حاصباني: لضرورة منح الجيل الناشئ القدرات والثقة

برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني نظم معهدPLC- Professional Learning Center للمرّة السادسة على التوالي بالتعاون مع مؤسسة UCMAS العالميّة  من خلال برنامجها التطويري لقدرات الأولاد الذهنيّة “المباراة الوطنية في لبنان” التي شارك فيها 500 طالباً وطالبة أتوا من مختلف المدارس اللبنانيّة ليتنافسوا في قصر المؤتمرات في ضبيه.

وشارك في الإحتفال ممثل وزير الخارجية والمغتربين القنصل وسام كلاكش، النائب فادي سعد، مدير علم الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثّلاً بالرائد روني الهاشم، السفير الماليزي إلى لبنان الأستاذ  Mohd Aznor bin Mahatممثّلاً بالسيّدة Nur Haidar Abd Wahid، أمين عام المدارس الكاثوليكيّة الأب بطرس عازار، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء د.ندى عويجان ممثلةً بالأستاذ سامر سيف الدين، المستشار الإعلامي لوزير التربية ألبير شمعون، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان الأستاذ كميل مكرزل، نقيب وعضو مؤسس في النقابة اللبنانيّة للمعلوماتيّة والتكنولوجيا الاستاذ جورج خويري، بالإضافة إلى حشدٍ من الشخصيّات السياسيّة والدبلوماسيّة والتربويّة.

استهلّ الحفل الذي قدّماه د.أفلين جرجس والإعلامي ميشال قزّي بكلمة الرئيس التنفيذي لمعهد PLC سعد سعد الذي رحّب براعي الإحتفال وبالحضور السياسي والتربوي وقال “إنّنا اليومَ هنا، لنقدِّمَ إليكُم برنامَجاً تربويّاً، متجاوِزاً، متواصِلاً مع حضارةٍ عالميةٍ بلا حدودْ،  في معهدٍ بلا حدود يحمِلُ في طيّاتِه شِعاراً لقضيّةٍ وطنيّةٍ كبرى، تتمثّلُ في نقلِ مُجتمعِنا من حالٍ إلى حالْ، منْ مُجتمعِ المُسَلَّماتِ الموروثةِ، إلى مجتمعٍ تَتَغيّرُ دَورَتُهُ الحَضاريّةُ كلَّ يومٍ ، كما في المجتمعاتِ الراقيةِ…”

وأضاف ” تعالَوا نبنِ معاً وطناً يُشكِّلُ نموذجاً في عالمِنا بتحويلِهِ مِنْ مستورِدٍ بالمطلقْ إلى مُصَدِّرٍ بامتيازْ, تعالوا نحمل لواء التغيير في لبنان، لواء عصر ما بعد الصناعة إنطلاقاً من معهدنا PLC ، الذي أَشْرَكَ التربيةَ بالتنميةِ تحتَ شِعارِ: تعلَّمْ لِتَعْرِفَ، تعلَّمْ لتعملَ، تعلَّمْ لتكونَ، تعلَّمْ لتشاركَ الآخرينَ في رحابِ العلمِ والتقدُّم…

وإذ أعلن ابتكار المعهد ” الصفّ النموذجي للمستقبل” المسجّل في وزارة الإقتصاد كعلامة فارقة للمعهد، هنّأ سعد عباقرة UCMAS ، معتبراً أنّه لا بدّ لمن تعب وجدّ أن ينال اللقب المميّز Champion.

بعدها تحدّث مدير العمليّات في  ALEX WONG   UCMAS   نيابةً عن مؤسسها

Dr. Dino Wong ، فأعرب عن سروره لحضوره هذه المسابقة لأهمّيتها، شارحاً أهداف المنظّمة العالميّةUCMAS  المتواجدة في أكثرمن82  دولة وتفيد أكثر من 3 ملايين طالب، والتي تسعى إلى التوسّع إلى مئة دولة. وحيّا مثابرة هؤلاء التلاميذ في تعزيز قدراتهم لتحقيق أهدافهم المنشودة. ونوّه بجهود الرئيس التنفيذي لمعهد PLC  سعد سعد وفريق عمله بتقديم أفضل نوعيّة تعليم لتلاميذ UCMAS، متمنّياً للمشاركين في المباراة حظّاً سعيداً بغية الوصول إلى أعلى درجة إمتياز، شاكراً أهاليهم على ثقتهم ب”UCMAS” ، فضلاً عن دعمهم المتواصل لها.

بدوره ألقى الوزير حاصباني  كلمة قال فيها يسعدني أن أكون معكم مرّة جديدة للمشاركة بهذه الفرحة التي تشعرون بها جميعاً خصوصاً أنكم ترون أولادكم الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير ونحن شاهدون على ذلك وأنا أشعر بكم لأنّ أولادي الثلاثة يشاركون في هذه المسابقة.

ورأى أنه علينا جميعاً أن نبذل جهداً لنسلّم الجيل المقبل الشعلة لتكون الحياة أفضل من تلك التي تسلّمناها، آملاً أن يستطيع هذا الجيل القيام بواجباته من أجل خدمة الإنسانيّة، ولا سيّما أنّ العالم يتغيّر والتحدّيات تتفاقم والتطوّر يتسارع أكثر من قدرة الإنسان على مواكبته.

وأكّد أن المسؤليّة كبيرة على الجيل الناشئ، من هنا ضرورة أن نمنحه القدرات والثقة لينجح في حياته. ولفت حاصباني إلى أهميّة ما يتعلّمه هؤلاء الأولاد في معهد PLC وما يقومون به من خلال برنامج UCMAS ، الأمر الذي يعزّز قدرتهم الذهنيّة، إحترام التفاصيل، الجديّة في العمل، إحترام الوقت وروح المنافسة العادلة والشريفة التي نفتقدها في هذه الأيام.

حاصباني اعرب عن فخره بهؤلاء التلاميذ على خلفيّة جديّتهم ومثابرتهم بغض النظر عن النتائج باعتبار أن المهم والأهم أن يتحضروا للمستقبل أينما حلّوا، مؤكّداً أن لبنان بأمس الحاجة لهذا النجاح الذي يجعله منارة المنطقة. وشكر كلّ القييمين على هذا الحدث ولاسيّما الرئيس التنفيذي لمعهد PLC سعد سعد كما أخص بالشكر التلاميذ المشاركين والأهالي المواكبين.

وفي المناسبة تمّ توقيع بروتوكول تعاون بين معهدPLC  والنقابة اللبنانية للمعلوماتية والتكنولوجيا بحيث اعتمدت النقابة PLC كأفضل معهد تعليمي في لبنان للEdutech Courses : Coding, Robotics, CS, Programming, Steam.

وكان قد تخلّل الإحتفال عرض فيلمٍ عن المسابقات المحليّة والعالميّة وفيلم آخر تناول البرامج التعليميّة والتدريبيّة لمعهدPLC  .

وقد فاز في المسابقة التي استغرقت ثماني دقائق وتضمّنت 200 عمليّة حسابيّة، 14 مشاركاً وهم:

التلميذ  جاد سماحة، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى GRAND B

التلميذ  رغد الخطيب، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوىGRAND A

التلميذ  غابريال خوري، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى ADVANCE

التلميذ  مارك حداد، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى HIGHER B

التلميذ  أنطونيوس مرعب، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى HIGHER A

التلميذ   أنّا ماريا بو طوبيا، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE B

التلميذ فريد ابي ضومط، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE A

التلميذ مارفن شقير، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى INTERMEDIATE A

التلميذ ريتا سويد، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY B

التلميذ رالف خليل، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY B

التلميذ وسيم عبد الخالق، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY A

التلميذ  رودي حداد، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى ELEMENTARY A

التلميذ حيدر حمدان، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى BASIC

التلميذ  الياس يوسف، في مرتبة ال  CHAMPION عن مستوى BASIC

يشار إلى أنّ معهد PLC سيتكفّل بتأمين سفر الفائزين إلى “كمبوديا” وإقامتهم ليمثّلوا لبنان في المباراة العالميّة التي تضمّ 82  بلداً والتي تنظمها UCMAS في شهر كانون الأول 2019.

وفي الختام تبادل حصباني وسعد وWONG  الدروع، كما وزّعت الجوائز على الطلّاب الفائزين

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل