاة. كما تطرق البحث الى دور السلطة القضائية والحقوق المكتسبة للقضاة والاعتمادات المخصصة للجسم القضائي في مشروع موازنة 2019.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل