قيومجيان من جزين: فلننقذ الجمعيات والمؤسسات لأنها على شفير الافلاس

زار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ريشار قيومجيان منطقة جزين، ورافقه في خلال الجولة منسق منطقة جزين في “القوات اللبنانية” المحامي جورج عيد وكانت اولى محطاته في وادي بعنقودين، حيث وضع اكليلا من الورد على نصب الشهيد بحضور حشد من القواتيين، وقال في كلمة: “نزور شهداءنا دائما، ولمنتقدي ذلك نذكرهم ان الشهداء هم عنوان التصاقنا بهذه الارض التي تفقد قيمتها من دونهم، لانهم استشهدوا دفاعا عن وجودنا وايماننا وعن حريتنا”.

واضاف: “نجدد التأكيد اننا حزب الشهداء والتاريخ والنضال والمقاومة، ومن دون شهدائنا يفقد نضالنا السياسي البعد والعمق والارتباط بالارض والوطن. لقاؤنا مع الشهداء ذخيرة تزيدنا ايمانا وثقافة وزخما لمتابعة نضالنا ببناء الدولة وتحقيق مشروعنا السياسي”.

بعدها، انتقل قيومجيان لغرس شجرة أرز في ارض تابعة لحزب “القوات اللبنانية”.

لقاء اتحاد بلديات جزين

ثم انتقل الى مبنى اتحاد بلديات جزين في سراي المنطقة حيث كان له لقاء مع رئيس الاتحاد خليل حرفوش ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها.

وألقى حرفوش كلمة قال فيها: “نتذكر في ايام الاحتلال عدم تركنا اي وسيلة نقل لنعود الى منطقة جزين، ونتذكر الاب بوهيغاز المبعوث البابوي الذي كان له الدور الاساسي في دعم ابناء المنطقة للبقاء في ارضهم. وبعد 2010 قررنا ان يكون عملنا من خلال خطة استراتيجية بدأناها بمسح شامل لمشاكل هذه المنطقة بما نملك من ادارة صلبة ونية طيبة. لا ندعي اننا قمنا بمشاريع ضخمة بل قمنا ببعض المشاريع المهمة لمنطقة جزين، ونحن نركز على التنمية الاجتماعية لبناء الانسان لكي يكون قربنا، واضعا انتماءه السياسي جانبا، ويجب ان نكون يدا واحدة في هذه المنطقة لتعود كما كانت صلة وصل بين الشوف والجنوب وصيدا، هذا هو دورنا، الانفتاح ومد اليد مع المحافظة على خصوصية أبناء المنطقة”.

ثم تحدث قيومجيان، فشكر رؤساء البلديات والمخاتير وتمنى لهم التوفيق في مشاريعهم المستقبلية، وقال: “عشية العودة الى الجبل وجزين، عودة بعض ابنائنا الذين تهجروا منها، أتوجه الى ابناء منطقة جزين قائلا لهم اننا لا نحتفل بالعودة، فنحن بقينا في جزين، ولكن بعضنا اضطر ان يترك ارضه بظروف الحرب والتهجير، ولكن جزين بقيت في قلبنا وفي عقلنا وفي وجداننا، والعودة لا تكتمل الا بالانماء وبقاء الانسان في بلده”.

أضاف: “الديمقراطية في لبنان تتمثل بالانتخابات البلدية والاختيارية لان الناخب على اتصال مباشر مع ناخبيه. واتمنى عليكم ان تكون مشاريعكم المحلية وانماء مناطقكم مشاريع مشتركة بعيدا عن الخلافات السياسية لمصلحة جزين العليا. واتمنى منكم المحافظة على الطابع القروي في المنطقة، وعدم السماح بالابنية العشوائية”.

وتابع: “أتوجه من جزين اليوم الى زملائي الوزراء والى الاخوة في المجلس النيابي والى الرؤساء الثلاثة وجميع المسؤولين، لينقذوا الجمعيات والمؤسسات التي وصلت الى الخط الاحمر والتي هي على شفير الافلاس. الانسان الجزيني يجب ان يبقى في ارضه ويجب توجيه دعوة الى الجزيني المقيم في بيروت لزيارة المنطقة ولو في نهاية الاسبوع والفرص. انني أهنئكم على العيش المشترك في المنطقة”.

ثم قدم حرفوش ونائبه فادي رومانوس هدية من الصناعات الجزينية الى قيومجيان الذي استمع بعدها الى مطالب رؤساء البلديات والمخاتير.

براد التفاح

وبعد اجتماع قيومجيان مع رؤساء البلديات والمخاتير، توجه الى براد التفاح الممول من الحكومة البريطانية واستمع من رئيس التعاونية الزراعية جهاد الاسمر الى شرح مفصل عن المشروع واهميته بالنسبة الى القطاع الزراعي في المنطقة، ووعد بمتابعة حاجات القطاع.

منسقية القوات ومشموشة وروم

كما التقى وزير الشؤون الاجتماعية حشدا من القواتيين في منسقية “القوات” في جزين. توجه بعدها لزيارة دير سيدة مشموشة حيث التقى رئيسه الأب بسام حبيب ولفيف الدير وجال في أرجائه متفقدا المستوصف فيه. كما زار مركز القديس جاورجيوس للرعاية الاجتماعية في مركز فرسان مالطا في روم.

غداء
وكانت منسقية القوات في جزين أقامة مأدبة غداء على شرف قيومجيان في حضور النائبين زياد اسود وسليم خوري ورئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، نائب رئيس مجلس الجنوب جان مخايل، رئيس المجلس الكاثوليكي للاعلام عبدو ابو كسم، ممثل راعي ابرشية صيدا المارونية الاب شربل ابراهيم، ممثل مطران صيدا للروم الكاثوليك الاب سليمان وهبة وشخصيات سياسية ودينية وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وحشد من القواتيين.

واكد قيومجيان ان جزين بالنسبة للقوات ليست منطقة من الاطراف، فعندما نداها الواجب ان في الجيش او في المقاومة اللبنانية لبت النداء وضحت وقدمت شهداء للحفاظ على الوطن.

تدشين ملعب روم
ثم انتقل الحضور الى ملعب روم الذي اقيم بالتعاون بين مركز الشؤون الاجتماعية والـ U. N.D.P والممول من السفارة الهولندية، وانضم اليهم النائب ابراهيم عازار،
النائب بهيه الحريري ممثلة باسامة قرناقوت، النائب اسامة سعد ممثلا بعبد القادر البساط، رئيس حزب “القوات اللبنانية” د. سمير جعجع ممثلا بالمحامي جورج عيد
ورئيس بلدية روم داني الحداد.

وكانت كلمة لممثلة U.N.D.P سيلين مويرو، قالت فيها: ” انا فخورة لوجودي معكم هنا للاحتفال باعادة تأهيل هذه المنشأة الرياضية وها هو العمل الذي نقدمه بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية على كافة الاراضي اللبنانية. نحن نعمل على حل المشاكل اليومية المتعلقة بالمياه والبنى التحتية والمنشأت الرياضية مع البلديات
وسنكمل عملنا مع وزارة الشؤون الاجتماعية”.

من جهته، شكر الوزير قيومجيان الـ U.N.D.Pممثلة بالسيدة روميرووال، مضيفاً: “مرة ثانية نلتقي لتدشين هكذا مشاريع اضعها باطار الانماء المحلي والل مركزي والاهم ان لا نتكل على مشاريع لها طابع الاستغلال السياسي او الانتخابي وهذا يمنح البلديات امكانية تقديم مشاريع ونحن وبالتعاون مع الدول المانحة نأمن الدعم لهذه المشاريع وهذا يساعد ابناء المنطقة على البقاء بارضهم بتامين بعض مقومات التسلية لاولاد المنطقة. نحن مستعدون لتقديم المساعدات للبلديات لبقاء ابناء هذه المنطقة بارضهم”.

وختم وزير الشؤون الاجتماعية جولته في جزين بزيارة عيادات الارز الطبية في لبعا حيث كان في استقباله النائب زياد اسود ورئيس بلدية لبعا فادي رومانوس واهالي البلدة واطلع على عمل المركز وحاجاته. وختم الجولة في لقاء مع الاعلاميين في دارة رئيس البلدية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل