الإتحاد الأوروبي يتوعد تركيا بتدايبر “غير لينة”

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان-كلود يونكر، أن “لإجراءات التركية قبالة سواحل قبرص غير مقبولة، مضيفا أن “المجلس ؤ ينتظر اتخاذ تدابير في المستقبل القريب وستكون غير لينة”.

وقال يونكر في مؤتمر صحفي عقب اليوم الأول لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي، “نحن متضامنون بالكامل مع قبرص تطالب أوروبا برسالة قوية إلى تركيا حول تنقيب غاز المتوسط”.

أضاف بأنه ” طلب من المفوضية الأوروبية اقتراح التدابير التي ينبغي اتخاذها في أقرب وقت ممكن. وسوف نفعل ذلك. ولن تكون تدابير سهلة”. وطالب الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، في وقت سابق الاتحاد الأوروبي، برسالة قوية إلى تركيا لوقف التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط.

وتصاعد التوتر في منطقة شرق المتوسط مؤخرا، بعدما أصدرت قبرص تراخيص تنقيب لشركات غاز دولية في المناطق المتنازع عليها رغم معارضة أنقرة، التي أطلقت أنشطة حفر خاصة بها في المنطقة تحت حماية القوات البحرية التركية.

وأصدرت تركيا إشعارا بحريا، أعلنت فيه عن عزمها بدء التنقيب قبالة سواحل قبرص حتى أيول، وتمركزت سفينة الحفر التركية “فاتح” على بعد 40 ميلاً بحريا تقريبا إلى الغرب من شبه جزيرة أكاماس، و83 ميلا بحريا من السواحل التركية وتقع المنطقة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لجمهورية قبرص.

المصدر:
وكالة سبوتنيك الروسية

خبر عاجل