نقيب محرري الصحافة استقبل جوزف عبدو مسيحي

استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي المؤرخ جوزف عبدو مسيحي، الذي قدم له نتاجه الجديد: “منطلق تاريخ جونيه المعاصر – تاريخ ساحل علما الحديث” وهو يقع في 272 صفحة من الحجم الكبير طبع على ورق مصقول وتضمن اربعة فصول تتناول تاريخ هذه البلدة وتسميتها وموقعها الجغرافي ومواردها الطبيعية وناسها والحياة الاجتماعية والفكرية فيها والإرث المؤسساتي ومتفرقات.

وفي الكتاب اضاءة على تاريخ البلدة ومن انجبتهم من بطاركه واساقفه ورسامين عالميين وكتّاب وصحافيين. خصوصا من كان منهم صاحب الباع الطويل في الكتابة بالفرنسية أمثال الصحافي نبيه ابي زيد وشقيقه فؤاد ابي زيد احد اعلام الأدب الفرنكوفوني الذي ذاع صيته في باريس والذي لقبه الشاعر سعيد عقل “بالإله الصغير” والدكتور في القانون الدولي الكاتب الكبير صاحب مؤلف القضية اللبنانية بولس نجيم المعروف ب “جبلان”. ومؤلف اغنية: “يا من يحن إليك فؤادي” المحامي بولس مراد والرسامة العالمية بي بي الزغبي وسواهم من الأعلام.

وفي الكتاب صور ومخطوطات ووثائق نادرة.

هنأ النقيب القصيفي المؤرخ مسيحي على مؤلفه الجديد متمنياً لو يحذو الكثيرون حذوه في تقصي تاريخ بلداتهم وتدوينها وتقديم صور ومخطوطات ووثائق عنها لأنه بذلك يتم الحفاظ على الذاكرة الجماعية للبنان التي لا يمكن كتابة تاريخه الحقيقي من دون صونها والحفاظ عليها.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل