وفد روسي الى لبنان لتفعيل المبادرة الروسية

 

سيصل الى بيروت مطلع الاسبوع المقبل الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى سوريا ألكسندر ‏لافرينتييف، ‏مع وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الروسية المعني بالوضع في سوريا.

وأكد السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبكين لـ”اللواء” على أن “الوفد الروسي قادم من اجل البحث مع كبار المسؤولين اللبنانيين  تطورات الوضع ‏السوري وخصوصا تحريك مسار آستانة لتحقيق الحل السياسي، باعتبار ‏أن لبنان من دول الجوار السوري المعنية بتطورات الازمة السورية ‏ومساعي الحل السياسي لها”.‏

واوضح ان “السفارة بدأت ترتيبات الزيارة وبرنامج لقاءات الوفد، التي قد تشمل رؤساء الجمهورية والمجلس النيابي ومجلس الوزراء ووزير الخارجية، الى مسؤولين اخرين حسبما تسمح الظروف”.

واكد السفير ان “محادثات الوفد ستشمل تفعيل المبادرة الروسية لإعادة النازحين السوريين، لكنه نفى علمه بما تردد عن احتمال ان يكون من ضمن مهمة الوفد لعب روسيا دوراً في موضوع تسهيل ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان وسوريا، ربطا بعمل الدولتين لاستخراج النفط والغاز من المياه الاقليمية لكل منهما”.

وكشفت معلومات عن تلقي لبنان رسالة من الحكومة السورية تحض فيها نظيرتها اللبنانية على البدء بترسيم الحدود البحرية، بما يتعلق بحدود البلوكين الشماليين 1 و2 وذكرت ان الموضوع سيعرض على مجلس الوزراء الذي سيوافق على الطلب السوري من ضمن القنوات الدبلوماسية بين البلدين.

المصدر:
اللواء

خبر عاجل