خطر جديد يهدد هواتف “أندرويد”

نبه فريق مختص في الأمن الرقمي من شركة غوغل، إلى أن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد بالكامل، تضم عددا من البرامج الخبيثة، وقدر عددها بـ400 تطبيق مثبت لم يخضع للفحص.

وهذه هي أول مرة يجري الكشف فيها عن مثل هذا الأمر، فقد كانت تقارير سابقة لشركة غوغل تشير إلى وجود تطبيقات ضارة في موقع التحميل “بلاي ستور” التابع للشركة.

ونصحت غوغل بتفادي تلك التطبيقات، من خلال تحميل برامج قوية ضد الفيروسات، فضلا عن الدخول إلى الوضع الآمن على الجهاز الذكي في حال اكتشاف تطبيق مجهول، والقيام بتحديث ٍجديد للجهاز في كل مرة يطلب من المستخدم القيام بذلك.

لكن التحذير الأخير الذي يهدد عالم أندرويد، يمثل خطراً أكبر، لأن المستخدمين يحصلون على هذه الأجهزة الذكية وهم يشعرون بالاطمئنان من كونها خالية من التطبيقات الخبيثة والضارة، وهي بالفعل موجودة في الجهاز من المصدر.

لكن شركة غوغل أكدت، في تقريرها، أن الأمر لا ينطبق على الشركات الكبيرة المصنعة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الكامل، مثل سامسونغ وغوغل نفسها، وإنما على الشركات التي تعتمد على نظام أندرويد مفتوح المصدر، أي الأقل كلفة. وأخفقت أكثر من 200 شركة مصنعة للأجهزة في الاختبارات، وسمحت للبرمجيات الخبيثة بالهجوم على الأجهزة عن بعد.

المصدر:
سكاي نيوز عربية

خبر عاجل