بالفيديو: كيف تغلبت خبرة ليفربول على شجاعة تشلسي؟ ‏

توّج ليفربول بلقب كأس السوبر الأوروبية عقب فوزه بركلات الترجيح (5-4) على تشيلسي، وذلك إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، (الوقت الأصلي 1-1) مساء أمس الأربعاء في كأس السوبر الأوروبية الذي أقيم في إسطنبول.

وترجم تشيلسي أفضليته في الشوط الأول من خلال تسجيله هدف الافتتاح بفضل الفرنسي جيرو في الدقيقة 36.

وردّ ليفربول في الشوط الثاني بعد إشراك البرازيلي فيرمينيو الذي لعب دوراً مؤثراً في تغيير أداء الريدز، إذ أسهم بهدف التعادل الذي حمل توقيع السنغالي ساديو مانيه، في الدقيقة 48.

وعاد مانيه ليترجم تمريرة أخرى من فيرمينيو وهذه المرة في الشوط الإضافي الأول وذلك في الدقيقة 95، لكن الإيطالي جورجينيو عدّل من ركلة جزاء في الدقيقة 101.

والجدير بالذكر التغيرات التي أدخلاها مدرب تشلسي فرانك لامبارد على الفريق. أولاً أدخل انغولو كانتي الذي شكل محور الفريق الأساسي وأمّن “ظهر تشلسي”، فتكسّرت هجمات الخصم عنده، ما أعطى أريحية أكثر للاندفاع للأمام والسيطرة على معركة الوسط. ثانياً، اشراك المهاجم جيروا “target men”، فساعد خط الوسط الاحتفاظ بالكرة، وساعد تشلسي بشكل أساسي بلعب الكرات الطويلة باتجاهه للخروج من الضغط العالي. ثالثاً، دفاع المنطقة بتشكيلة 4-2-2-2 في ملعب الخصم، ومنتصف الملعب يتحول لـ4-5-1 في منطقة تشلسي، فغيّر دفاع تشلسي أسلوب ضغطه مع مراحل المباراة تنوع بين العالي والمتوسط والمنخفض، ما أرهق أجنحة ليفربول خصوصاً محمد صلاح وساديو ماني.

أمام هذا الدفاع أعطى مدرب ليفربول يورغن كلوب أوامره بإدخال صلاح وماني لعمق الملعب وأدخل فيرمينو معهما، فشكلوا ثلاثياً هجومياً يلعب بين وسط الملعب ومنطقة الخصم، إضافةً لثلاثي الوسط فأصبحوا 6 لاعبين مما ساعد ليفربول على تحسين أداء خط الوسط بشكل نسبي.

تشلسي كان أفضل خلال المباراة وألغي له هدفين عن طريق التسلل. مع اهدار للمهاجم البديل تومي أبراهام لفرصة سهلة لقتل المباراة في الأشواط الإضافية.

لكن غلطة لامبارد الفادحة، والوحيدة كانت بترك لاعب الـ18 عام يسدد آخر ركلة جزاء، لاعب لا يملك الخبرة ويمكن بهذا النوع من المواقف تدمير مسيرته. في المقابل، آخر ركلة لليفربول سددها صلاح صاحب الخبرة الطويلة، فحسمت المباراة لصالح ليفربول.

واللافت أنها المرة الأولى التي تقود فيها ثلاثه حكام نساء نهائي كرة قدم للرجال، ونوه محللون بحسن أدائهن وهدوئهن طوال المباراة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل