اللجنة الدولية لحقوق الانسان: ما حصل في جبل لبنان خطير

أعلنت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان (مكتب جنيف) أنها تلقّت تقريراً في الأمس الأحد من مكتب المفوّض للشرق الوسط السفير هيثم ابو سعيد عن الأحداث التي حصلت في منطقة الجبل في لبنان.

وأشارت اللجنة الى أن الاضطرابات التي وقعت وأدت إلى مقتل إثنين وجرح عدد من الأشخاص تندرج في محاولة واضحة لحقوق الناس في التعبير والتنقل بحرية، وهذا الأمر يتعارض والشرعة الدولية وتحديداً في الفقرات بموجب المادة رقم 19 من الإعلان العالمي ويعترف به القانون الدولي لحقوق الإنسان  في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي جاء نصها في المادة 19 من العهد الدولي على الشكل التالي، (لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة) وأنه (لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها).

وعليه، أعلن السفير أبو سعيد وجوب التزام كل الأطراف السياسية مضمون الشرعة وموادها وضرورة تسلم السلطات الأمنية والعسكرية زمام الأمور المتعلقة بالأمن المجتمعي والحفاظ على التعددية الفكرية والدينية في لبنان.

وختم البيان الإصرار على فتح تحقيق عاجل وأخذ كل الإجراءات من قبل السلطات اللبنانية لوقف الفتن المتنقلة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل